أكرم القصاص - علا الشافعي

"العرضة السعودية".. رقصة الملوك خطفت قلب ترامب و الأمير تشارلز (فيديو وصور)

السبت، 25 ديسمبر 2021 10:22 م
"العرضة السعودية".. رقصة الملوك خطفت قلب ترامب و الأمير تشارلز (فيديو وصور) مهرجانات التراث الشعبى بالسعودية
الرياض ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزخر التراث الفني الشعبى في المملكة العربية السعودية، بالعديد من فنون الاستعراض والرقصات المميزة، من أبرزها رقصة "العرضة السعودية"، أو "العرضة النجدية"، وهى إحدى الفلكلورات الشعبية المميزة في المملكة، تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة، وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة، وهي الرقصة الرسمية للمملكة حيث يشارك فيها الملك سلمان أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات والمناسبات الوطنية المهمة. وقد سبق أن شارك في الرقصة النجدية، الرئيس الأمريكي السابق ترامب، أثناء زيارته للسعودية، وأيضاً الأمير تشارلز.

وعن تاريخ "العرضه" قال حسن أبو زميم منظم مهرجانات تراثية في المملكة، إنها أشهر أنواع الفلكلور في السعودية، وهى رقصة حربية للاعتزاز والفخر وتشد أزر الجيش، وكانت تقام في بداية الحرب ونهايتها، وسميت بالعرضه لأنها تشبه الاستعراض العسكرى، وعبارة عن صفين متقابلين من الرجال، كل صف له قائد في الوسط يعطى الإعاز أو يعطى إشارة البدء في رفع وتنزيل السيف أثناء الرقصة.

 أستكمل أبو زميم قائلا: "يتم عرض استعراض أو رقصة العرضة خلال المهرجانات الشعبية الكبيرة، مثل عبق الماضى بالرياض، وهى من أشهر ألوان الفنون الفلكلورية في المملكة، ولها أنواع مختلفة تشمل العارضة السعودية وعارضة جنوب نجد وعارضة الدواسر، وهناك تدريب خاص للأطفال على رقصة العارضة ولها آلات خاصة بها.

d3d9e298-0e85-4eb6-99fc-94657a0379dd
 
13dce481-81d9-4fca-be3a-fb375ac35486
اليوم السابع مع مجموعة من قبيلة الدواسر السعودية

ويوضح أبو زميم أن "العرضة" تتكون من أربع مجموعات الأول العطوف والعلم والراية والثانية الشاعر والموزعين والثالثة الإيقاعات ( العدة والطبول) والرابعة الميدان والعارضين داخله.

اليوم السابع يشارك فى الرقصة النجدية
اليوم السابع يشارك فى الرقصة النجدية

 

0a3d014b-94aa-457e-92d0-d72e069784c2
 

أما مسلزمات وأدوات "العرضة" فتشمل الدقلة والمجاند والسيف والخنجر والبندقية والإقاعات.

حسن أبو زميم منظم مهرجانات التراث الشعبى بالسعودية
حسن أبو زميم منظم مهرجانات التراث الشعبى بالسعودية

وتشمل إيقاعات العرضة نوعين الأول التخمير، وذلك نظرا لضخامة صوته ويقوم المؤدى بالرقص في موقعه ثابت والثانى يسمى التفريد وسمى بذلك لتقطع الضريات وويكون المؤدى حر الحركة وله زى مختلف عن بقية العارضين.

متخصصة بفنون التراث الشعبى
متخصصة بفنون التراث الشعبى

 

كما تقال قصائد خلال العرض كانت في الماضى حربية، أما الآن فهى تقال حسب المناسبة، وتبدأ العرضه بترديد الشطر الأول من القصيدة ويتابع وحده ثم يقوم العارضون بالانضمام له ثم يرفع الصوت الصف الثانى ويقوم الشاعر بالدخول في الشطر التالى للقصيدة ويقوم صاحب الإيقاع بالتخمير ويقرع الطبل مرتين وفى المرة الثالثة يقوم باقى العارضون بالدخول معه والتفريد وتتيادل الصفوف معا.

وضمن التراث الشعبى أيضا" المرحب"، وأوضح لنا المرحب السعودى بن سلطان، أن "المرحب" هو من يقوم باستقبال الضيوف في المهرجانات وحفلات الزفاف وغيرها من المناسيات ويرحب بهم بعبارات ترحيبية صيغت بطريقة الشعر أو النثر.

2222
 

cf87f623-81fc-4eed-b91f-63aff24c845c

 

الأمير تشارلز يرقص الرقصة النجدية
الأمير تشارلز يرقص الرقصة النجدية
 
ترامب يرقص الرقصة النجدية
ترامب يرقص الرقصة النجدية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة