28 هدفا و11 فوزا.. السجل الكامل لمنتخب مصر مع ضربة البداية بأمم افريقيا.. رباعية بالشباك الإثيوبية تسجل أفضل انطلاقة "59".. أول سقوط أمام السنغال = لقب غائب لربع قرن.. ومالى تسجل التعادل الوحيد لزعيم أفريقيا

الخميس، 30 ديسمبر 2021 05:16 م
28 هدفا و11 فوزا..  السجل الكامل لمنتخب مصر مع ضربة البداية بأمم افريقيا.. رباعية بالشباك الإثيوبية تسجل أفضل انطلاقة "59".. أول سقوط أمام السنغال = لقب غائب لربع قرن.. ومالى تسجل التعادل الوحيد لزعيم أفريقيا منتخب مصر
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفظ منتخب مصر بتاريخ مشرف فى بطولة أمم افريقيا فهو صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز بالبطولة حيث رفع لاعبوه الكأس 7 مرات، قبل خوض بطولة الكاميرون فى يناير المقبل.
 
ونرصد فى السطور التالية تاريخ نتائج منتخب مصر فى أبرز مشاركاته فى تاريخ البطولة، وتحديدا ضربات البداية للفراعنة فى المشاركات المختلفة منذ انطلاق البطولة فى 1957.
 
 
أمم افريقيا 1957
 
أقيمت فى السودان، وشاركت فيها 4 دول فقط هي منتخب مصر، السودان، إثيوبيا وجنوب أفريقيا، ولُعبت مباراتان في البطولة سُجل فيهما سبعة أهداف مما يجعلها الأقل في العدد الإجمالي لكل من الأهداف والمباريات من بين بطولات المسابقة، وكانت المباراة الأولى لمصر ضد السودان وأنتهت لصالح المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف أحرزهم كلً من رأفت عطية ومحمد دياب العطار لمنتخب الفراعنة بينما أحرز برعي أحمد البشير هدف صقور الجديان الوحيد.
 
في مباراة النهائي التي انتهت لصالح منتخب الكنانة أحرز حينها اللاعب المصري محمد دياب العطار أهداف المباراة الأربعة ليُتوج منتخب الساجدين باللقب الأول في تاريخه والأول في البطولة بشكل عام.

أمم افريقيا 1959

أقيمت فى مصر، كانت أولى مباريات المنتخب المصري ضد إثيوبيا واستطاع أصحاب الأرض أن ينتصروا بأربعة أهداف دون رد أحرز منهم محمود الجوهري ثلاث أهداف بينما أحرز ميمي الشربيني هدف وحيد، وفي المباراة الثانية التي كانت أمام الشقيق السوداني أحرز عصام بهيج هدفي مصر لتنتهي المباراة بنتيجة (2-1)، بينما أحرز هدف صقور الجديان الوحيد اللاعب صديق منزول.

أمم افريقيا 1974

حقق الفراعنة العلامة الكاملة فى دور المجموعات بالفوز على أوغندا فى ضربة البداية بهدفين لهدف، وزامبيا بثلاثية طه بصري وجمال عبد العظيم وعلي أبو جريشة، وفي ختام البطولة فاز على كوت ديفوار بهدفي حسن الشاذلي وعلي خليل.
 
بعد ذلك الأمور لم تسِرْ بالشكل المثالي ، حيث واجه منتخب مصر نظيره منتخب زائير المتأهل وقتها إلى مونديال 1974، وفي نصف النهائي ودّع الفراعنة البطولة رغم تقدمنا بهدفين، إلا أن منتخب زائير عاد بالنتيجة، بل سجل ثلاثية مفاجئة في أحداث الشوط الثاني لتحصد مصر برونزية المسابقة، ويُتوّج حسن شحاتة كأفضل لاعب في البطولة.
 
 
أمم افريقيا 1984
 
تواجدت مصر في المجموعة الأولى مع كل من كوت ديفوار، والكاميرون، وتوجو، وقتها استطاع تحقيق الفوز على الكاميرون بهدف طاهر أبو زيد، ثم فازت مصر على صاحب الأرض كوت ديفوار بنتيجة بهدفين لهدف، بتوقيع طاهر أبو زيد أيضًا، وفي اللقاء الأخير تعادلت مصر مع توجو سلبيًّا لتتأهل للدور المقبل.
 
ودَّع الفراعنة البطولة أمام نيجيريا في نصف النهائي بخروج درامي، بعد تقدم مصر بهدفي عماد سليمان وطاهر أبو زيد، استطاع منتخب النسور العودة في المباراة بهدفين، وابتسمت ركلات الترجيح لنيجيريا بنتيجة 8- 7، لتخرج مصر دون أي تتويج سوى لقب هدّاف البطولة والذي كان من نصيب طاهر أبو زيد.

أمم افريقيا 1986

أعادت هذه النسخة مصر لمنصة التتويج، رغم أن المنتخب عانى كثيرًا خلالها ، بعد استبعاد مصطفى عبده وشوقي غريب من القائمة بقرار مفاجئ من المدير الفني للفراعنة آنذاك مايكل سميث، قبل أن يتعرض الفريق لخَسارة اللقاء الافتتاحي أمام السنغال.
 
الخَسارة أجبرت مايكل سميث على إعادة نجمي الفراعنة للقائمة من جديد، ليحقق المنتخب بعدها فوزًا مثيرًا على كوت ديفوار بهدفيْ شوقي غريب وجمال عبد الحميد، وتكرَّر الفوز على موزمبيق بثنائية جديدة احتلّ بها منتخبنا الوطني صدارة المجموعة ليواجه المغرب في نصف النهائي.
 
في نصف النهائي واللقاء الشهير بين مصر والمغرب حقق المنتخب الصعود بهدف طاهر أبو زيد في بادو الزاكي، الضربة الحرة التي سكنت في الشباك المغربية وأهلت الفراعنة لنهائي البطولة في مواجهة الكاميرون.
 
في اللقاء النهائي فشِل المنتخب المصري في هز الشباك ليلجأ المنتخبان إلى ضربات الترجيح، وتألق الراحل ثابت البطل في التصدي الأخير لينتهي اللقاء بفوز مصر 5- 4 وسط فرحة هيستيرية من الجماهير في استاد القاهرة.
 

أمم افريقيا 1992

سجل الفراعنة خروج من الدور الأول بشكل مفاجئ، بعد تلقّي مصر خسارتين متتاليتين على يد كل من غانا وزامبيا بالنتيجة نفسها بهدف دون رد، سجّلهما وقتها كل من الغاني أنتوني ييبواه، والزامبي كالوشا بواليا، لتودِّع مصر البطولة بشكل مُخزٍ للجميع.

أمم افريقيا 1996

حقق المنتخب فوزه الأول ضد أنجولا بنتيجة بهدفين لهدف، أحرز الهدفين أحمد الكاس، قبل أن تخسر مصر أمام الكاميرون بالنتيجة نفسها.
 
وفي اللقاء ألأخير بالمجموعة حققت مصر المفاجأة وفازت على صاحب الأرض بالكأس بعد تمريرة من حازم إمام، ليشهد دور الثمانية مواجهة مصر مع زامبيا صاحبة المركز الثاني في بطولة 1994، واستطاع سمير كمونة أن يضع مصر في المقدمة بنهاية الشوط الأول، قبل أن تنقلب المباراة رأسًا على عقب ويستقبل نادر السيد ثلاثة أهداف ودّعت بها مصر البطولة مبكرًا.

أمم افريقيا 1998

 
قدم منتخب مصر بقيادة محمود الجوهري أداءا مبهرا انتهى بالتتويج باللقب، فاستهل مشواره بالفوز على موزمبيق بهدفين ثم افتراس تماسيح زامبيا برباعية نظيفة، وخسارة غير مؤثرة في الجولة الأخيرة على يد المغرب بهدف دون رد.
 
وفي ربع النهائي ابتسمت ركلات الحظ الترجيحة لمنتخب مصر ومنحته بلوغ الدور نصف النهائي على حساب كوت ديفوار.
 
ويضرب المنتخب المصري موعدأ مع البلد المنظم منتخب كوت ديفوار ويستطيع الفراعنة الانتصار بثنائية تاريخية لحسام حسن، وفي المباراة النهائية ينجح أحفاد الفراعنة في معانقة الأميرة السمراء بالفوز على منتخب جنوب أفريقيا حامل اللقب بهدفين دون رد حملا توقيع أحمد حسن وطارق مصطفى.

أمم افريقيا 2000

بدأ منتخب مصر مشواره بالبطولة بالفوز على زامبيا 2-0، قبل أن يكرر الفوز على السنغال بهدف نظيف، ثم على بوركينا فاسو بنتيجة 4-2 ليحقق العلامة الكلا ويتأهل كأول للمجموعة.

أمم افريقيا 2002

افتتح منتخب مصر مشواره بالخسارة من السنغال بهدف نظيف، قبل الفوز على تونس بهدف، ثم الفوز على زامبيا 2-1 ليتأهل رفقة السنغال للدور التالى.

أمم افريقيا 2004

ودعت مصر البطولة من الدور الأول ، حيث افتتح الفراعنة مشوارهم بالفوز على زيمبابوى 2-1 قبل الخسارة من الجزائر 2-1، ثم التعادل مع الكاميرون سلبيا.
 

أمم افريقيا 2006

فاز منتخب مصر باللقب، وبدأ مشواره فى البطولة بالفوز على ليبيا 3-0، قبل التعادل مع المغرب سلبيا، والفوز على كوت ديفوار 3-1.

أمم افريقيا 2008

توج المنتخب باللقب أيضا وافتتح المنتخب مشواره بالفوز على الكاميرون 4-2، ثم على السودان 3-0، والتعادل مع زامبيا 1-1.

أمم افريقيا 2010

فاز الفراعنة بلقبها للمرة الثالثة على التوالى، وكانت البداية الفوز على نيجيريا 3-1 ثم موزمبيق 2-0 ثم بنين 2-0 أيضا. 

أمم افريقيا 2017

توج الفراعنة بالمركز الثانى فى البطولة خلف الكاميرون البطل، واستهل منتخب مصر مشواره بالتعادل مع مالى سلبيا ثم الفوز على اوغندا بهدف ثم الفوز على غانا بنفس النتيجة. 

أمم إفريقيا 2019

أقيمت فى مصر وودعها الفراعنة من الدور الثانى، وبدأها المنتخب بالفوز على زيمبابوى بهدف ثم الفوز على الكونغو بهدفين ثم اوغندا بهدفين أيضا، قبل الخروج من جنوب افريقيا فى الدور الثانى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة