أكرم القصاص

جمال عبد الناصر

اتعلمنا الحب منكم

الأحد، 14 فبراير 2021 05:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحب صفة مكتسبة من خلال الوعي والمعرفة والإدراك وكل الأغاني التي نسمعها عن الحب والمحبين نتعلم منها ونحب من خلالها، فجميعنا في تجاربه العاطفية أرسل لمن يحبه أغنية للعندليب عبد الحليم حافظ  ليعبر بها عن حبه أو كتب كلمات أغنية للست أم كلثوم وأرسلها في رسالة لحبيبه أو نهل مقطع من أغاني شادية وأرسلها لحبيبته، وكلمة "أحبك" أو "بحبك" أو "الحب" أو" حبيبي " هى أساس الحركة الغنائية العاطفية ولا يوجد مطرب لم يتضمنها فى أغانيه.

صناع الغناء من شعراء وملحنين ومطربين علمونا الحب بكلماتهم العذبة وإحساسهم الصادق وألحانهم التي حركت مشاعرنا، فالعندليب مثلاً تضمنت الكثير من أغانيه كلمات عن الحب والمحبين ولكن ستظل كلمات أغنية "أحبك" للعبقري مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي هي الأكثر صدقًا وتعبيرًا عن حالة الحب والفرحة التي تنتاب المحبين حينما يقول "أحبك.. كلمة بقالها أيام وليالى تدوب فيا إلى آخر الأغنية ليقول بعدها : "يا صحابى يا أهلى يا جيرانى أنا عايز اخدكوا فى أحضانى".

«ما هو الحب؟» سؤال فلسفي عميق المغزى، حير البشر منذ قديم الأزل، ولكن عرفه البعض من علماء الفيزياء بأنه حالة عصبية قوية مثل الجوع والعطش لكنها هنا أكثر بقاءً ولا نعرف أين سيأخذنا الحب وما هو طريقه وطريقته، وهكذا تغنت جارة القمر في أحد أغانيها عن الحب فقالت " سألتك حبيبي لوين رايحين.. خلينا خلينا وتسبقنا سنين"، في هذه الأغنية الرائعة للأخوين رحباني كلمات وألحانا نجد حالة الحب والشغف مستمرة مع استمرار العلاقة: أنا كل ما بشوفك، كأنّي بشوفك لأول مرة حبيبي.. أنا كل ما تودعنا، كأنّا تودّعنا لآخر مرة حبيبي.

الحب أعمي وغير مشروط، وليس من الغريب أن نُعرف الحب بأنه «كيمياء»، واستطاعت الشحرورة صباح أن تغني للحب بكلمات عبرت فيها عن الكيمياء التي تجمعها بحبيبها فقالت: أحبك يانى ولو ترعانى أحبك تانى وأقول أه يانى يانى، معاك وجدانى وكل حنانى وأخاف تنسانى"، تلك الأغنية تعبر فيها صباح عن حالة المحب المتيم بمن يحبه، والذى يحبه أكثر كلما اهتم به ورعاه وتتساءل صباح فى الأغنية من خلال كوبليه آخر تقول فيه: الحب ده إيه أنا معرفش، وبنهواه ليه مادام على حبك مقدرشى قولى نويت إيه..أنت هتهوانى ولا هتسلانى ولا إيه تانى.. أه يانى أه يانى " اللحن للعظيم فريد الأطرش والكلمات للرائع عبد العزيز سلام .

كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت للحب كثيرًا، وفي تعريف الحب الكثير والكثير من التعريفات ولكن أغاني كوكب الشرق كانت الأكثر تعبيرًا عن الحب فغنت "سيرة الحب" و"أنت الحب" و"الحب كده" و"ليلة حب" و"ظلمنا الحب" و"حب إيه" ولكن أغنية "الحب كله" كانت الأكثر تعبيرًا عن حالة العشق والمعايشة في الحب فالعمر هو الحب كما قالت كوكب الشرق في أغنيتها فمطلع الأغنية الجميلة التي كتبها أحمد شفيق كامل تهز مشاعر أي محب حينما يسمع حبيبه يقول له "الحب كله حبيته فيك.. الحب كله.. وزماني كله أنا عشتوا ليك ..زماني كله .. حبيبي قول للدنيا معايا ولكل قلب بدقته حس .. يا دنيا حبي وحبي وحبي .. ده العمر هو الحب وبس واسقيني واملئ واسقيني تاني .. اسقيني تاني من الحب منك من نور زماني.

الحب الحقيقي كما عرفه الفلاسفة هو الحب الصادق بين شخصين يوجد بينهما ترابط قوي وإخلاص وأمانة في العلاقة ويتميز الحب الحقيقي ببعض المشاعر والأحاسيس منها الفرح والحزن والبكاء والشوق واللهفة والابتسامة والغضب واللوم والمعاتبة والأمل والتضحية ، والمطرب محمد فؤاد غني للحب الحقيقي من كلمات مصطفي كامل مؤكدا علي أن : الحب الحقيقي بيعيش يا حبيبي ..بيعلمنا نسامح بينسينا امبارح .. بيعلمنا نفكر دايما في ايامنا اللي جايه.. لو نبعد ثواني بيرجعنا تاني.. و اجري عليك يا حبيبي و اقول لك حقك عليا.. هوه دا ايوه دا هوه دا الحب الحقيقي .

إذا كان لابد من الحب، فلابد من التضحية، ولا بد من الألم، فلنجعل من أنفسنا علامة مضيئة لأحبابنا ولو على حساب أنفسنا ، هكذا تحدث فولتيير عن الحب وهكذا أيضا غنت الرائعة شادية فقالت من كلمات صالح جودت، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب: "أحبك.. أحبك وأضحى لحبك أعز الحبايب وعمرى ما اكابر وأقول وأنت حاضر وأقول وانت غايب.. أحبك أحبك.. أنا أنا أنا أحبك.." تلك الأغنية بكلماتها ا السلسة المعبرة تؤكد علي معانى الحب والتضحية.

يقول شكسبير عن الحب أنه لحظات تخلد في أذهاننا وتحمل كل معاني السعادة فلا تندم علي لحظة حب عشتها حتي ولو صارت ذكري تؤلمك فإذا كانت الزهرة قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقي منها غير الأشواك فلا تنس أنها منحتك يوما عطرا جميلا أسعدك ، هكذا كتب الشاعر محمود فهمى إبراهيم كلماته التي تغني بها محمد عبد المطلب للحب فى أغنيته "حبيتك وبحبك وهحبك على طول" من ألحان عزت الجاهلى ليؤكد علي مقولة شكسبير بان الحب باقي ولا يزول بكل ما فيه من ألم وغضب ، فيقول طلب في الأغنية أيضا : موش خاين ونسيتك زي انت مابتقول .. ولاحيأس من بعدك ولا اشبع من قربك.. انا راضي بأسايى .. وهنايى برضاك ، فطلب هنا في هذا المقطع يؤكد علي  مدى حبه ومدى اقتناعه وتمسكه به ليختم الأغنية قائلا : انا بين قلبي وقلبك ياحبيب قلبي رسول .. حبيتك وبحبك وححبك على طول .. موش خاين ونسيتك زي انت مابتقول ..حبيتك وبحبك وححبك على طول.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة