أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مثل هذا اليوم.. حريق يدمر مكتبة الكونجرس بأمريكا عام 1851

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 02:00 م
فى مثل هذا اليوم.. حريق يدمر مكتبة الكونجرس بأمريكا عام 1851 مكتبة الكونجرس
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم من عام 1851 اندلع حريق فى مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية ودمر ثلثى المجموعة الأدبية الشخصية لتوماس جيفرسون، وقد بدأت القصة حينما عرض توماس جيفرسون، الذى توفى عام 1826، بيع مكتبته الشخصية للكونجرس بعد أن أحرق البريطانيون مكتبة الكونجرس، إلى جانب باقى مبانى الكابيتول والبيت الأبيض، فى عام 1814، خلال حرب عام 1812.

وقد جلب 6487 مجلدًا من الكتب والصحف 23950 دولارا، بالإضافة إلى توفير أرشيف لا يقدر بثمن للأمة، ساعد المقابل فى سداد بعض ديون جيفرسون الشخصية.

ووفقًا لمكتبة الكونجرس، عرض جيفرسون أيضًا ترتيب وترقيم جميع الكتب بنفسه وقد أطلق على مجموعته، التى تضمنت مجموعة كبيرة من الأعمال العلمية، "كنزًا مثيرًا للاهتمام" كان يأمل أن يكون له "تأثير وطنى".

كان جيفرسون قارئًا شرهًا، حيث كان يقول دائما إنه لا يستطيع العيش بدون كتب غالبًا ما وجده خدمه جالسًا على أرضية مكتبته في مونتايسلو محاطًا بما يصل إلى 20 كتابًا وصحيفة مفتوحة في كل وقت.

درس جيفرسون مجموعة متنوعة من الموضوعات فى مختلف المجالات ، بما في ذلك علم الأحافير ، والميكانيكا ، والأدب الكلاسيكي ، والتاريخ الطبيعي ، والزراعة ، والرياضيات ، والكيمياء ، والفلسفة ، وبالطبع السياسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة