الرئيس السيسي فى توشكى.. جهاز الخدمة الوطنية: الحلم تحول لواقع ملموس..الوطنية للمقاولات: المرحلة الأولى لتنمية جنوب الوادى تشمل 12 منطقة زراعية.. والهيئة الهندسية: نعمل باستراتيجية لتنمية الزراعة

الأحد، 26 ديسمبر 2021 03:29 م
الرئيس السيسي فى توشكى.. جهاز الخدمة الوطنية: الحلم تحول لواقع ملموس..الوطنية للمقاولات: المرحلة الأولى لتنمية جنوب الوادى تشمل 12 منطقة زراعية.. والهيئة الهندسية: نعمل باستراتيجية لتنمية الزراعة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم و محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
** "الوطنية لاستصلاح الأراضى الصحراوية": استصلاح 500 ألف فدان في توشكى
 

** الهيئة الهندسية: الدولة وضعت استراتيجية للتنمية الزراعية تتوافق أهدافها مع رؤية مصر 2030.. كل كيلو بالدلتا يسكن بها 1540 شخصا مقارنة بـ96 بباقى الأنحاء

 
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة في توشكى، وخلال فعاليات الافتتاح قال اللواء إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن 95 % من سكان مصر يعيشون على ضفتى النيل فى منطقة الدلتا على مساحة 33 ألف كيلو متر مربع يمثل 4 % من إجمالى مساحة مصر، حيث تعتبر هذه المنطقة من بين أكثر المناطق كثافة سكانية فى العالم، والتي تبلغ فى المتوسط أكثر من 1540 شخصا فى كل كيلو متر مربع، مقارنة بكثافة 96 شخصا لكل كيلو متر مربع فى باقى أنحاء الجمهورية. 
 
وأضاف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن ذلك تسبب فى التعدى على الأراضى الزراعية فى الوادى والدلتا وأدى إلى وجود مناطق عشوائية كثيرة، لذلك قامت الدولة بتنفيذ العديد من المشروعات خلال الـ 7 سنوات الماضية، من أهمها مشروعات التنمية الزراعية، حيث وضعت الدولة استراتيجية للتنمية الزراعية تتوافق أهدافها مع رؤية مصر 2030 والتي تم التخطيط لها بشكل علمى ومدروس، بهدف تعزيز الزراعات المستدامة، من خلال مواجهة متطلبات الزيادة السكانية من السلع الغذائية، وإعادة توزيع السكان وجزب عدد كبير منهم لتخفيف التكتل السكانى بالوادى والدلتا. 
 
وأشار اللواء إيهاب محمد الفار، كل ذلك بالإضافة إلى إقامة إقامة مجتمعات صناعية زراعية للربط بين الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية، وتحقيق الأمن الغذائي، والحد من استيراد السلع الاستراتيجية، توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، الاعتماد على أنظمة الرى الحديثة لضمان ترشيد استهلاك المياه، استخدام مصادر المياه الغير تقليدية بمعالجة لمياه الصرف الزراعى. 
 
وأوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن الدولة أطلقت فى ظل ما تعانيه مصر من عجز مائى مبادرة لتشجيع المزارعين للتحول إلى نظام الرى الحديث فى إطار توجيهات الدولة لتعظيم استخدام المياه، حيث يهدف ذلك لتحويل حوالى 3.7 مليون فدان من منظومة الرى بالغمر إلى نظام الرى الحديث، بتكلفة مالية تصل إلى 70 مليار جنيه، بالإضافة إلى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بإجمالى أطوال 20 ألف كيلو متر والذى تبنته القيادة السياسية بتكلفة تصل إلى أكثر من 68 مليار جنيه، لتوفير 5 مليار متر مكعب من المياه سنويا. 
 
وأشار اللواء إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إلى أن القيادة السياسية، أطلقت أيضا المشروع القومى للزراعات المحمية، الذى أستهدف زراعة 100 ألف فدان من الصوب الزراعية، مما ساهم بقدر كبير فى سد الفجوة الغذائية وتحقيق قدر كبير من التوازن فى الأسعار.  
 
وقدم اللواء أركان وليد حسين أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بقرب عام ميلادى جديد بكل الخير والرخاء، متابعا: "نحن في وادع عام حقق الكثير من الإنجازات، ونستقبل عاما يحمل أفاقا واسعة من العطاء، ونجدد العهد والوعد أن تظل دورعا تفتدى هذا الوطن". 
 
وأضاف خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية في توشكى، أن حلم الأمس ببناء الجمهورية الجديدة تحول إلى واقع ملموس، من خلال اقتصاد قوى قائم على علوم وتقنيات حديثة تضمن له الاستمرار، حتى تحقق الدولة مكانتها، لافتا إلى أن جهاز الخدمة الوطنية يعمل على دعم خطط التنمية الشاملة المستدامة للدولة، بالتعاون مع الأجهزة المعنية، ويعمل في مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والألبان والإنتاج الداجنى والاسماك وغيرها، بجانب الأنشطة المتخصصة. 
 
وتابع رئيس الخدمة الوطنية: "نحن في بقاع مصر الجنوبية، منطقة توشكى التي كانت مثارا للجدل والتشكيك، والذى شهد العديد الانتقادات بأنه لا طائل ولا عائد منه، وعرض فيلما قصيرا عن توشكى يستعرض بعض أراء الإعلاميين والخبراء عن مشروع توشكى". 
 
وقال اللواء وليد حسين أبو المجد، إن اليوم تثبت الدولة المصرية كانت ثاقبة والاختيار لم يكن مبنيا على أوهام ولكن فوق خطط مدروسة لتعزيز الاقتصاد الوطنى، استكمالا لمسيرة التنمية الشاملة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفى إطار زيادة الرقعة الزراعية بنحو 2 مليون فدان جديدة تضاف للمساحة الحالية، 815 ألف فدان في توشكى.. 505 ألف فدان في توشكى منزرع منهم حتى الآن 85 ألف وجارى استصلاح 420 ألف فدان، و200 ألف فدان فى شرق العوينات منزرع منهم حتى الآن 180 ألف فدان وجارى استصلاح 20 ألف فدان، وزراعة 48 ألف فدان في كلا من الفرافرة والنوبارية ووادى النطرون وانشاص وغيرها بخلاف أراضى الصوبات الزراعية. 
 
وتابع: "في توشكى نشهد زراعة واستصلاح 500 ألف فدان تم الانتهاء هذا العام من المرحلة الأولى برزاعة مليون 350 ألف نخلة على مساحة 21 ألف فدان، حيث أن الخطة تهدف إلى الوصول لزراعة 2.3 مليون نخلة على 37 ألف فدان من أجود أنوع التمور، لافتا إلى أنه نعتمد على أنظمة الرى الحديثة كوسيلة حديثة للرى والحفاظ على المقنن المائى، وجارى تركيب 1276 جهاز محورى جديد، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة التكميلية.
 
استعرض اللواء كرم سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، ما تم تنفيذه المخطط العام لتنمية جنوب الوادى، لافتا إلى أنه يشهد تنفيذ 12 منطقة زراعية، بمعاونة 11 شركة وطنية بالتعاون مع مركز الدراسات والتصميمات في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وتضم المرحلة الأولى استصلاح 100 ألف فدان.
 
وأضاف خلال كملته في افتتاح عدد من المشروعات التنموية في توشكى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تنفيذ العديد من الأعمال ضمن حفر الترع والتبطين وإطلاق المياه للترع في مشروع تنمية جنوب الوادى في منطقة توشكى بجانب طلمبات المياه وغيرها وكذلك إنشاء شبكات الكهرباء الداخلية "الجهد المتوسط والمنخفض"، فضلا عن الانتهاء من غرف التحكم. 
 
وتابع اللواء كرم سالم: تم تجهيز 881 كيلو متر في طرق الخدمة وتجهيز أجهزة الرى المحورى، وتجهيز الأراضى والمناطق الإدارية للعاملين للمشروع، وتنفيذ 16 قرية ومجمع مخازن ومزارع الأبل.
من جانبه استعرض اللواء توفيق سامى توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، ما تم تنفيذه من أعمال خلال الفترة الماضية في إطار زراعة الأراضى. 
 
وأضاف خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التنموية في توشكى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تكليف الشركة باستصلاح وزراعة 500 ألف فدان في توشكى، حيث تعتمد من ترعة الشيخ زايد، وفق مشروع تنمية جنوب الوداى، حيث تم الانتهاء من 85 ألف فدان حتى الآن، 3 قطع رئيسية بمساحة 83 ألف فدان، والقطعة 151 ألف فدان والقطعة 380 ألف فدان، 50 ألف فدان جنوب فرع 4 من المناطق المميزة. 
 
وتابع اللواء توفيق سامى توفيق: "باقى المساحات في توشكى  مبانى إدارية ومزارع ومشروعات تحقق عائدا للشركة.. 70 ألف فدان بإجمالى 180 ألف فدان في العوينات.. زراعة 200 ألف فدان قمح توفر 500 ألف طن لوزارة التموين.. 30 ألف فدان ذرة صفراء تحقق 120 ألف طن وجار الحصاد". 
 
وأشار إلى أن الشركة تضم 3200 فرد مدنى "مهندس – فنى – عامل" و90 % من الصعيد، متابعا: "نواصل العمل بكل إصرار وانضباط".
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة