الكرملين يصف العلاقات مع أمريكا بالـ"مؤسفة" قبل ساعات من مكالمة بايدن وبوتين

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 09:13 م
الكرملين يصف العلاقات مع أمريكا بالـ"مؤسفة" قبل ساعات من مكالمة بايدن وبوتين بوتين وبايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف الكرملين اليوم الاثنين العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا بالـ "مؤسفة" ، قبل يوم واحد من استعداد الرئيس بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتحدث عبر مكالمة فيديو وسط تصاعد التوترات بين البلدين، حيث أعلنت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين ساكي أنه من المقرر أن يتحدث بايدن وبوتين يوم الثلاثاء ، حيث تتزايد المخاوف بشأن زيادة القوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الاثنين إن "التوتر حول أوكرانيا" سيكون محور التركيز الأساسي للمكالمة بين الرئيسين ، بالإضافة إلى ما أشارت إليه روسيا على أنه حلف الناتو يقترب من حدودها، وقال بيسكوف إن الضمانات الأمنية ستكون أيضًا على جدول الأعمال.

 

بالطبع (جدول الأعمال) هو العلاقات الثنائية التي لا تزال في حالة يرثى لها. ثم تأتي الأسئلة التي تلوح في الأفق على جدول الأعمال. وقال بيسكوف ، وفقا لرويترز ، "التوتر الأساسي حول أوكرانيا ، موضوع تقدم الناتو نحو حدودنا ، ومبادرة الرئيس بوتين بشأن الضمانات الأمنية".

 

وبحسب وكالة رويترز قال بوتين إنه يريد أن تحصل موسكو على ضمانات قانونية بأن الناتو لن يندفع نحو الشرق ، وكذلك تعهد بعدم توزيع أسلحة معينة في دول قريبة من روسيا ، مثل أوكرانيا، ومن المتوقع أيضًا أن يطرح الرئيس الروسي فكرة عقد قمة أخرى مع بايدن.

 

كما قال بيسكوف إن على بايدن وبوتين مراجعة "التفاهمات" التي تم التوصل إليها في جنيف، وقال بيسكوف إنهم سيحتاجون إلى مناقشة كيفية تنفيذ التفاهمات التي توصلوا إليها في جنيف ، ومراجعة ما يتم تنفيذه بالكامل ، وما يحتاج إلى عمل إضافي.

 

وقالت بساكي إن الرئيسين سيناقشان "مجموعة من الموضوعات" المتعلقة بالعلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا ، بما في ذلك الاستقرار الاستراتيجي والقضايا الإلكترونية والإقليمية، وأضافت بساكي في بيان أن "الرئيس بايدن سيؤكد مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأنشطة العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا ويعيد تأكيد دعم الولايات المتحدة لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

 

وأظهرت وثيقة استخباراتية أمريكية حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست أن روسيا تخطط لشن هجوم عسكري على أوكرانيا يشارك فيه 175 ألف جندي بالقرب من الحدود يمكن أن يحدث في وقت مبكر من العام المقبل، كما تضخم الحشد العسكري الروسي على الحدود إلى حوالي 90 ألف جندي ، وهي إشارة مقلقة للكثيرين على أن موسكو ربما تستعد لغزو البلاد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة