وداعًا جابر عصفور.. المثقفون ينعون الناقد الكبير.. فاروق حسنى: أثرى الثقافة في مصر والعالم العربي.. شعبان يوسف: مع السلامة يا حبيب العمر.. وجار النبي الحلو: شلة المحلة فقدت نورها الساطع.. صور

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 04:45 م
وداعًا جابر عصفور.. المثقفون ينعون الناقد الكبير.. فاروق حسنى: أثرى الثقافة في مصر والعالم العربي.. شعبان يوسف: مع السلامة يا حبيب العمر.. وجار النبي الحلو: شلة المحلة فقدت نورها الساطع.. صور الدكتور جابر عصفور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فقدنا صباح اليوم الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، والذى يعد واحدًا من علامات التنوير فى المجتمع المصرى والعربى، والذين كانوا يتابعون الدكتور جابر عصفور، يعرفون أن له عددًا من الآراء، لا يغيرها ولا يبدلها، يقولها طالما سئل عنها، ويقولها متطوعًا، هذه الآراء تمثل بالنسبة إليه القيمة التنويرية والثقافية.
 
كان جابر عصفور قيمة ثقافية كبرى، وكان رأيه فارقًا فى كل القضايا التى خاضها والتى تحدث عنها، كما أن صداقته للعديد من الكتاب والمثقفين كانت له صدى فى كتاباته من ذلك علاقته بالشاعر الراحل أمل دنقل.
 
وقد نعى عدد من الفنانين والمثقفين الدكتور جابر، وقال فاروق حسنى على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "إنا لله وإنا إليه راجعون، أنعي بمشاعر الحزن والآسى، الصديق العزيز والمفكر الكبير الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، كان مثقفًا قيمًا أثرى الحياة الثقافية والأدبية في مصر والعالم العربي بعلمه الغزير، سائلاً الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويؤنسه برحابه ويلهم أسرته وأصدقائه وتلامذته ومحبيه الصبر والسلوان.
 
فاروق حسنى
 
ونعاه الشاعر والناقد شعبان يوسف: "كل الأماكن التى أشعلتَ فيها روحك تبكى، كل الأرواح التى رفعتَ قدرها تبكى، كل القلوب التى أسعدتها تبكى، فلتنكس الثقافة والأدب والفكر الأعلام، مع السلامة ياحبيب العمر، وداعًا أيها النبيل دكتور جابر.

شعبان يوسف
شعبان يوسف
 
أما الدكتور حسين حمودة، فأكد: "يوم لبداية الحزن الكبير.. رحيل أستاذي الدكتور جابر عصفور".
 
حسين حمودة
حسين حمودة
ومن جانبه قال الدكتور سامى سليمان: رحم الله أستاذنا المفكر والناقد والعالم د. جابر عصفور، وألهم محبيه الصبر والسلوان".
 
سامى سليمان
سامى سليمان
ونعى الدكتور أحمد مجاهد، جابر عصفور، قائلاً: "وداعًا المثقف الكبير، والعالم الجليل، والمعلم صاحب الفضل العظيم، الأستاذ الدكتور جابر عصفور .. خالص الدعاء بالرحمة والمغفرة".
 
أحمد مجاهد
أحمد مجاهد
 
وقال الناقد والشاعر جرجس شكرى: "وداعًا دكتور جابر عصفور، هذا يوم حزين، وسوف تظل حاضرًا بقدر ما قدمته للحياة الثقافية وهذا الوطن.. وداعًا أيها الأستاذ الجليل والمثقف الكبير في عام الوادع!".
 
جرجس شكرى
جرجس شكرى
وأضاف الدكتور أشرف منصور: "وفاة الأستاذ الدكتور جابر عصفور، المثقف المستنير والمفكر الشجاع.. خسارة كبيرة".
 
أشرف منصور
أشرف منصور
 
ونعته الروائية هالة البدرى: "د.جابر عصفور في ذمة الله، فقدت الثقافة العربية واحدًا من رموزها بكل ما أثاره في حياته من علم وجدل إنا لله وإنا إليه راجعون".
 
هالة البدرى
هالة البدرى
 
وقال الكاتب إبراهيم فرغلى، رحم الله الدكتور جابر عصفور.. أحد رموز الثقافة المصرية والعربية، وأستاذ أكثر من جيل، وواحد من كبار المدافعين عن العقلانية، وله أثر بارز كأكاديمي في الجامعة وفي تحرير المجلات الثقافية المتخصصة ومن أبرز من أداروا المؤسسات الثقافية في مصر، ‏خسارة كبيرة، رحمه الله بواسع رحمته".
 
 
إبراهيم فرغلى
إبراهيم فرغلى
 
ونعاه الكاتب الكبير جار النبى الحلو: "د.جابر عصفور، مع السلامة يا صاحبي، عمر من الفكر والتنوير والعقل، مع السلامة يا صاحبي، شلة المحلة تفقد نورها الساطع، مع السلامة دكتور جابر عصفور".
 
جار النبى الحلو
جار النبى الحلو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة