أكرم القصاص - علا الشافعي

رغم تحذيرات المكسيك.. مزاد عالمى يبيع 30 قطعة أثرية بأكثر من 2.5 مليون يورو

الخميس، 11 فبراير 2021 05:00 م
رغم تحذيرات المكسيك.. مزاد عالمى يبيع 30 قطعة أثرية بأكثر من 2.5 مليون يورو بعض القطع المباعة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت دار كريستيز مزاد عالمى تم من خلاله بيع نحو 30 قطعة تعود لحضارات عصر ما قبل كولومبوس فى القارة الأمريكية بأكثرمن 2.5 مليون يورو، واعترض عليه المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ، فى المكسيك.

بعض القطع المباعة
بعض القطع المباعة

 

وطالبت المنظمة القضاء المكسيكى بالتحرك فى فرنسا ضد المزاد، معتبرة أن القطع ومعظمها من ثقافتى الأزتك، والمايا ملك للأمة، وغيرقابلة للتصرف، وأحد القطع المتنازع عليها هو قطعة أثرية يبلغ ثمنها ما بين 350 إلى 550 ألف يورو، قناع تيوتيهواكان أفعوانى، يعود تاريخه إلى 450-650 كان ينتمى سابقًا إلى معرض بيير ماتيس، بيع بـ 437500 يورو، "ليس قديم الصنع"، حسب مدير المعهد المكسيكى .

وأكدت دار كريستيز باريس، أن القطع التى بيعت عرضت فى مزاد علنى شفاف يتوافق مع القانون، وأضافت دار المزادات فى بيان قائلة: نحن نأخذ المسائل المتعلقة بمصدر القطع الثقافية على محمل الجد، ثمة سوق شرعية لفن عصر ما قبل كولومبوس، نؤدى فيه دورًا منذ سنوات، حسب ما ذكر وام، كما أكدت الدار أنها تعمل بتعاون وثيق مع المكتب الفرنسى لمكافحة الاتجار فى الممتلكات الثقافية ومجلس المبيعات الطوعية.

وعملت المكسيك فى السنوات الماضية على استعادة التراث التاريخى من المجموعات الخاصة حول العالم، لكنها واجهت صعوبات فى استعادة القطع من فرنسا بسبب تشريعاتها، كما طلبت المكسيك فى 2019 عبثاً إلغاء مزاد فنى عن عصر ما قبل كولومبوس نظمته دار "مييون" الفرنسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة