وزارة التربية والتعليم ترسل نماذج المهام الأدائية للإدارات لتقييم تلاميذ الرابع الابتدائى.. مخصص لها 35 درجة وتكون داخل الفصل.. وتؤكد: ليست امتحانا بالشكل المعتاد وتهدف لقياس المخرجات المهارية للمنهج الدراسى

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 12:00 ص
وزارة التربية والتعليم ترسل نماذج المهام الأدائية للإدارات لتقييم تلاميذ الرابع الابتدائى.. مخصص لها 35 درجة وتكون داخل الفصل.. وتؤكد: ليست امتحانا بالشكل المعتاد وتهدف لقياس المخرجات المهارية للمنهج الدراسى وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لإرسال نماذج المهام الأدائية إلى الإدارات التعليمية، استعدادا لتقييم تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى أنشطة المهام الأدائية"، حيث أكدت الوزارة أن تقييم الطلاب ليس من خلال امتحان بالشكل المعتاد، بل يتم تطبيق المهام الأدائية لطلاب النظام الجديد فى التعليم، وتنفيذها كتابة أو رسم أو مخطط، موضحة أن الطالب تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، وهى عبارة عن أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى، تم إعدادها فى مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وسيتم تنفيذها داخل الفصل على مدى حصتين بإشراف معلم المادة.

ونبهت وزارة التربية والتعليم، على المدارس بضرورة تقييم جميع الطلاب فيها، فى الصف الرابع الابتدائى، موضحة أن من يتخلف عن أداء تقييم المهام الأدائية، لا يعاد له التقييم مرة ثانية حيث مع التشديد على أن تقييم المهام الأدائية فى المادة الواحدة مخصص له 35 درجة وتكون داخل الفصل، مشيرة إلى أن الطلاب يؤدون تقييم المهام الأدائية بشكل يومى مع استكمال اليوم الدراسى بشكل طبيعى دون أى تعطيل للدراسة.

وأشارت الوزارة إلى أن التقييم فى المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، وهى تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسىى، كما تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه، مضيفة أنه يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم، كما يتم شرح المهام الأدائية للطلاب من قبل المعلمين.

وتابعت الوزارة: يتم تقييم الطلاب فى المهام الأدائية بشكل طبيعى دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس بل مهمة يقوم بعملها الطالب داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، قائلة: لا تحتج إلى التخوف أو القلق من بعض أولياء الأمور، قائلة: المعلم يشرح طبيعة المهمة والمنتج المتوقع منها ثم الحصة الأخر يقوم التلميذ بتنفيذ المهمة ويقيم من خلال المعلم.

 وشددت الوزارة على أن نظام التقييم فى الصف الرابع الابتدائى يعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتى نتيجة التقييم فى صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات فى اكتساب المعارف والمهارات ( 85 إلى 100)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من 85)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم فى حاجة إلى بعض الدعم (من 50 لأقل من 65)، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من 1 لأقل من 50).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة