أكرم القصاص - علا الشافعي

مذنب ليونارد المكتشف حديثًا سيضىء السماء هذا الشهر لأول مرة منذ 70000 عام

الأحد، 05 ديسمبر 2021 12:00 ص
مذنب ليونارد المكتشف حديثًا سيضىء السماء هذا الشهر لأول مرة منذ 70000 عام مذنب - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيضيء المذنب ليونارد المكتشف حديثًا السماء هذا الشهر، حيث يمر بالقرب من الأرض لأول مرة منذ 70000 عام، وسيكون مرئيًا في سماء النصف الشمالي من الكرة الأرضية قبل الفجر باستخدام تلسكوب أو مناظير في مواقع السماء المظلمة، حيث يزداد سطوعها خلال شهر ديسمبر.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، للمذنب ذيل أخضر لأن صخره الجليدي يسخن كلما اقترب من الشمس، فينبعث منه أولاً غبار أزرق ، ثم أصفر أو أبيض وأخيراً أخضر.
 
عندما يتحول هذا اللون الأزرق المخضر، فهذا يعني أن المذنب دافئ، ويحتوي على الكثير من السيانيد والكربون ثنائي الذرة وإمكانية تفككه في أعلى مستوياته.
 
سيحصل الناس في أمريكا الشمالية ونصف الكرة الجنوبي على أفضل منظر لهم في 14 ديسمبر، مع احتمال ظهور المذنب فوق الأفق بعد غروب الشمس.
 
وقد تكون هناك فرصة لاكتشاف ليونارد في يوم عيد الميلاد، في الأفق الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس، اعتمادًا على مكان وجودك في العالم.
 
يخصص للمذنب، الذي يُتوقع أن يكون الأكثر سطوعًا في عام 2021،حسابًا خاصًا به على Twitter حتى يتمكن مراقبو النجوم من البقاء على إطلاع دائم بمكانه.
 
اكتشفه عالم الفلك جريجوري جيه ليونارد في 3 يناير في مرصد جبل ليمون للأشعة تحت الحمراء في ولاية أريزونا وصُنف على أنه C / 2021 AI.
 
كان المذنب منذ اكتشافه يقترب من كل من الشمس والأرض ولكنه كان جسمًا خافتًا للغاية، وتظل معظم المذنبات باهتة جدًا بحيث يتعذر على التلسكوبات الهواة التقاطها، ولكن لفترة وجيزة في ديسمبر، من المقرر أن يضيء المذنب ليونارد سماء الليل.
 
وسيكون الأقرب إلى الأرض وفي أوجه في 12 ديسمبر، عندما تكون على بعد حوالي 21 مليون ميل (35 مليون كيلومتر)، وقد يصل حجمه البصري إلى حوالي أربعة أو خمسة في ذروة سطوعه، وهو ما يكفي ليكون مرئيًا بالعين المجردة، على الرغم من أنه سيكون قريبًا جدًا من الأفق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة