وزير الكهرباء يعلن 2022 عام "الهيدروجين الأخضر" باعتباره وقود المستقبل.. محمد شاكر لـ"اليوم السابع": البدء فى 5 مشروعات تجريبية لإنتاجه.. ويؤكد: نسعى لتصديره للخارج والاستفادة من الطاقة المتجددة فى إنتاجه

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 07:00 ص
وزير الكهرباء يعلن 2022 عام "الهيدروجين الأخضر" باعتباره وقود المستقبل.. محمد شاكر  لـ"اليوم السابع": البدء فى 5 مشروعات تجريبية لإنتاجه.. ويؤكد: نسعى لتصديره للخارج والاستفادة من الطاقة المتجددة فى إنتاجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بقيادة الدكتور محمد شاكر خطة سنوية تسعى لتحقيقها بجانب خططها طويلة المدى للارتقاء بمجال الطاقة الكهربائية فى مصر، وبعد أن نجحت الوزارة فى تحقيق خططتها لعام 2021 بعد أن أطلق عليه عام الربط الكهربائى وتمكنت من البدء فى مشروعات الربط الكهربائى، أطلق الدكتور محمد شاكر على عام 2022 "عام الهيدروجين الاخضر" والذى اعتبره وقود المستقبل.

 

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة تستهدف الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح فى تحليل المياه لتوليد غاز الهيدروجين الأخضر، موكدا أنه من المصادر الأقل تكلفة فى إنتاج الكهرباء والصديقة للبيئة ويعتبر وقود المستقبل خلال الـ10 سنوات المقبلة لذلك تضع وزارة الكهرباء تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر خلال عام 2022 على رأس أولوياتها.

 

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تسعى لتنويع مصادر الطاقة فى إطار تنفيذ استراتيجية 2030 وجارى العمل على تحديثها لتشمل الهيدروجين الاخضر، لافتا إلى أن الاعتماد على الطاقة المتجددة فى توليد الكهرباء سيساهم فى خفض أسعار بيع الكهرباء.

 

وأشار الوزير،، إلى أنه تم توقيع عقود لتنفيذ 5 محطات جديدة لإنتاج الهيدروجين الاخضر كمشروعات تجريبية، مشيرا إلى أنه سيتم التوسع فى هذه المشروعات بعد التأكد من نجاحها.

 

وقال شاكر إن إدخال تكنولوجيا الحديثة فى إنتاج الكهرباء سيساهم فى خفض أسعار الكهرباء، قائلا " على سبيل المثال محطات بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس التى تنفذها شركة سيمنز الالمانية بقدرة 14 ألفا و400ّ ميجا وات توفر سنويا ما يزيد عن مليار دولار، وهو عبارة عن الوفر فى استخدام الوفود".

 

وأوضح شاكر أن الاعتماد على هذه النوعية من التوربينات يوفر فى استخدام الوفود، وبالتالى لا تحتاج الدولة لرفع أسعار الكهرباء، لافتا إلى أن المحطات القديمة سيتم تحديثها وتطويرها بواسطة إحدى الشركات الإماراتية لترفع كفاءة وتشغيل جميع محطات توليد الطاقة على مستوى الجمهورية لخفض كميات الوقود المستخدمة فى إنتاج الكهرباء للمساهمة فى تثبيت سعر الكيلو وات ساعة.

 

وكشف شاكر، أن أطلس مصر الذى تم إعداده بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة يوضح أنه يمكن الاستفادة من المناطق الصحراوية والاكثر سرعة للرياح بطول 7673 كيلومترا، موكدا أنه يمكن إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بهذه المناطق بإجمالى قدرات تصل إلى 90 ألف ميجا وات.

 

وقال شاكر إن الوزارة تولى اهتماما كبيرا لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، وهو ما مكن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من تحقيق إنجازات كثيرة خلال فترة قصيرة، ومن بينها تحقيق النسبة المخطط الوصول لها بحلول عام 2022 من مشاركة الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد لها، حيث تبلغ حاليا نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الاقصى للكهرباء 20% وهى النسبة التى كان مخطط الوصول لها فى 2022.

 

وتابع شاكر، أنه من المستهدف أن يتم إنشاء محطات طاقة متجددة بالقرب من البحر الأحمر والساحل الشمالى لاستخراج غاز الهيدروجين الأخضر وتصديره للخارج من خلال تعبئته ونقل بحريا، لافتا إلى أن تصدير هذا النوع من الغاز سيكون له عائد مادى كبير جدا لمصر.

 

وكشف الوزير، أن الهدف من ادخال تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية من الهيدروجين الأخضر هو القضاء على انبعاث ثانى أكسيد الكربون الناتجة عن توليد الكهرباء من الوقود الأحفورى وذلك بهدف الحفاظ على البيئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة