أهالى أسوان يشكرون الرئيس السيسى على افتتاح محور كلابشة.. ويؤكدون: مستقبل لينا ولأولادنا وسهل التنقل والسفر بديلا عن المعديات.. والمحافظ: يساهم فى التنمية العمرانية والاستثمارية بتكلفة إجمالية مليار جنيه.. صور

السبت، 25 ديسمبر 2021 04:00 م
أهالى أسوان يشكرون الرئيس السيسى على افتتاح محور كلابشة.. ويؤكدون: مستقبل لينا ولأولادنا وسهل التنقل والسفر بديلا عن المعديات.. والمحافظ: يساهم فى التنمية العمرانية والاستثمارية بتكلفة إجمالية مليار جنيه.. صور محور كلابشة
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فرحة وشكر".. هكذا عبر أهالى محافظة أسوان، عن سعادتهم بافتتاح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بمحور كلابشة العملاق فوق النيل، ضمن افتتاح 5 محاور عرضية فوق النيل بصعيد مصر، خلال افتتاح عدد من المشروعات اليوم، بمحافظة قنا.

استخدام-الطاقة-الشمسية-للمشروع
استخدام-الطاقة-الشمسية-للمشروع

وأكد أهالى محافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، أن هذا المحور الضخم أحيا المنطقة وخلق مجتمع عمرانى كبير يمتد من الطريق الصحراوى غربًا إلى الطريق الزراعى شرقًا، موجهين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة على جهودها فى تنمية صعيد مصر ومحافظة أسوان.

أشكال-الإضاءة-على-محور-كلابشة
أشكال-الإضاءة-على-محور-كلابشة

قال عبد الله حسين، أحد أهالى مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان: ساعدنا هذا المحور بشكل كبير وسهل علينا حركة السفر البرى للراغبين فى استخدام الطريق الصحراوى خاصة من أهالى مراكز كوم أمبو ونصر النوبة ودراو والذين يسلكون محور كلابشة أو كوبرى كلابشة كما يطلق عليه الأهالى، والذى يعبر النيل واصلًا بين الطريق الزراعى شرقًا إلى الطريق الصحراوى غربًا فى مدة زمنية قصيرة قد تصل إلى 15 دقيقة فقط، وأصبح بديلًا لمعديات النيل التى كانت تلجأ إليها السيارات بقرية فارس لعبور النيل فى مدة زمنية أكبر ووسط مخاطر فى السلامة المعروفة عن المعديات النيلية.

إضاءة-مشروع-محور-كلابشة
إضاءة-مشروع-محور-كلابشة

وأضاف محمد السبال، مزارع بقرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو، أن المحور خلق شرايين تنمية عمرانية للظهير الصحراوى بالقرية، بعد أن كانت القرية محاطة بالصحراء من الجهة الغربية رغم أنها مطلة على نهر النيل، ولكن المحور ساهم فى إحداث نقلة حضارية ستزداد بصورة أكبر فى المستقبل ويستفيد منها أبنائنا والأجيال القادمة، خاصة أن المحور ليس كوبرى يعبر فوق النيل فقط ولكنه "شرايين" ممتدة شرقًا وغربًا لربط الطرق والمناطق المختلفة.

الطريق-الزراعى
الطريق-الزراعى

وأوضح إبراهيم البرنس، أحد أبناء القبائل العربية بمحافظة أسوان، بأن المحور ساعد فى ربط التجارة المحلية والدولية وذلك من خلال رواج حركة التجارة فى مناطق كوم أمبو ونصر النوبة ودراو بمحافظة أسوان وربطها بالطريق الصحراوى الممتد من الإسكندرية شمالًا وصولًا إلى الحدود المصرية السودانية جنوبًا عابرًا إلى أعماق القارة السمراء فى دول أفريقيا.

المحور-فوق-الطريق-الصحراوى
المحور-فوق-الطريق-الصحراوى

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن الحكومة تقوم بمشروعات ربط شبكات الطرق داخل جمهورية مصر العربية شرق النيل وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية منها محور كلابشة بمحافظة أسوان، والذى يبلغ طوله 23 كيلو متر وعرض 21 متر ويشمل 2 حارة مرورية فى كل اتجاه وتبلغ تكلفته نحو مليار و50 مليون جنيه.

المحور-فوق-النيل-(1)
المحور-فوق-النيل-(1)

وتابع محافظ أسوان: تأتى أهمية المحور كونه يساهم فى ربط الطريق الزراعى الشرقى بالطريق الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى عبر نهر النيل، وساهم فى حل مشكلة اعتماد الأفراد والمركبات بشكل كامل على معديات النيل التى تستغرق وقتًا أطول وتعرض مستخدميها للمخاطر والحوادث، ومع إنشاء المحور يكون تم الانتهاء من مشاكل الوقت والتكلفة والمخاطر التى يتعرض لها الأفراد والمركبات.

المحور-فوق-النيل
المحور-فوق-النيل

وأشار إلى أن المحور يغطى مساحة 60% من الطريق الزراعى الغربى، ويخدم سكان محافظة أسوان بشكل عام وقرى مركز نصر النوبة وقرى مركز كوم أمبو وقرى مدينة كلابشة بشكل خاص، ويربط المناطق الصناعية الموجودة بنصر النوبة ومصنع سكر كوم أمبو ومصنع تعبئة البوتاجاز بأسوان، ويربط كذلك المناطق السياحية الموجودة من معبد كوم أمبو وجبل السلسلة وغيرها، وكذلك يربط مشروعات الاستصلاح الزراعى فى غرب النيل بقرى الظهير الصحراوى واستصلاح الأراضى فى غرب غرب كوم أمبو.

المحور-مساء
المحور-مساء

وأوضح، بأن محور كلابشة يسهل حركة النقل والحركة المرورية للوصول للطريق الصحراوى الغربى بمحافظة أسوان امتدادًا للمحافظات الأخرى، وكذلك المتجه إلى مدينة أسوان ومدينة أبوسمبل، وتسهيل حركة التجارة الدولية بين مصر وأفريقيا عبر الطريق البرى "القاهرة – كيب تاون".

المحور-يسمح-بمرور-المراكب-النيلية
المحور-يسمح-بمرور-المراكب-النيلية

وأعلنت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة إجمالية مقدارها 1.050مليار جنيه، حيث تم افتتاحه رسميا فى إطار افتتاح 5 محاور جديدة بصعيد مصر.

ألواح-الطاقة-الشمسية
ألواح-الطاقة-الشمسية

والمحور الجديد يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ عام 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل من 100كم إلى 25 كيلومتر بين المحور والآخر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث كانت المسافات البينية قبل عام 2014 بين محاور النيل 100 كم وهذا كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكى يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية.

جانب-من-إضاءة-الطريق
جانب-من-إضاءة-الطريق

 

جانبى-المحور
جانبى-المحور

 

طريق-المحور
طريق-المحور

 

طريق-المحور-مضاء-ليلاً
طريق-المحور-مضاء-ليلاً

 

عرض-المحور
عرض-المحور

 

محور-كلابشة-(1)
محور-كلابشة-(1)

 

محور-كلابشة-وتنمية-عمرانية
محور-كلابشة-وتنمية-عمرانية

 

محور-كلابشة-وقت-الغروب
محور-كلابشة-وقت-الغروب

 

مياه-النيل
مياه-النيل
DSC_3447
 
DSC_3452









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة