بيرل هاربور.. كارثة للبحرية الأمريكية غيرت مسار الحرب العالمية الثانية

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 10:00 ص
بيرل هاربور.. كارثة للبحرية الأمريكية غيرت مسار الحرب العالمية الثانية جنود يابانيون قبل قصف بيرل هاربور
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء قصف بيرل هاربور مثل صاعقة هبطت من السماء على القاعدة البحرية الأمريكية من قبل إمبراطورية اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، واعتبر نقطة تحول رئيسية فى الحرب العالمية الثانية، بل اعتبر التحول الأكثر أهمية.

وقع الهجوم يوم الأحد 7 ديسمبر 1941، حيث ضربت طائرات تابعة للبحرية الإمبراطورية اليابانية سفنا ومنشآت تابعة لأسطول المحيط الهادئ الأمريكى فى بيرل هاربور قرب هاواى، كما تم استهداف منشآت عسكرية فى جزيرة أواهو وأماكن أخرى خلال الهجوم.

دمر الهجوم الجوى المفاجئ القوة البحرية الأمريكية في المحيط الهادئ وأدى إلى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

في اليوم التالي وصف الرئيس فرانكلين روزفلت يوم 7 ديسمبر بأنه "تاريخ العار" وذلك في خطاب ألقاه أمام الكونجرس، وفقًا لمكتبة الكونجرس الأمريكية.

ويُنظر إلى دخول أمريكا في الحرب العالمية الثانية على أنه نقطة تحول رئيسية في الصراع ضد قوى المحور لألمانيا النازية وإيطاليا وإمبراطورية اليابان.

جاء الهجوم على بيرل هاربور بعد شهور من المفاوضات بين الحكومتين اليابانية والأمريكية، والتى باءت بالفشل، وخلال العقد الماضى للهجوم، سعت اليابان إلى توسيع أراضيها في المحيط الهادئ وفي البر الرئيسي الآسيوي لتأمين الأراضي والموارد الطبيعية ، وفقًا لمارك ستيل ، المؤرخ ومؤلف كتاب "بحرية الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية".

كانت اليابان في حالة حرب مع الصين منذ عام 1937 ، مما أثر على العلاقات الأمريكية مع كلا البلدين و في عام 1940 ، احتلت القوات اليابانية الهند الصينية الفرنسية (فيتنام الحديثة) ، وردت الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاؤها بفرض حظر تجارى على اليابان ما تسبب فى أضرار جسيمة للاقتصاد اليابانى.

وقال مارك ستيل لـ Live Science: "على وجه الخصوص، كان انخفاض احتياطيات النفط اليابانية يعنى أنه يجب اتخاذ إجراء قبل أن تتعطل البحرية الإمبراطورية بسبب نقص الوقود.. اختار اليابانيون مضاعفة العدوان بعد أن تم استدعاؤهم للمساءلة عن سياساتهم التوسعية".

جنود يابانيون
جنود يابانيون قبل قصف بيرل هاربور

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة