أكرم القصاص - علا الشافعي

صادرات السلع الهندسية بأكتوبر 2021 تسجل أعلى مستوى من 2009

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 11:51 ص
صادرات السلع الهندسية بأكتوبر 2021 تسجل أعلى مستوى من 2009  المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع سجلت قفزة كبيرة خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2021 بنسبة ارتفاع 44 % لتبلغ 2.643 مليار دولار مقابل 1.838مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكشفت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري، أن صادرات مصر الهندسية حققت أكبر رقم تصديري على أساس شهري، فخلال أكتوبر 2021 سجلت الصادرات نمو بنسبة 45؜% حيث بلغت 351.5 مليون دولار بالمقارنة بـ 242.9 مليون دولار فى أكتوبر 2020 محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهرى منذ عام 2009.

وبشأن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2021 حتى نهاية شهر أكتوبر، أشارت مي حلمي إلى أن الأجهزة الكهربائية حققت نمو بنسبة 31% ومكونات السيارات ارتفعت بنسبة 45% وقفزت صادرات الكابلات 103%، أما الأجهزة المنزلية ارتفعت 52% وحققت الصناعات الكهربائية والالكترونية نسبة ارتفاع 40%.

وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها خلال أول 10 أشهر من 2021 هي من قارة أوروبا " المملكة المتحدة – سلوفاكيا - تركيا – فرنسا – المانيا – اسبانيا –اليونان – روسيا – إيطاليا - التشيك " ومن قارة آسيا "السعودية – الامارات – العراق – الأردن – الكويت – لبنان – الصين " ومن القارة الأفريقية "المغرب – ليبيا – السودان – جنوب افريقيا – نيجيريا – تونس" وأكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الصادرات الهندسية تواصل قفزتها خلال 2021 وتحقق أرقام متميزة مما يكشف أن الصناعات المصرية في حاجة إلى مزيد من الدعم فيما يتعلق بخفض التكاليف الإنتاجية، إذ ستمكن خفض التكلفة من استمرار صحوة وقفزة أرقام التصدير السنوات المقبلة.

وأضاف "الصياد"، أن الصادرات بالقطاع استفادت بقوة من الزيادة الكبيرة في تكاليف الشحن وارتفاع الأسعار في الصين وتركيا، لذلك لابد من إيجاد ميزة سعرية للمنتج المصري الفترة المقبلة، لتلافي حدوث تراجع في الطلب الخارجي مع عودة الأمور لطبيعتها في الدول المنافسة لنا.

وأشار رئيس المجلس التصديري، إلي أن هناك قبول للإنتاج المصري من القطاع الهندسي في الدول المستوردة من مصر، ومع الاتجاه لخلق ميزة سعرية للمنتجات المصرية سيكون ذلك داعم رئيسي لتضاعف أرقام الصادرات إلى ثلاثة أمثال السنوات المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة