روايات الجوائز.. شهلا العجيلى تتبع مآسى الحروب فى "سماء قريبة من بيتنا"

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 06:00 ص
روايات الجوائز.. شهلا العجيلى تتبع مآسى الحروب فى "سماء قريبة من بيتنا" شهلا العجيلى مع الرواية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية سماء قريبة من بيتنا للروائية السورية شهلا العجيلي عام 2015 عن منشورات ضفاف في بيروت، ودخلت في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

تروي "شهلا العجيلي" في هذه الرواية حكايات عن شخصيات تنتمي إلى اتجاهات مختلفة ، تتحرّك في حقبة تاريخية تمتد منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى اللحظة التاريخية الراهنة في القرن الحادي والعشرين.

 يلتقي الجميع في عمان، التي تكون بؤرة السرد، إذ تتعرّف "جمان بدران"، التي تعود جذورها إلى مدينة الرقة السورية، بـ"ناصر العامري"، وهو ابن لاقتصادي فلسطيني كبير وأم سورية، والذي جاء إلى عمان ليدفن أمه، ليكتشفا معا علاقة الجيرة بين بيتي جدهما في حلب.

 تسرد شهلا العجيلى من خلال هذه العلاقة أحداث الثمانينيّات في سوريا، التي تشكل ماضيا مشتركا يتحول إلى حب ناضج وعميق كما تحكي الرواية كيفية تحويل الحروب لمفاهيم الهوية، والوطن، وصناعة مصائر الجماعات البشرية.

وتعتبر شهلا العجيلي من أبرز الكاتبات السوريات في الوقت الحالى وقد ولدت عام 1976، وهى حاصلة على دكتوراه في الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية من جامعة حلب، وعملت بتدريس الأدب العربي الحديث في جامعة حلب والجامعة الأميركية في مادبا في الأردن.

أصدرت مجموعة قصصية بعنوان "المشربية" عام 2005 ودراسات نقدية عديدة، من بينها: "الرواية السوريّة/ التجربة والمقولات النظرية" عام 2009، و"الخصوصية الثقافيّة في الرواية العربيّة" عام 2011، و"مرآة الغريبة - مقالات في نقد الثقافة" (2006) إضافة إلى رواية "عين الهر" عام 2009، ورواية "سجاد عجميّ" سنة 2013،  وقد سبق لها أن شاركت في ورشة الكتابة الإبداعية "الندوة" التي تديرها جائزة البوكر لتشجيع شباب الكتاب الواعدين وكتبت قسما من روايتها "سماء قريبة من بيتنا" خلال تواجدها في ندوة عام 2014.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة