أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" ترفع كفاءة مراكز تجميع الألبان بقروض ميسرة فوائدها 5%.. دعم صغار المربين يبدأ من تحمل الدولة لمبلغ 50 ألف جنيه رسوم إصدار شهادة الاعتماد الدولى لكل مركز.. ولجان متابعة وتسهيلات قوية لاستخراج الرخص

الجمعة، 12 فبراير 2021 06:00 ص
"الزراعة" ترفع كفاءة مراكز تجميع الألبان بقروض ميسرة فوائدها 5%.. دعم صغار المربين يبدأ من تحمل الدولة لمبلغ 50 ألف جنيه رسوم إصدار شهادة الاعتماد الدولى لكل مركز.. ولجان متابعة وتسهيلات قوية لاستخراج الرخص "الزراعة" ترفع كفاءة مراكز تجميع الألبان
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
زيادة الإنتاج والاستثمار هدف تعمل وزارة الزراعة على تدعيمه بمنظومة مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها، وتحسين السلالات الوراثية للماشية. والتوسع في إقامة مراكز تجميع الألبان فى المناطق التى تشهد كثافه عددية لماشية اللبن، ورفع كفاءة وتطوير المراكز المقامة بالفعل، من خلال الاستفادة من مبادرة البنك المركزى، والتي  تهدف  إلى توفير الدعم اللوجيستى والفنى  والمالى للمراكز ، ورفع كفاءتها وتطوير العمل بها لتواكب المتطلبات الدولية.
 
 أكد تقرير لوزارة  الزراعة ،أنه  في مجال دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان ، والذي كان بتوجيه خاص من الرئيس ،تم ولأول مرة تقنين أوضاع هذه المراكز وادخالها ضمن المنظومة الرسمية وضمان وجود بيانات عنها لتقديم كل الدعم اللازم لها ، حيث تم البدء في تنفيذ المشروع مع عمليات التطوير خلال الربع الاخير من عام 2020 بإجراء حصر لهذه المراكز على مستوى الجمهورية.
 
 
وأوضح   التقرير ، الذى حصل" اليوم السابع "،على نسخه منه أن اجمالى مراكز الالبان  بلغت 826 مركز ، كما تم تحديد الاحتياجات اللازمة للتطوير (شيلر – تنكات – معامل – أقساط... الخ) ، وكذلك تم وضع الضوابط والشروط الخاصة بآليات الترخيص والتطوير بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء وأيضاً التنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي للبدء في تصنيع المعدات والأجهزة اللازمة لتلبية احتياجات التطوير وبالأسعار المناسبة مع تقديم ضمان لهذه المعدات وبالتوازي مع ذلك يتم التنسيق مع البنوك لدراسة احتياجات العملاء من التمويل اللازم للتطوير.
 
Image result for مزارع ألبان
 
وقال التقرير، أن هذا المشروع  له  دعماً مميزاً من رئيس الجمهورية حيث تم إدراج التمويل اللازم لتطوير هذه المراكز ضمن مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة (5%) ، للتخفيف من الأعباء على صغار المربين ، بالإضافة إلى تحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الاعتماد الدولي (HACCP) والتي تتكلف حوالى 50 ألف جنيه لكل مركز ، تدعيماً للمربي الصغير وفتح آفاق للتصدير، إن مصر لديها إكتفاء ذاتى من الالبان المخصصة للشرب المباشر، وتواصل  تطبيق منظومة التحسين الوراثى  للأبقار والجاموسى البلدى بمختلف المحافظات ، حيث  يتم بها زيادة وحدات التحسين الوراثى والتلقيح الصطناعى.
 
وأكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه تم إدارج مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للاستفادة من مبادرة البنك المركزى 5% كما تم استثناء أصحاب مراكز تجميع الألبان من الشرط القانونى للتمويل، وأن هناك تنسيق وتعاون بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربى لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لمراكز تجميع الألبان بصناعة وطنية تتميز بالجودة العالية والسعر الأفضل، وتتميز بالجودة العالية والسعر الأفضل، كما أن فترة ضمان الاجهزة تمتد من 10 الى 20 سنة.
 
 ‏وأوضح " سليمان" أن وزير الزراعة وجه بتشكيل لجنة فنية تختص بتقييم مراكز تجميع الألبان ميدانياً على أرض الواقع وتحديد إحتياجات التطوير لكل مركز والتى تقوم بدورها برفع تقريرها الفنى للعرض على اللجنة التنسيقية للبت فى إعتماد التمويل اللازم بعد استكمال الدراسات الائتمانية من قبل البنوك الممولة ،مناشد  قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة اصحاب مراكز تجميع الالبان الاستفادة من الفرص التمويلية المتاحة التى توفرها الدولة لتطوير ورفع كفاءة مراكزهم طبقاً للمواصفات القياسية، ويمكن الاستفادة من تلك المبادرة عن طريق التواصل الالكترونى مع القطاع على أرقام الواتس أب (01558626681- 01558626682).
 
ووافق السيد القصير وزير الزراعة ،على تمويل وإقراض 47 مليون جنيه من خلال البنك الزراعى المصرى لتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 15 مركز لتجميع الألبان فى 4 محافظات ، ليصبح جملة ما تم الموافقة على تمويله 118 مليون جنيه يستفيد منها 59 من أصحاب المراكز ، ووافق علي انشاء 10مراكز جديده  لتجميع الألبان تابعة للوزارة فى المحافظات ذات الكثافة العالية لصغار مربي ماشية الألبان و التي تفتقر  إلي وجود مراكز تكون طبقاً للمواصفات القياسية حتى تكون نماذج تحتذى للقطاع الخاص ،وتم إدارج مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للاستفادة من مبادرة البنك المركزى 5% كما تم استثناء أصحاب مراكز تجميع الألبان من الشرط القانوني للتمويل.
 
Image result for مزارع ألبان
 
وقال  الدكتور مصطفى الصياد - نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إنه تم تشكيل لجنة فنية تختص بتقييم مراكز تجميع الألبان ميدانياً على أرض الواقع وتحديد احتياجات التطوير لكل مركز، والاهتمام بإنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة فى أماكن تمركز صغار مربى ماشية الألبان ومنتجى الألبان وكذلك رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقاً للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية، يؤدى إلى الحصول على ألبان جيدة للاستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا اللبنية إلى الخارج مما يؤدى إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين وخاصة أن مراكز تجميع الألبان هى المنافذ التسويقية لصغار مربى ماشية اللبن.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة