حضارة الإنكا.. كيف بدأت ومن هو المعبود باتشاكاماك؟

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 02:00 ص
حضارة الإنكا.. كيف بدأت ومن هو المعبود باتشاكاماك؟ قطع اثرية من الانكا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حضارة الإنكا (1400-1533 م) إحدى أهم الحضارات القديمة التى بنتها شعوب من الهنود الحمر، قامت فى أمريكا الجنوبية من ناحيتى التأثير الثقافى والإرث الحضارى.

ونجحت حضارة الإنكا فى تشييد العمارة وإنشاء شبكة الطرق الشهيرة التى غطت المنطقة، وبدأت هذه الحضارة تزداد قوة حتى سيطرت على الشعوب الأخرى المنتشرة عبر الساحل من كولومبيا إلى الأرجنتين.

وآمن الإنكيون بتعدد الآلهة واعتقدوا أنها تسيطر على العالم وتؤثر بشكلٍ ملحوظ على حياة الناس، وأبرز مثال على ذلك الإله باتشاكاماك وهو - حسب معتقداتهم - خالق البشر والنبات والمشرف على الزراعة ومواسم الحصاد الجيدة، فحين يرضى يسير كل شىء على ما يرام أما حين يغضب فربما يسبب الزلازل، ولذا كان من مصلحة الناس أن يبقوه سعيدًا بتقديمهم القرابين والأضاحى، حسب ما جاء بموقع وارلد هيستورى.

وتضمن ذلك التضحية بالبشر (رجالًا ونساءً وأطفالًا) ورأى الإنكيون أن آلهتهم حقيقية بنفس الطريقة التى ينظر بها اليوم المؤمنون - بأى دين - إلى إلههم، فشيد شعب الإنكا المعابد والمباني لتكريم الآلهة، وعلى الأرجح - شجع الدين على إنشاء شبكة الطرق الشهيرة التى ربطت بين التجمعات البشرية إذ آمن الإنكيون أن إشارات الآلهة -في أي مكان- كان يجب على أخبارها أن تصل إلى شخص يستطيع تفسيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة