أكرم القصاص - علا الشافعي

المركبة الجوالة الصينية تظهر ميزة غريبة على شكل مكعب على الجانب البعيد من القمر

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 09:00 م
المركبة الجوالة الصينية تظهر ميزة غريبة على شكل مكعب على الجانب البعيد من القمر الفضاء ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت المركبة الجوالة الصينية Yutu-2 ، التي تستكشف حاليًا الجانب البعيد من القمر، جسمًا غريبًا على شكل مكعب على سطح القمر، وفقًا لما أورده موقع space.com.

وتمت مشاركة الصورة في يوميات Yutu-2 نشرتها قناة Our Space، وهي قناة إخبارية فضائية مرتبطة بإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، كانت جزءًا من "يوميات القيادة Yutu-2" التي تصف ما كانت عليه مركبة Yutu-2 منذ استئناف عملها في 29 أكتوبر 2021.

وشكل المكعب ظهر مثير للاهتمام، لكن الصحفي أندرو جونز الذي لفت الانتباه إلى الصورة لأول مرة لا يعتقد أنها علامة على وجود حياة خارج كوكب الأرض، وكتب على تويتر، "إنها ليست مسلة أو كائنات فضائية، لكنها بالتأكيد شيء يجب التحقق منه، ومن الصعب تمييز الكثير من الصورة"، واقترح أنه يمكن أن تكون صخرة كبيرة ألقيت بفعل الاصطدام.

ويقع الجسم، الموصوف بشكل غير رسمي على أنه "كوخ غامض"، على بعد حوالي 80 مترًا من الموقع الحالي للمركبة الجوالة وبجوار فوهة صدمية كبيرة ولكنها صغيرة الحجم، ويشعر الباحثون بالفضول لمعرفة المزيد، لذلك ستزور المركبة الجوالة الجسم ، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت - حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، وفقًا للمؤلفين .

وأحد الأسباب التي تجعل السفر عبر القمر وقتًا طويلاً يرجع إلى دورة الليل والنهار هناك، ونظرًا للطريقة التي يدور بها القمر، فإنه يكمل دورة كل 27 يومًا، وهي نفس المدة تقريبًا التي يستغرقها للدوران حول كوكبنا.

  وهذا هو السبب في أن أحد جوانب القمر يواجهنا والآخر، حيث يوجد الجانب الآخر، حيث يقع Yutu-2 ، لا يمكن رؤيته مباشرة من الأرض، التأثير الآخر لهذا الدوران هو أن اليوم القمري الكامل يستمر 29 يومًا من أيام الأرض، مما يعني أن هناك فترة تزيد قليلاً عن أسبوعين على الأرض عندما يكون القمر في وضح النهار، وما يزيد قليلاً عن أسبوعين عندما يكون الليل هناك.

ونظرًا لأن المركبات الجوالة مثل Yutu-2 تعتمد على الطاقة الشمسية، فيجب عليها السبات خلال فترات الليل ويمكنها الاستكشاف فقط خلال فترة النهار، هذا هو السبب في أن المستكشفين القمريين يستغرقون وقتًا طويلاً لعبور سطح القمر - ناهيك عن الحاجة إلى السير ببطء لتجنب الصخور الكبيرة أو المكونات التي تتآكل بسبب غبار القمر الحاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة