الأزمة تتفاقم بين موسكو والغرب بسبب كييف.. بوتين يتهم الغرب بـ"القدوم بصواريخه إلى أعتابنا".. ويعرب عن غضبه من توسع الناتو ويهدد باتخاذ إجراءات وبدء التدخل.. ومسئولون أمريكيون يتوقعون محادثات فى يناير

السبت، 25 ديسمبر 2021 05:00 ص
الأزمة تتفاقم بين موسكو والغرب بسبب كييف.. بوتين يتهم الغرب بـ"القدوم بصواريخه إلى أعتابنا".. ويعرب عن غضبه من توسع الناتو ويهدد باتخاذ إجراءات وبدء التدخل.. ومسئولون أمريكيون يتوقعون محادثات فى يناير الأزمة تتفاقم بين موسكو والغرب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمر التصعيد بين روسيا والغرب حول أوكرانيا، وكثف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من هجومه ضد الولايات المتحدة والناتو بسبب ما وصفه بأنه وضع "للصواريخ على أعتابنا"، وهدد باتخاذ إجراءات صارمة ما لم يستجيب الناتو لمطالبه بعدم التوسيع.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تحليل لها أن الرئيس الروسي لم يفعل الكثير للحد من التوترات بشأن أوكرانيا أثناء حديثه في المؤتمر الصحفي السنوى ، قائلاً إنه سيكون مستعدًا لبدء التدخل إذا شعر أن أوكرانيا أو حلفائها الغربيين كانوا يستعدون لهجوم على وكلاء روسيا في البلاد، وقال إنه يريد الحصول على رد "فورى" لمطالبه بشأن الناتو.

بوتين
بوتين

وقال بوتين الخميس: "ظلوا يقولون لنا: حرب ، حرب ، حرب". "هناك انطباع بأنهم ، ربما ، يستعدون للعملية العسكرية الثالثة [في أوكرانيا] ويقدمون لنا تحذيرًا عادلًا: لا تتدخل، ولا تحمي هؤلاء الأشخاص ، ولكن إذا تدخلت وحميتهم ، فسيكون هناك عقوبات. ربما ، يجب أن نستعد لذلك ".

وقال محللون إن روسيا ربما تبحث عن سبب للحرب لأنها تضع أكثر من 100 ألف جندي إلى جانب الدبابات والمدفعية على مسافة قريبة من الحدود الأوكرانية. اتهم وزير الدفاع الروسي ، سيرجي شويجو ، هذا الأسبوع المرتزقة الأمريكيين بنقل أسلحة كيماوية إلى جبهات القتال في منطقة الصراع ، رغم أنه لم يقدم أي دليل على هذا الادعاء.

وهناك القليل من الدلائل على أن الجيش الأوكراني يستعد لهجوم في دونباس ، حيث ظلت الخطوط الأمامية ثابتة في الغالب لمدة ست سنوات. وقتل أكثر من 14 ألف شخص منذ بدء القتال في 2014.

وقال بوتين إنه لا يريد الحرب مع أوكرانيا ولكنه سيسعى للحصول على ضمانات أمنية جديدة من الغرب في المحادثات المقبلة مع الولايات المتحدة ، مكررًا مطالبته المثيرة للجدل بأن يزيل أعضاء الناتو الشرقيون القوات والمنشآت العسكرية التي ظهرت بعد انضمام الدول إلى التحالف في عام 1997. وفي المؤتمر الصحفي ، قال بوتين إن روسيا بحاجة إلى رد "فوري" من الولايات المتحدة وحلفائها على مطالبها.

وقال "لقد أوضحنا أن تحرك الناتو إلى الشرق غير مقبول". الولايات المتحدة تقف بالصواريخ على أعتابنا. هل هو شرط مفرط عدم تركيب أنظمة الصدمات في منزلنا؟ كيف سيكون رد فعل الأمريكيين إذا تم وضع صواريخ على الحدود مع كندا أو المكسيك؟ ".

ومن ناحية أخرى، قال مسئولون أمريكيون إن محادثات قد تجري في يناير بشأن تعزيز روسيا لقواتها قرب أوكرانيا بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أنه يأمل في عقد اجتماع في جنيف. وكان الرئيس الروسي دعا الغرب إلى تقديم ضمانات أمنية فورية من أجل نزع فتيل الأزمة.

وقال بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي: "الكرة في ملعبهم ، وعليهم أن يقدموا لنا بعض الرد".

وكان بوتين طالب بأن يتخلى حلف الناتو عن نشاطه العسكري في أوروبا الشرقية وأن لا يقبل أوكرانيا عضوا فيه.

ويقول مسئولون أمنيون أوكرانيون إن أكثر من 100 ألف جندي روسي أُرسلوا إلى مناطق قريبة من حدود بلادهم، وهددت الولايات المتحدة بوتين بفرض عقوبات على بلاده "لم ير مثيلاً لها" إذا تعرضت أوكرانيا للهجوم.

ورفض كبار المسئولين في البيت الأبيض الاستجابة لمطالب الرئيس الروسي الأساسية بأن يتخلى الناتو عن جميع الأنشطة العسكرية في أوروبا الشرقية وألا يقبل أوكرانيا كعضو، على الرغم من أن كلا الطرفين لم يشرع في ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة