أكرم القصاص - علا الشافعي

سعد الدين الشاذلى.. اعرف ما قاله عن مستقبل الصراع العربى الإسرائيلى

الأربعاء، 10 فبراير 2021 04:38 م
سعد الدين الشاذلى.. اعرف ما قاله عن مستقبل الصراع العربى الإسرائيلى الخيار العسكرى العربى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل الفريق سعد الدين الشاذلى الذى ولد فى 1 أبريل 1922 ورحل فى 10 فبراير 2011، وشغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية فى الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973.
 
ولد بقرية شبراتنا مركز بسيون فى محافظة الغربية فى دلتا النيل، ويوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصرى الناجح على خط الدفاع الإسرائيلى بارليف فى حرب أكتوبر عام 1973.
 
ومن مؤلفات الشاذلى الشهيرة حرب أكتوبر، الخيار العسكرى العربي، الحرب الصليبية الثامنة، أربع سنوات فى السلك الدبلوماسية

 

يقول فى كتابه الخيار العسكرى العربى:

ظهرت الطبعة الأولى من كتاب الخيار العسكرى العربى للفريق سعد الشاذلى باللغة العربية عام 1983، ولا يزال يعتبر مرجعا هاما للصراع العربى الاسرائيلي.

حرص الشاذلى فيه على دراسة الخلفيات التاريخية و الدينية التى أدت إلى هذا الصراع و الدور التى تلعبه الدول العظمى من أجل تطوير هذا الصراع لكى يخدم مصالحها، و يستعرض الفريق الشاذلى عناصر القوة وعناصر الضعف فى كل من الدول العربية و إسرائيل.
 
سعد الشاذلى
سعد الشاذلى
 
ويعتقد أن التفاوض مع إسرائيل لا يمكن أن يوصل العرب إلى حل عادل إلا إذا كانت إسرائيل تعلم جيدا بأن العرب يمتلكون القدرة العسكرية لتحقيق هذا السلام العادل بالحرب إذا فشلت المفاوضات فى تحقيق ذلك. 
 
وفى ظل ضعف القدرات العسكرية العربية، فإن إسرائيل كما يقول الشاذلى تستطيع أن تفاوض لمدة عشرين سنة أو حتى مائة سنة دون التوصل إلى اتفاق.
 
وهو يرى أن المستقبل البعيد فى صالح العرب و بالتالى فإن ما لا نستطيع الحصول علية اليوم من حق، فسوف يكون فى إستطاعتهم الحصول عليه فيما بعد مهما طال الأمد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة