بايدن: استيلاء الجيش على السلطة فى ميانمار اعتداء على الديمقراطية والقانون

الإثنين، 01 فبراير 2021 08:07 م
بايدن: استيلاء الجيش على السلطة فى ميانمار اعتداء على الديمقراطية والقانون جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الرئيس الأمريكى، جو بايدن بيانًا يهدد بفرض عقوبات على ميانمار بسبب الانقلاب العسكرى فى البلاد.

وجاء فى البيان "إن استيلاء الجيش على السلطة فى بورما، واحتجاز أونج سان سو كي ومسئولين مدنيين آخرين، وإعلان حالة الطوارئ الوطنية، هى اعتداء مباشر على انتقال البلاد إلى الديمقراطية وسيادة القانون".

رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن بورما خلال العقد الماضي بناءً على التقدم نحو الديمقراطية. وأضاف بايدن أن التراجع عن هذا التقدم سوف يستلزم مراجعة فورية لقوانين وسلطات العقوبات، يتبعها الإجراء المناسب. "ستدافع الولايات المتحدة عن الديمقراطية أينما تعرضت للهجوم".

قبل لحظات، سأل أحد المراسلين جين ساكى، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، عما إذا كان البيان مقصودًا أن يكون رسالة إلى الصين، التى رفضت إدانة الانقلاب.

قالت ساكي: "أعتقد أنها رسالة إلى جميع دول المنطقة".

وكانت قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إنه فى ظل خطط الرئيس الأمريكى جو بايدن لتنظيم قمة عالمية عن الديمقراطية، فإن المنتقدين يقولون، إن هذا ليس من شأن أمريكا أن توجه الدول الأخرى، ويطالبونها بمداواة نفسها أولا.

وأوضحت الصحيفة، أنه من بين الوعود المحددة لبايدن فى السياسة الخارجية كان تعهده بإجراء قمة عالمية عن الديمقراطية فى عامه الأول فى الحكم بهدف اتخاذ موقف معلن ضد الاتجاهات السلطوية والشعبوية التى صعدت خلال الفترة السابقة، والتى ينظر إليها بايدن ومستشاروه على أنها تهديد للقيم السياسية الغربية.

 لكن بعد انتخاب بايدن، كانت ديمقراطية أمريكا نفسها تترنح، وقام حشد باقتحام مبنى الكونجرس لتعطيل عملية انتقال السلطة، بينما سيبدأ مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل ثانى محامة عزل للرئيس السابق ترامب فى غضون عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة