أكرم القصاص - علا الشافعي

بتحب العروض الفنية .. التنورة وفنون شعبية والأراجوز بالغورى أسبوعيًا

الجمعة، 12 فبراير 2021 05:00 ص
بتحب العروض الفنية .. التنورة وفنون شعبية والأراجوز بالغورى أسبوعيًا قبة الغورى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر فرقتى التنورة التراثية والنيل للآلات الشعبية فى تقديم حفلاتها الأسبوعية بمركزى إبداع قبة الغورى بشارع الأزهر، وبيت السحيمى بشارع المعز، حيث تقدم فرقة التنورة التراثية عروضها  فى تمام الساعة السابعة والنصف مساء السبت والأربعاء من كل أسبوع بمركز إبداع قبة الغورى .

وتعد "فرقة التنورة التراثية" واحدة من أهم فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث تقدم عروضها بمصاحبة الآلات الموسيقية التراثية مثل "المزمار، والطبلة، والربابة"، حيث بدأ نشاط الفرقة فى فبراير عام 1988، و شاركت فى العديد من المناسبات الوطنية داخل مصر، إضافة إلى المهرجانات الدولية الكبرى.

كما تقدم فرقة النيل للآلات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، عروضها بمركز إبداع بيت السحيمى، فى تمام الساعة السابعة مساء الأحد من كل أسبوع، وتقدم الفرقة مجموعة متنوعة من الأغانى التراثية والفلكلور الشعبى الأصيل، وتعد الفرقة أقدم فرقة مصرية للتراث الشعبى والموسيقي، شاركت فى الكثير من المحافل الدولية، ومثلت مصر فى مسابقات عدة، بالإضافة إلى عروض الأراجوز وخيال الظل بيت السحيمى، فى تمام الساعة السابعة مساء الجمعة من كل أسبوع.

جدير بالذكر أن وكالة الغورى تقع ضمن مجموعة معمارية بنيت فى آخر العصر المملوكى وترجع أهميتها إلى أنها أنشئت فى عصر مملوك شركسى هو الأشرف أبو النصر قنصوة الغورى، الذى تولى حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516، وكان قد تدرج بفضل ذكائه إلى أن تولى حكم مصر وهو آخر السلاطين المماليك فمع نهاية عصره جاء الغزو العثمانى.

وقد شيد قنصوه الغورى مجموعته المعمارية الهامة فى تاريخ العمارة والتى تتكون من وكالة الغورى - مسجد الغورى - قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغورى وتقع فى نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع شارع الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة، حيث تأخذ امتدادا واحدا تظهر خطوطه فى كل أجزاء هذه الكتلة المعمارية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة