رحلة البحث عن "غرفة ميلاد" إليزابيث.. "BBC" تفتح أرشيف المملكة المتحدة بزيارة لـ"17 شارع بروتون".. مؤرخ: كان منزلا متواضعاً.. وتضارب الوثائق يشير إلى تحول محل الميلاد لمطعم صينى وعقارات مملوكة لجهة أجنبية

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 05:00 ص
رحلة البحث عن "غرفة ميلاد" إليزابيث.. "BBC" تفتح أرشيف المملكة المتحدة بزيارة لـ"17 شارع بروتون".. مؤرخ: كان منزلا متواضعاً.. وتضارب الوثائق يشير إلى تحول محل الميلاد لمطعم صينى وعقارات مملوكة لجهة أجنبية الملكة اليزابيث
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولدت الملكة اليزابيث في 21 أبريل 1926 في منزل بشارع بروتون في مايفير بالعاصمة لندن، وهو ليس قصرً أو عقار كبير أو حتى مستشفى، ولكنه منزل مستقل في أحد شوارع لندن المزدحمة، كان شاهداً علي ميلادها ، وتحول الأن إلى مطعم يقدم المأكولات الصينية.

 

قصة المنزل نشرها موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ، مشيراً إلى أن والد الملكة انتقل إلى هذا المنزل،  وكانا ينتميان إلى أجدادها الاسكتلنديين ، إيرل وكونتيسة ستراثمور قبل أسابيع قليلة من ولادتها.

 

يقول المؤرخ الملكي روبرت لاسي لهيئة الإذاعة البريطانية: "إنه تذكير بأن العائلة المالكة لم تكن تعيش في ثراء في تلك الأيام وكان المال يمثل مشكلة"، مشيرا إلى أنه في هذه المرحلة، وبصفتها ابنة الابن الأصغر للملك ، لم يكن من المتوقع أن تتولى اليزابيث العرش.

 

ولم يعد المنزل الأول للملكة قائما - وهناك مزاعم مستمرة على الإنترنت بأنه كان ضحية لغارات جوية خلال الحرب العالمية الثانية، تقول ويكيبيديا ، كمثال واحد للكثيرين: "تعرض المنزل لأضرار في الغارة ثم هُدم لاحقًا"، لكن عدد من الوثائق في المكتبة البريطانية وأرشيفات أخرى تظهر أن المنزل الذي يعود إلى القرن الثامن عشر قد هدم حتى قبل اندلاع الحرب على يد مطورين عقاريين.

 

صف من المباني الممتدة مكان المبنى الاصلي
صف من المباني الممتدة مكان المبنى الاصلي

 

 

في عام 1937 ، بدأ رجال الهدم عملهم في منزل 17 بشارع بروتون والعديد من المباني المجاورة التي تمتد بالقرب من ساحة بيركلي، فكانت هناك خطط لبناء فندق لصالح السكك الحديدية الكندية باسيفيك ، ولكن تم إخلاء الموقع في النهاية من أجل مكتب كبير ومجمع تجزئة وكانت هذه أوقاتًا سيئة حول التراث المعماري، حيث قامت عصابات الهدم بتسوية ما وصفه أحد التقارير في ذلك الوقت بأنه "20 منزلًا من أكثر البيوت التاريخية في لندن".

 

وأشارت بي بي سي إلى مذكرة تعود إلى مايو 1939 ، في أرشيف لندن متروبوليتان ، أغلقت الملف بشان منزل رقم 17 الأصلي بشارع بروتون بتأكيد أن المنزل القديم قد هُدم وأن "موقعه يشكل جزءًا من ذلك الذي تم بناء عليه تم بناء منزل بيركلي سكوير ".

 

وتقول الشركة التي تدير موقع بيركلي سكوير حاليًا ، إن مبنى جديدًا في الموقع كان لوزارة الطيران ، في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية.

 

ولكن هناك إدعاء آخر يتكرر باستمرار حول مسقط رأس الملكة - وهو أن الموقع أصبح الآن مطعم صيني وهذه مرة أخرى ليست القصة الكاملة، حيث يملك مطعم هاكاسان نفس عنوان 17 شارع بورتون ولكن هذا ينطبق أيضًا على جزء من مكتب مغلق في نفس المبنى، كما يوجد أيضًا واجهة زجاجية ومدخل للشركات ومنطقة استقبال مجاورة حيث تم بناء كتلة تجارية ممتدة على ما كان في عشرينيات القرن الماضي ، عبارة عن صف من المنازل الفردية والخاصة.

 

البيت الاصلي
البيت الاصلي

 

 

وقد لا تكون هذه قصة رومانسية ، لكنها المدخل المجهول للشركة الذي يبدو الأقرب لموقع 17 الأصلي ، شارع بروتون هو مدخل جانبي إلى بعض المكاتب في بيركلي سكوير هاوس.

 

وفي أرشيف لندن متروبوليتان في كليركينويل ، توجد حزم من الملفات القديمة ورسومات المهندسين المعماريين تحتوي تخطيط المنزل الأصلي، والتي تشير الى أن المنزل المفقود كان من الممكن أن يكون حول منطقة المدخل مع امتداد الواجهة نحو الأسفل باتجاه ما أصبح الآن صالة بيع سيارات.

 

وكان من الممكن أن يتداخل أحد طرفي المطعم مع المنزل الأصلي، وتقول مديرة مطاعم هاكاسان العامة شارون وايتمان إن الاتصال الملكي هو "نقطة نقاش رائعة ومثيرة للاهتمام ، والتي تتناسب بشكل جيد مع ضيوفنا"، لكن الكثير من منزل الملكة القديم تم استبداله الآن بزجاج الشركة للمدخل المجاور.

 

 

مدخل بناء حديث بالقرب من المبنى الاصلي في شارع بورتون
مدخل بناء حديث بالقرب من المبنى الاصلي في شارع بورتون

 

 

وبحسب تقرير هيئة الإذاعة البريطانية ، فعندما ولدت الملكة في عام 1926 ، جاء أجدادها من العائلة المالكة لرؤيتها في ذلك اليوم الأول، وسجلت كوين ماري في مذكراتها أن حفيدتها كانت "حبيبة بعض الشيء ، ذات بشرة جميلة وشعر جميل".. كان من الممكن أن يكون هذا مركز لحفلات الطبقة العليا والتجمعات العصرية لكنها كانت أيضًا فترة متقلبة سياسيًا ومنقسمة، حيث تمت الدعوة إلى الإضراب العام بعد أسابيع قليلة من ولادة الملكة وقابل جدها جورج الخامس تحذيرات من العامة: "حاول العيش على أجرهم قبل أن تحكم عليهم".

 

وانتقلت الملكة ووالداها في وقت لاحق من ذلك العام إلى منزل أكبر في بيكاديللى. وكانت هناك خطط لاحقة لتحويل المنزل في شارع بروتون إلى مكاتب، مع رسومات المهندسين المعماريين التي توضح كيف أن الغرف ، بما في ذلك مكان ولادة الملكة ، كان من الممكن أن تكون مغطاة بالألواح وتقسيمها وإعادة تصميمها للعاملين في المكاتب.

 

وورد في إحدى الصحف في ذلك الوقت، إعلان جاء فيه: "الغرفة في الطابق الأول ، التي ولدت فيها الأميرة الصغيرة ، هي واحدة من الغرف الأقل زخرفة من بين جميع الغرف ، ولكنها أيضًا واحدة من أكثر الغرف إشراقًا" .

 

وبحسب بي بي سي ، فإن مصير محل ميلاد الملكة لا يزال غامضاً  ومعلقاً ما بين المطعم الصيني ، ومقر لمجموعة شركات مملوكة لجهات أجنبية وتقدر قيمتها بـ5 مليارات إسترليني.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة