العلماء يحاولون اكتشاف الغموض وراء ضباب الدماغ لدى بعض مرضى كورونا.. الأبحاث الجديدة تكشف: الإجراءات العلاجية وراء هذه الحالة العصبية وربما لم يكن للفيروس دور يلعبه فى تطويرها..

الأحد، 14 فبراير 2021 05:00 م
العلماء يحاولون اكتشاف الغموض وراء ضباب الدماغ لدى بعض مرضى كورونا.. الأبحاث الجديدة تكشف: الإجراءات العلاجية وراء هذه الحالة العصبية وربما لم يكن للفيروس دور يلعبه فى تطويرها.. ضباب الدماغ و فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت دراسة نُشرت فى ديسمبر 2020 في مجلة Nature Neuroscience إن فيروس كورونا قد يدخل الدماغ ، وهذا هو السبب في أن بعض المرضى يظهرون أعراضًا معرفية مثل ضباب الدماغ والتعب، ويشار إلى هذه الحالة أيضًا باسم دماغ كورونا من قبل بعض الخبراء، والأعراض الأكثر شيوعًا لهذا الضباب الدماغي هي الارتباك والصداع وفقدان الذاكرة قصيرة المدى، وقد يعاني بعض الأشخاص من الذهان والنوبات، وقد يظهر هذا الضباب الدماغي أحيانًا بعد أسابيع من الإصابة بالفيروس.

 

ضباب الدماغ فى مرضى كورونا
ضباب الدماغ فى مرضى كورونا

 

حتى الآن ، يعتقد معظم الخبراء أن فيروس كورونا هو المسئول عن هذه الحالة، وتجري العديد من الأبحاث لتحديد خيارات العلاج الممكنة، ولكن الآن ، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن دماغ كوفيد قد يكون في الواقع نتيجة لإجراءات علاجية وربما لم يكن للفيروس دور يلعبه في هذا التطور.

وتشير دراسة جديدة أجراها باحثون من مركز علاج السرطالن بنيويورك Memorial Sloan Kettering وهو أقدم وأكبر مركز خاص للسرطان في العالم، نشرته مجلة Cancer Cell، إلى أنه قد يكون هناك سبب أساسي لدماغ كوفيد ، وقد يحدث بسبب وجود جزيئات التهابية في السائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي، وهو ما يسمى السائل النخاعي.

ووفقًا للباحثين ، لاحظ الخبراء الهذيان الشديد في العديد من مرضى كورونا في المستشفيات ، لذلك قرروا التعاون مع الزملاء في علم الأعصاب والرعاية الحرجة وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأشعة العصبية لمعرفة ما كان يجري ومعرفة كيف يمكنهم مساعدة مرضاهم بشكل أفضل.

تحديد سبب الحالة
 

من الناحية الطبية ، يسمى دماغ COVID بالاعتلال الدماغي، وهذه الحالة شائعة أيضًا في متلازمات التهابية جهازية أخرى، وهو أيضًا أحد الآثار الجانبية للمرضى الذين يخضعون لنوع من العلاج المناعي يسمى العلاج بالخلايا التائية بمستقبلات الأجسام المضادة الخيمرية (CAR)، وهذا هو في الأساس علاج لسرطان الدم.

يتسبب العلاج بالخلايا التائية CAR T في إطلاق جزيئات تسمى السيتوكينات ، والتي تمكن الجسم من قتل السرطان، لكن السيتوكينات يمكن أن تتسرب أيضًا إلى المنطقة المحيطة بالمخ وتسبب الالتهاب، وعندما بدأ الباحثون لأول مرة في النظر في أسباب دماغ COVID ، لم يعرفوا أن السيتوكينات هي السبب، وقد اشتبهوا في أن الفيروس نفسه كان له تأثير على الدماغ.

لغرض الدراسة ، فحص الباحث 18 مريضا في المستشفى يعانون من مشاكل عصبية شديدة، وكان على المرضى الخضوع لفحوصات دماغية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب ومراقبة مخطط كهربية الدماغ (EEG) ، حتى يتمكن الباحثون من معرفة سبب الهذيان.

ولكن عندما لم يتم العثور على أي شيء في عمليات المسح لشرح حالتهم ، اشتبه الباحثون في أنهم قد يجدون الإجابات إذا نظروا إلى السائل الدماغي النخاعي،  لذلك ابتكروا اختبارًا للكشف عن فيروس كورونا في السائل.

كان 13 من أصل 18 مريضًا لديهم صنابير في العمود الفقري للبحث عن الفيروس، لكن لم يتم العثور عليه، وفي بقية السائل ، لاحظ الباحثون التهابًا مستمرًا ومستويات عالية من السيتوكينات ، مما يفسر الأعراض التي يعانون منها.

فهم العلاقة بين الجهاز المناعي والجهاز العصبي
 

يعتقد الخبراء دائمًا أن الجهاز العصبي هو جهاز يتمتع بامتيازات المناعة.، ولم يكن لها أي نوع من العلاقة على الإطلاق مع جهاز المناعة، لكن هذه الدراسة تثبت أن هذا ليس هو الحال دائمًا، حيث تستطيع الخلايا المناعية أحيانًا عبور الحاجز الدموي الدماغي.

كانت علامات الالتهاب الموجودة في مرضى كورونا متشابهة، ولكنها غير متطابقة ، مع تلك التي لوحظت في الأشخاص الذين تلقوا العلاج بالخلايا التائية CAR.

وكما هو الحال مع العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية ، تتأخر التأثيرات العصبية أحيانًا، وتتشابه الاستجابة الالتهابية الأولية مع العلاج بالخلايا التائية إلى حد كبير مع التفاعل المسمى بعاصفة السيتوكين والذي يتم الإبلاغ عنه غالبًا لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ومع العلاج بالخلايا التائية مع مرضى كورونا، تأتي التأثيرات العصبية بعد أيام أو أسابيع. في مرضى الخلايا التائية CAR T ، يتم علاج الأعراض العصبية بالستيرويدات ، لكن الأطباء لا يعرفون بعد دور العلاجات المضادة للالتهابات للأشخاص الذين يعانون من أعراض عصبية لـ كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة