قوة النفس البشرية فى الحلقة الثانية لـ"لمحات فى القيادة" للدكتور شيرين حلمى (فيديو)

الأربعاء، 10 فبراير 2021 07:23 م
قوة النفس البشرية فى الحلقة الثانية لـ"لمحات فى القيادة" للدكتور شيرين حلمى (فيديو)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الحلقة الثانية من برنامج "لمحات فى القيادة" للدكتور شيرين حلمى، أقوال الإمام أبي حامد الغزالي التي قال فيها: "النفس البشرية فيها قوة محركة وقوة مدركة، والقوة المحركة فيها حاجتين الحركة المباشرة ثم الحركة الباعثة للحركة وبينها شهوانية وغضبية".

وشرح الدكتور شيرين حلمى في الحلقة الثانية لبرنامجه "لمحات في القيادة"، إن القوة المدركة، تنقسم لظاهرة وباطنة، وتتعلق الظاهرة بالحواس الخمس "البصر والسمع والشم والتذوق واللمس".

 

أما القوة الباطنة، فتشير للناحية "المعنوية" وهي التي تبقى صور الأشياء منطبعة في مرآة العقل، بعد تغميض الأعين، وكل ذلك في ذاكرة المخيلة، ويكون في الفص الأيمن للمخ، الخاص بالإبداع، أم الفص الأيسر خاص بالتحليل والمنطق .. ثم المفكرة، التي تربط الفص الأيمن بالأيسر.. وإذا تحويل المعلومات من الذاكرة اللانهائية إلى التطبيق بأقل عدد من المحاولات.

وذكر أن الفص الأيمن للمخ، متعلق بالأحلام والتخيل والمزيكا، أما الفص الأيسر فهو متعلق بالذاكرة والتحليل، و"المفكرة" هي التي تربط الاثنين ببعض.

وأشار إلى أنه تم إجراء تجربة بحيث يتم فصل الفص الأيمن عن الفصل اليسر، من خلال وضع هاتف محمول أمام شخص، وتم تغطية العين اليمين لأحد الأشخاص، وسألوه عما أمامه، فنظر بعينه الشمال ورسم التليفون، وحينما غطوا عينه اليسار ، ونظر باليمين كتب كلمة تليفون، وبالتالي مع تشغيل الفصين يكون الأداء أفضل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة