أكرم القصاص - علا الشافعي

موت الاطفال وهجرة الأطباء كابوس جديد يهدد فنزويلا.. ارتفاع معدل وفيات الرضع بسبب كورونا 30%.. خبراء: 3% من الأطفال مصابون بالفيروس خلال الموجة الثانية.. وأكثر من 22 ألف طبيب يهجر البلاد

الإثنين، 01 فبراير 2021 04:00 ص
موت الاطفال وهجرة الأطباء كابوس جديد يهدد فنزويلا.. ارتفاع معدل وفيات الرضع بسبب كورونا 30%.. خبراء: 3% من الأطفال مصابون بالفيروس خلال الموجة الثانية.. وأكثر من 22 ألف طبيب يهجر البلاد جنازة احد الاطفال الذين ماتوا فى فنزويلا جراء كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد فنزويلا، كابوسا جديدا من انهيار المستشفيات بسبب فيروس كورونا، خاصة فى ظل ارتفاع معدل الوفيات بين الأطفال والرضع، وتحويل التوليد إلى مستودعات للموت، وهجرة الآلاف من الأطباء فى ظل الأزمة الصحية.

حذر العديد من الخبراء، من أن الموجة الثانية من فيروس كورونا فى فنزويلا شهد المزيد من الأصابات والوفيات بين الأطفال، واعتبر أنطونيو ماتا جونزاليس، أخصائي العدوى الذي استشاره لا برينسا دي لارا، أن الوضع مع الفيروس قد تغير للغاية، وفي حالة الأطفال المصابين بالتحديد، قال: إن هناك 3٪ من السكان الأطفال مصابين بكورونا في البلاد، وترتفع النسبة إلى 15٪ على نطاق عالمي.

ويرى الخبراء، أن الموجة الثانية من إصابات كوفيد 19 في فنزويلا بدأت تظهر نسبة أكبر في الأطفال، الذين يصعب توخي الحذر الشديد.

في وقت سابق من هذا العام، تم الإبلاغ عن حالات إيجابية لكورونا لدى الأطفال والرضع بعمر 4 و 6 أشهر، ويشير الخبراء إلى وجوب إيلاء المزيد من الاهتمام لتأثير الفيروس على هذه الأنواع من المرضى، بالإضافة إلى الفئات الأكثر ضعفاً مثل كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض سابقة.

تعتمد العدوى في الأصغر على عدة عوامل، من بينها مدى صعوبة امتثال الطفل لاستخدام الكمامات، كما يعتمد أيضًا على الجهاز المناعي، إذا كان الطفل يعاني من سوء التغذية أو مع العلاج الطبي الذي يمكن أن يقلل من دفاعاته.

ويسلط الدكتور هونيادس أوربينا، من الجمعية الفنزويلية لطب الأطفال، الضوء على هذه الوسيلة على أن هذا النوع من الحالات يمكن أن يكون نسبيًا، يمكن أن يكون بسبب الجهاز المناعي غير المتطور أو أن الأم لا تنقل الأجسام المضادة من خلال حليب الثدي، ويضيف: "الأطفال معرضون للإصابة بقدر ما لا تظهر عليهم أعراض".

وقال رينيه ريفاس، رئيس كلية الأطباء في لارا: "لا ينبغي أبدًا الاستهانة بالطفل، لقد وضعنا جانبًا رعاية الأطفال وعلاجهم".

يستنتج الخبراء، بشكل عام أن الموجة الثانية من فيروس كورونا أكثر عدوى ومخاطر أكبر على الأطفال.

وأشارت صحيفة الناثيون الفنزويلية، إلى أن من بين الأطفال الرضع الذين توفوا بسبب الاهمال الطبى طفل يبلغ 39 يوما، بعد أن ولدته أمه فى الشهر السابع، فضلا عن حالات آخرى، حيث قال وزير الاتصالات في نظام نيكولاس مادورو، فريدي نانيز، عبر موقع تويتر الاسبوع الماضى، أنه خلال 24 ساعة حدثت 6 وفيات بسبب فيروس كورونا، بما في ذلك هذه الرضيعة البالغة من العمر 4 أشهر، والتي عاشت في ولاية ياراكوي الغربية.

كما قالت نائبة الرئيس الفنزويلى، ديلسى رودريجيز، أن طفلة تبلغ من العمر 4 أشهر توفيت في فنزويلا بسبب فيروس كورونا، وأصبحت أصغر شخص يموت من هذا المرض في البلاد.

 

وفاة عائلة بأكملها فى فنزويلا 

توفيت عائلة مكونة من 5 أفراد في ولاية تاتشيرا، نتيجة المضاعفات المرتبطة بفيروس كورونا الجديد الذي بلغ عدد الوفيات في فنزويلا بالفعل أكثر من 1170، وفقًا للأرقام الصادرة عن النظام الفنزويلي.

وقالت قناة "ان تى إن 24" الفنزويلية، إن "بدأ كل شيء عندما بدأت فيرونيكا جارسيا فوينتيس (36 عامًا) في الشعور بالتعب في الأسبوع الثاني من ديسمبر، وذهبت إلى مركز التشخيص الشامل في توريبا، حيث تم اختبارها سريعًا لفيروس كورونا وأثبتت إصابتها بالفيروس.

ومع ذلك، فإن خوف جارسيا، وإهمالها جعلها تصمت ولم تطلع أفراد عائلتها ببمرضها ، وبعد أيام ، اختارت اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ، مما أسفر عن نفس النتيجة الإيجابية ، لذلك بدأت المرأة العلاج من المنزل مع طبيب خاص ، ولكن دون أن تقول أي شيء لزوجها ، وفقًا لما أوردته بوابة "لا ناثيون" الفنزويلية.

وقالت جارسيا، للأقارب إنها مجرد انفلونزا شديدة للغاية، وتعاملت "جارسيا" بشكل طبيعى مع أطفالها وزوجها خوسيه أنطونيو جوميز 33 عاما ، الذى قرر فى أواخر ديسمبر الخروج لحضور الى حفلة ، وشرب الخمور أثناء اجتماعه مع 20 شخصا ، ثم تلقى مكالمة من زوجته تطلب منه العودة إلى المنزل لأنه مصاب بكورونا وحذرته مع التعامل مع أى شخص.

أدى اعتراف جارسيا، إلى وضع الأسرة بأكملها في الحبس من مقر إقامتها في بالميرا ، بلدية جواسيموس، كان الزوج وأطفاله الثلاثة سلبيين في الاختبار السريع ، لكنهم امتثلوا للعلاجات المنزلية وبعض الأدوية ، ولكن للأسف ماتوا جميعًا.

في الأسبوع الأول من شهر يناير، أصبح وضع "جارسيا" معقدًا وتم إدخاله إلى مركز طبي خاص ، خوفًا من الذهاب إلى مركز عام، والتشخيص الذي أُعطي لزوجها هو أن المرأة مصابة بالتهاب رئوي ويجب أن تخضع للعلاج، فى حين أن زوجها وأطفالها كانوا مصابين ولكن بدون أعراض .

يستمر القلق في المنزل ، والأسرة بأكملها إيجابية لفيروس كورونا الجديد، و في 14 يناير ، أصبحت الوالدة معقدة وتم إدخالها مرة أخرى ، بعد بضعة أيام من إدخال أنبوب الاكسجين، بينما تم نقل والد المنزل إلى المستشفى يوم السبت 16 على الفور.

وفى يوم الاثنين، 18 يناير، توفيت فيرونيكا جارسيا ، وفي اليوم التالي مات خوسيه أنطونيو جوميز، ويخضع أصدقاء جوميز للعزل المنزلى بسبب اختلاطهم معه، وقالت شقيقته: "لا نعرف من أين أصيبت زوجة أخى، ماتت اليوم ونشهد مأساة عائلية.. من المهم أن يكون الجميع يقظين.

تصر السلطات، على الالتزام باستخدام القناع وجميع قواعد النظافة الموصى بها لمهاجمة هذا المرض، في الوقت نفسه ، هم مؤكدون في مهاجمة الأمراض البسيطة مثل الحمى أو الأنفلونزا.

 

انهيار المستشفيات وهجرة الاف الاطباء 

وتعاني المستشفيات العامة، وضعا مترديا للغاية إذ تفتقر للتجهيزات والطواقم المدربة، وقد اختار كثر من أفراد الطواقم الطبية والتمريضية الالتحاق بصفوف أكثر من 5 ملايين فنزويلي هربوا من البلاد التي يقودها نيكولاس مادورو، وترزح تحت العقوبات الاقتصادية الدولية.

كشفت دراسة، أجرتها في العام 2019 جمعية "هومفنزويلا" غير الحكومية المتخصصة في توثيق الأزمة الإنسانية في البلاد، أن 4 من كل 6 مستشفيات تفتقر إلى المعدات الأساسية، و8 مستشفيات من كل 10 مستشفيات لا تملك ما يكفي من الأدوات الجراحية أو الأدوية، كما أن نصف دور الولادة الفنزويلية أغلقت خدمات التوليد جزئيا أو كليا في 2019.

وهرب أكثر من 22 ألف طبيب، بتخصصات مختلفة من البلاد بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيبو إيرالد" اللاتينية، بسبب تدنى الإمكانيات الطبية المتاحة، وتهديدهم المستمر بالقتل من جموع المواطنين الغاضبين من عدم استطاعتهم تلقى ما يلزم من علاج وإسعافات أولية.

وقال أحد الأطباء: "الأطباء ومعاونوهم يعملون تحت التهديد المستمر من الموت أو إلحاق الاذى لعائلتهم أو أقاربهم بسبب تهديد أهالى المريض، بأنه إذا فشل الطبيب المعالج له من إنقاذه ، فإنه سيتم قتله.. أصبحنا نعيش حالة من الخوف المستمر سواء إن مات المريض بسبب نقص الأدوية وتدهور الخدمات الصحية فى المستشفيات، وبسبب انعدام الأمن والتهديدات المستمرة".

وكانت فنزويلا، تعانى من نقص الأدوية الأساسية قبل أزمة كورونا، ووصل إلى 85%، مما يعنى أن المريض قد يضطر إلى المرور عبر أكثر من 9 صيدليات للعثور على الدواء، ويؤثر هذا الوضع بشكل خاص على الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة، مثل: السكر وارتفاع ضغط الدم ، والاستخدام الأكثر إلحاحا، مثل المضادات الحيوية ومكافحة الإيدز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة