توشكى الخير.. الرئيس السيسى يعيد الحياة لأكبر مشروع زراعى بالشرق الأوسط.. زراعة 4 ملايين فدان منها 540 ألفا جنوب أسوان.. يزيد الرقعة الزراعية بمصر من 5 لـ25 %.. والزراعة: نضج الفواكه والخضراوات فى أوقات مبكرة

الأحد، 26 ديسمبر 2021 12:00 ص
توشكى الخير.. الرئيس السيسى يعيد الحياة لأكبر مشروع زراعى بالشرق الأوسط.. زراعة 4 ملايين فدان منها 540 ألفا جنوب أسوان.. يزيد الرقعة الزراعية بمصر من 5 لـ25 %.. والزراعة: نضج الفواكه والخضراوات فى أوقات مبكرة توشكى الخير
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"توشكى" هو أكبر مشروع استصلاح زراعى فى منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر أحد المشروعات القومية العملاقة التى نجح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى إعادة الحياة فيها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع جنوب أسوان، ليحيا المشروع مرة أخرى ضمن خطة البرنامج الرئاسى لزراعة 4 ملايين فدان.

أراضى توشكى (1)
أراضى توشكى 

وبعد هذا الاهتمام الرئاسى، عادت الحياة مرة أخرى للمشروع الذى دشنه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى 9 يناير 1997 لاستصلاح واستزراع 540 ألف فدان حول منخفضات توشكى، وذلك من خلال تخصيص هذه الأراضى لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة، وذلك فى إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية، وتم تحديد عام 2017 كموعد للانتهاء من المشروع.

أراضى توشكى (2)
أراضى توشكى

ومشروع توشكى مستقبل مصر للاستثمار الزراعى فى الخير والنماء، خاصة بعد إضافة مساحات زراعية جديدة فى الفترات الماضية لزيادة الرقعة الزراعية لتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل والتى يمكن أن تحقق طموحات الشباب فى توفير فرص عمل حقيقية لهم، خاصة أنه تم تنفيذه بغرض استصلاح واستزراع وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتخفيف الضغط على الوادى والدلتا، حيث قامت وزارة الرى بإنشاء البنية القومية للمشروع على مساحة 350 ألف فدان.

أراضى توشكى (3)
أراضى توشكى

ويعد توشكى أحد أهم المشروعات القومية فى مجال الزراعة لتوفير ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة من خلال استصلاح واستزراع حوالى 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى، من خلال تخصيص الأراضى لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة، فى إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المنزرعة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية.

أراضى توشكى (4)
أراضى توشكى 

وأكد المهندس حازم عبد المنعم، نقيب الزراعيين ووكيل وزارة الزراعة بأسوان السابق، أن المساحة المزروعة فعلية بمشروع توشكى حتى الآن 200 ألف فدان منها 100 ألف فدان للشركات الاستثمارية والباقى منقسم على مركز البحوث الزراعية وصغار المستثمرين ويتم الرى بالنظام الحديث بالتنقيط أو الرش، مشيراً إلى أن تحقيق أهداف التنمية الزراعية فى توشكى سيضيف رقعة زراعية جديدة لمصر تساهم فى زيادة الصادرات الزراعية، خاصة أن منطقة مشروع توشكى تمتلك ميزة نسبية فى نوعية الإنتاج وجودته التى تزيد من الطلب العالمى على المنتجات النظيفة.

الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى (1)
الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى

وأضاف المهندس حازم، لـ"اليوم السابع"، أن الحكومة تسعى لتحقيق أهداف المشروع والذى تتلخص فى إضافة مساحة جديدة من الأراضى الزراعية تبلغ حوالي600 ألف فدان يمكن أن تصل فى المستقبل إلى حوالى مليون فدان تروى بالمياه السطحية من نهر النيل بالإضافة إلى المياه الجوفية المتوفرة بالمنطقة بجانب إقامة مجتمعات زراعية وصناعية متكاملة تقوم على استغلال المواد الزراعية الأولية ثم تمتد لتشمل الصناعات القائمة على الخامات المحلية والتعدين وإنتاج الطاقة وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة لتقليل الكثافة السكانية فى الوادى والدلتا.

الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى (2)
الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى 

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أن المنطقة بالمشروع تتميز بمناخ دافئ وجاف مما يساعد على سرعة نضج الفواكه والخضراوات فى أوقات مبكرة عن مثيلاتها فى الدول المجاورة ويتم تصدير بعض المحاصيل مثل العنب والكنتالوب والفاصوليا الخضراء للأسواق الأوروبية، كما يتم زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل مثل: الزراعة على مياه ترعة الشيخ زايد وفروعها: الذرة – الشعير – القمح – الخرشوف – الفراولة – العنب – الاسبراجس، كما يتم الزراعة على مياه الآبار الجوفية المنتشرة على جانبى ترعة الشيخ زايد: الكركديه – الفول السوداني- القمح – الموالح – النخيل وفى الزراعة الشاطئية على جانبى خور توشكى وجوانب المنخفضات: البطيخ – الكنتالوب، لافتاً إلى أن المشروع يتميز بانتشار المحاصيل التى تصلح كعلف للحيوان مما يؤدى إلى توافر اللحوم الحمراء والألبان وتصنيع منتجاتها.

الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى (3)
الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى 

وأوضح، بأن المشروع نجح فى تنمية خدمية شاملة بالمواقع المجاورة وليس تنمية زراعية فقط، حيث تم إنشاء وإنارة الطريق المؤدى إلى المشروع كما تمت تقوية وإعادة رصف الجسور والطرق الداخلية بين أسوان – أبوسمبل وأبو سمبل – العوينات وتنفيذ المنشآت السكنية والادارية بالمستعمرة الدائمة بالمشروع عند الكيلو 50٫0 وهى مزودة بمحطة لتنقية مياه الشرب وأخرى لمعالجة مياه الصرف الصحى، كما يتوافر بمنطقة المشروع بعض الخدمات الحيوية مثل: بنك التنمية والائتمان الزراعى – محطة بث إعلامية – محطة للميكنة الزراعية – سوق تجاري- نقطة شرطة – وحدة إسعاف سريعة – مركز طبى.

الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى (4)
الرئيس السيسى يزور مشروع توشكى 

وعلق قائلاً: "ليس ذلك فقط ولكن تسعى الحكومة لفتح آفاق جديدة للعمل على كافة مستويات العمالة فى مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والتنقيب عن المعادن والمواد الخام وإنشاء وتطوير شبكة الطرق بما يخدم أهداف وخطط التنمية بالمنطقة تشجيع النشاط السياحى بالمنطقة وكذلك سياحة السفارى والسياحة العلاجية وسياحة رالى السيارات".

حصاد القمح فى توشكى
حصاد القمح فى توشكى

 

قناة الشيخ زايد
قناة الشيخ زايد

 

مراعى توشكى
مراعى توشكى

 

مزارع
مزارع

 

مشروعات الدواجن بتوشكى
مشروعات الدواجن بتوشكى

 

نظم الرى فى مشروع توشكى
نظم الرى فى مشروع توشكى




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة