أكرم القصاص - علا الشافعي

زاهى هواس يستعرض لـ"صباح الخير يا مصر" الاكتشافات الجديدة فى سقارة.. فيديو

السبت، 13 فبراير 2021 11:50 ص
زاهى هواس يستعرض لـ"صباح الخير يا مصر" الاكتشافات الجديدة فى سقارة.. فيديو الدكتور زاهى حواس
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار، إنه اتم اكتشاف هرم الملكة نيت في عام 2010، لكن دون اسم الملكة، مشيرا إلى أن الملك تتي كان على علاقة بـ3 سيدات، وهن أمه وزوجتيه، لكن منذ شهر ونصف جرى اكتشاف المعبد الجنائزي للهرم للملكة نيت، إذ تم الكشف عن اسم هذه الملكة لأول مرة في التاريخ.

وأضاف زاهى حواس، خلال حواره في برنامج "صباح الخير يا مصر"، والذي يعرض عبر القناة الأولى، في هذا المعبد كشفنا عن أطول مسلة عُثر عليها حتى الآن، وعليها نقش باسم الملكة نيت ابنة الإله كِب، مشيرا إلى أن كشف اسم هذه الملكة والهرم الخاص بها يغير تاريخ الأسرة السادسة، لأن إيبوت هي الزوجة الأولى للملك وهرمها هو الأصغر بين الهرمين الأخريين، متابعا: "نعيد كتابة تاريخ الأسرة.. كل ملك يكون حورس في الأرض، وعندما يموت فإنه يكون رع إله الشمس".

وتابع زاهي حواس: "وجدنا أسماء توت عنخ آمون وتحتمس الأول وتحتمس الثالث وأمنحت الثاني هنا، وكان الأمراء يصيدون الحيوانات المتوحشة في عصر الدولة الحديثة في وادى الغزلان، وبالتالي فإن وجود أسماء هذه الملوك داخل الجبانة يكشف أهمية الملك تتي في الدولة الحديثة".

وأشار عالم الآثار، إلى أن كل التوابيت التي جرى اكتشافها في جبانة سقارة ترجع إلى 3000 سنة، لكن الأهم هو الآثار التي جرى استخراجها من من 57 بئرا تم الكشف عنها في المنطقة حتى الآن، متابعا: "نزلنا بئرًا واكتشفنا تابوتا بوزن 40 طنًا، ولم ننزل إلى البئر الثاني الذي يبلغ عمقه تحت الأرض 26 مترًا، كما أننا استخرجنا بردية بطول 5 مترًا، وهي عبارة عن الفصل الـ17 من كتاب الموتى وهذا الفصل يساعد المتوفى لكي ينتقل رحلة آمنة بشكل أكثر راحة إلى العالم الآخر ووصلنا إلى ألعاب والعديد من الآثار الكثيرة في هذه المنطقة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة