موت بائع متجول .. آرثر ميلر بعيدا عن مارلين مونرو

الأربعاء، 10 فبراير 2021 01:21 م
موت بائع متجول .. آرثر ميلر بعيدا عن مارلين مونرو آرثر ميلر ومارلين مونرو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلما جاءت سيرة آرثر ميلر (1915- 2005) تذكرنا بالضرورة النجمة مارلين مونرو، ولكن بعيدا عن ذلك، ما الذى نعرفه عن هذا المبدع الأمريكى الكبير، خاصة مسرحيته الشهيرة "موت بائع متجول"، كان عرضها الأول فى سنة 1949.
 
مات الكاتب الأمريكى الشهير آرثر ميلر فى 10 فبراير 2005، بعد سنوات كثيرة قضاها فى الأدب والإبداع، وروايته "موت بائع متجول" ترجمت إلى أكثر من 20 لغة عالمية، وحصلت على جوائز "بوليتزر" و"دراما كريتيكس آوارد".
 
تتناول المسرحية موضوع الصراع بين الأجيال داخل العائلة الواحدة، وقلة تقدير الجيل الشاب لتضحيات الجيل الذى سبقه وتنتقد بين صفحاتها الحلم الأميركى، فنجد الكاتب يلقى الضوء على قضية الفقر والطموح ضمن بعدين مختلفين، الأول هو العائلة الواحدة، وما ينتج عنه من تفكك وتناقضات فى وجهات النظر، والثانى فى الاستغلال والطمع وما ينتج عنه من أزمات اجتماعية.
موت بائع متجول
 
 
 وتحكى الرواية عن "ويلى" الذى يعود إلى منزله مرهقاً بعد رحلة عمل كانت قد ألغيت، وبدافع القلق على صحة "ويلى" الذهنية وحادث السيارة الذى حصل له مؤخراً، تقترح ليندا زوجته، أن يطلب من مديره، هاوارد واجنر، السماح له بالعمل فى مدينته دون أن يضطر إلى السفر خارجاً، يشتكى ويلى إلى ليندا أن ولدهما بيف لم ينجز شيئاً يذكر فى حياته حتى الآن. على الرغم من وعد بيف بذلك كونه رياضى فى المدرسة الثانوية، إلا أنه أخفق فى مادة الرياضيات وبذلك لم يذهب إلى الجامعة.
 
بعد عودة بيف غير المتوقعة من المنطقة الغربية، يستقر بيف وأخوه هابى بشكل مؤقت فى منزل عائلة لومان مع ليندا وويلى، مستغرقين فى استرجاع ذكريات طفولتهما معاً. 
أرثر ميلر
 
 
يناقش الولدان تدهور حالة أبيهما العقلية الذى يدل عليها تردده الدائم بالإضافة إلى ملاحظتهم أنه يتكلم مع نفسه فى أوقات كثيرة.
 يغضب ويلى من كون الولدين لم يستقرا إلى شيء حتى الآن، وكجهد منهما لإرضاءه، يخبر الولدان ويلى أن بيف فى نيته بداية مشروع عمل فى اليوم التالي.
فى اليوم التالي، بينما يذهب بيف ليبدأ فكرة مشروعه، يذهب ويلى ليطلب من رئيسه عملاً داخل المدينة ولكن ليس منهما من يحقق هدفه. 
يغضب ويلى وينتهى به الأمر حانقاً حينما يخبره مديره فى العمل هاورد، بوجوب أخذه استراحة وعدم العودة إلى الشركة مجدداً.
ميلر
ميلر
 فى تلك الأثناء يقضى بيف عدة ساعات فى انتظار مقابلة موظف تربطه به معرفة قديمة ليطرح عليه فكرة المشروع، ولكن ذاك الأخير لا يتذكره ويرفض المشروع. 
 وتستمر أحداث المسرحية..









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة