أكرم القصاص - علا الشافعي

استمرار نشاط بركان لابالما لليوم الـ76.. والحمم تدمر أشجار الموز (فيديو)

الأحد، 05 ديسمبر 2021 11:58 ص
استمرار نشاط بركان لابالما لليوم الـ76.. والحمم تدمر أشجار الموز (فيديو) بركان لابالما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يستمر نشاط بركان "كومبرى فيخا" فى جزيرة لابالما فى إسبانيا، لليوم ال 76 يوما ، وتستمر الحمم البركانية، وقطعت 900 متر فى يوم واحد، ودمرت أشجار الموز ودمر العديد من المبانى، مع أضرار تتجاوز 842 مليون يورو.

وأرسلت وزارة المالية والميزانيات والشؤون الأوروبية لجزر الكناري إلى حكومة إسبانيا تقييم الأضرار الناجمة عن ثوران بركان لا بالما ، والتي بلغت 842.33 مليون يورو حتى الآن،وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشار نائب الرئيس وعضو مجلس المنطقة ، رومان رودريجيز ، في بيان له ، إلى أن التقرير يتضمن الأضرار التي لحقت بالأصول العامة والخاصة ، بالإضافة إلى تكاليف تدخل الإدارة الذاتية ، وكابيلدو والنخيل.

ومع ذلك ، أوضح أن صندوق التضامن الأوروبي لا يحضر سوى 2.5٪ من إجمالي رصيد التعويضات ويخصصها لإصلاح السلع والخدمات المملوكة ملكية عامة فقط.

ونظرًا لأن هذه القيود تتسبب في أن مساهمة صندوق التضامن "غير كافية بشكل واضح" ، فقد حث الدولة وأعضاء البرلمان الأوروبي الإسبان على المطالبة بمصادر إضافية أخرى ، وتمويل استثنائي يساعد في تمويل خطة إعادة إعمار لا بالما.

من جانبها ، لا يشمل رصيد الأضرار المرسل إلى وزارة المالية النفقات المنسوبة إلى الإدارة العامة للدولة، على وجه التحديد ، أشار المستشار إلى أن وزارات الحكومة الإسبانية ستضيف تقييمها الخاص في الملف النهائي الذي سيرسله إلى السلطات الأوروبية لإدراجه في صندوق التضامن.

يحتوي التقييم على قائمة مفصلة بالأضرار التي سببها الانفجار البركاني ، حيث تضررت الكتل الأكبر بالبنية التحتية للطرق ، مقابل 228 مليون يورو ؛ تدمير مزارع الموز وخسائر الإنتاج المصاحبة لحوالي 200 مليون يورو أو تدمير المباني بمبلغ 65 مليون يورو.

في هذا الصدد ، تدرس وزارة المالية إمكانية مطالبة حكومة إسبانيا بمعالجة سلفة ، والتي ستقتصر على أي حال على 25٪ من المساعدة من صندوق التضامن.

وقالت قناة "ار تى فى " الإسبانية إنه تم توثيق الانفجارات البركانية بدقة كبيرة عبر التاريخ، فعلى مر القرون، تم تسجيل معظم البراكين وثوراتها بدقة، وهي البيانات التي سمحت للباحثين فيما بعد بمعرفة المزيد عن العديد من التكوينات، وهكذا ، ثار بركان كومبر فيجا في 19 سبتمبر بعد بضعة أيام من النشاط الزلزالي المكثف في الجزيرة، ولا يزال نشاطه مستمرا مع استبعاد توقفه فى الأيام المقبلة ، حيث وفقا للخبراء فإن توقف نشاط البركان ليس بقريب.

وأكدت القناة أن بركان كومبرى فيخا أمامه حوالى أقل من أسبوعين بقليل ليصبح أطول ثوران بركاني متواصل منذ نصف قرن، سيقلك هذا إلى أعلى قائمة تاريخية في عالم البراكين

وقد دفعت خصائصه غير العادية المتخصصين من جميع أنحاء العالم إلى أن تطأ أقدامهم المنطقة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نشاطه الذي يبدو أنه لا نهاية له ، أثار فضول الكثيرين ، مما حول المنطقة إلى مساحة سياحية رائعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة