روايات الجوائز.. الواقع المغربى فى "بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات"

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. الواقع المغربى فى "بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات" رواية محمد برادة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية بعيدًا من الضوضاء، قريبا من السكات للروائى المغربى محمد برادة عام 2014 عن دار الفنك للنشر في الدار البيضاء، بالاشتراك مع دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، المعروفة باسم «جائزة البوكر العربية».

يروي الكاتب المغربي "محمد برادة" في هذه الرواية حكاية أربع شخصيات من أجيال متعاقبة تسترجع تاريخها المنتمي لتاريخ المغرب المعاصر، ضمن أكثر من نصف قرن من الزمان مر على استقلال المغرب.

الرواية تلقى الضوء على تجربة عاشها بطلها "الراجى"، وهو شاب عاطل عن العمل، والذى كلف من قبل أحد المؤرخين بسبب آراء المجتمع حول مستقبل المغرب، وأثناء قيامه بهذه المهمة بصفته "مساعد المؤرخ" انطلق الراجى إلى كتابة روايته الخاصة، والمستوحاة من مسار ثلاث شخصيات أرخ لها، هى كل من: "توفيق الصادقى" المولود سنة 1931 والمحامى "فالح الحمزاوى" والطبيبة "نبيهة سمعان"، المولودين كلاهما في سنة 1956.

وما بين فترة الحماية الفرنسية على المغرب ونصف قرن من الاستقلال، تبدلت القيم، وامتزجت أسئلة الهوية بالتطلع إلى مجتمع تسوده قيم العدالة والتحرر، فيما احتدم الصراع بين سلطة المخزن – صفة مغربية دالة على النخبة المغربية الحاكمة - وتيار الحداثة.

ويعتبر محمد برادة الذى ولد 14 مايو 1938، بالرباط من أبرز النقاد العرب كما يكتب القصة والرواية، والمقالة الأدبية والبحث النقدي، وله في هذه المجالات جميعها العديد من الدراسات وبعض الكتب ذات الأثر اللافت في المشهد الثقافي والأدبي والنقدي العربي، ككتابه الهام حول محمد مندور وكتابه النقدي حول الرواية العربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة