أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمى لداروين.. هل أعلن عن نظريته "التطور البشرى" فور اتمامها؟

الجمعة، 12 فبراير 2021 01:00 م
اليوم العالمى لداروين.. هل أعلن عن نظريته "التطور البشرى" فور اتمامها؟ داروين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم والمجتمعات العلمية كل عام باليوم العالمى لداروين أو يوم داروين، فى مثل هذا اليوم 12 فبراير، وهو تاريخ ميلاد شارلس داروين و يتم الاحتفال باليوم حول العالم، لتخليد ذكرى داروين وتسليط الضوء على إسهاماته الجليلة للعلم، ولترويج العلوم بصورة عامة.

تشارلز روبرت داروين، ولد فى إنجلترا بشرو سبورى في 12 فبراير من عام 1809م، لعائلة إنجليزية علمية، والده هو الدكتور روبرت وارنج داروين، وكان جده "ارازموس داروين" عالماً ومؤلفاً، وانضم عام 1817 إلى المدرسة النهارية، ثم إلى مدرسة شريوزبرى الإنجليزية كتلميذ داخلى، وقضى داروين صيف عام 1825 كطبيب متدرب، حيث كان يساعد أباه فى علاج فقراء مقاطعة شروبشاير وكان ذلك قبل ذهابه إلى كلية الطب بجامعة أدنبرة  مع شقيقه إيراسموس فى أكتوبر عام 1825م.

 

لم يكمل دراسته فى الطب، لأنه وجد المحاضرات مملة والجراحة مقلقة، فتجاهل دراسته، وتعلم التحنيط، وأجرى أبحاثا عن تشريح ودورة حياة اللافقاريات البحرية، وأحد أشهر وأبرز العلماء الإنجليز فى التاريخ الطبيعى والجيولوجى، وهو مؤسس لنظرية التطور والتى تنص على أن كل الكائنات الحية على مر الزمان تنحدر من أسلاف مشتركة.

حصل داروين على معظم الأدلة على نظريته خلال حملة استقصائية استمرت خمس سنوات على متن سفينة HMS Beagle فى ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وذلك عند زيارته لأماكن متنوعة مثل جزر جالاباجوس ونيوزيلندا، حيث إنه اكتسب معرفة حميمة بالنباتات والحيوانات وتوصل لدراسة الجيولوجيا الأرضية، مما أدى إلى تطوير نظريته حول التطور العضوى.

وصاغ داروين نظريته فى الانتقاء الطبيعى بحلول عام 1844م، ولم يعلن عن نظريته فور إتمامها، وكان حذرا فى الكشف عن أطروحته للجمهور لأنه يتناقض بشكل واضح مع التفسير الكتابى للخلق، وفى عام 1858م نشر عالم الطبيعة البريطانى ألفريد روس والاس بشكل مستقل ورقة لخص نظرية داروين بشكل أساسى.

وقدم داروين نظريته من خلال محاضرات مشتركة ألقاها داروين ووالاس حول التطور أمام جمعية لينيا فى لندن فى يوليو عام 1858م، ومن هنا أعد داروين كتاب "أصل الأنواع" للنشر.

وحول ردود الأفعال بعد طرح وعرض نظرية داروين، من قبل المتدينين أدانوا العمل باعتباره بدعة، وتعمق الجدل حول أفكار داروين مع نشر كتاب "نزول الإنسان"، والانتقاء فى العلاقة بالجنس (1871)، حيث قدم أدلة على تطور الإنسان من نسل القرود، ولكن تبنى معظم العلماء بسرعة النظرية التى حلت كثيراً من الألغاز فى العلوم البيولوجية، وتم الاحتفال بيوم داروين بعد رحيله فى عام 1882م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة