انتهاء أسطورة الصعيد المهمش.. 8 ملايين يورو لمشروع تحسين الميكنة الزراعية المستدامة بمحافظتى المنيا والفيوم.. يستهدف خدمة المزارعين وتوفير الآلات الحديثة بأسعار رمزية.. ويوفر الجهد والوقت وعدد العمالة.. صور

الخميس، 23 ديسمبر 2021 04:00 م
انتهاء أسطورة الصعيد المهمش.. 8 ملايين يورو لمشروع تحسين الميكنة الزراعية المستدامة بمحافظتى المنيا والفيوم.. يستهدف خدمة المزارعين وتوفير الآلات الحديثة بأسعار رمزية.. ويوفر الجهد والوقت وعدد العمالة.. صور جرارات زراعية مختلفة القدرة
الفيوم- رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات صعيد مصر خلال الآونة الأخيرة اهتماما موسعا من الدولة بالمشروعات الخدمية، وكان من القطاعات التي حظيت باهتمام كبير من الدولة مؤخرا المزارعين في محافظات الصعيد، وكان لمزارعي محافظتي الفيوم والمنيا نصيب كبير في أحد المشروعات الهامة وهو مشروع تحسين الميكنة الزراعية المستدامة، الذي تنفذه وزارة الزراعة بقرض من إيطاليا بقيمة 10 مليون يورو، وتعتبر إحدى أهم هذه المحطات محطة الميكنة بمركز اطسا بمحافظة الفيوم.

وقال الدكتور عادل الأعصر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن محطة مركز إطسا ضمن 133محطة علي مستوي الجمهورية في قطاع الزراعة الآلية الذي يهدف لخدمة المزارعين.

ولفت الأعصر إلى أن المشروع بتكلفة 8 مليون يورو قيمة قرض إيطالي وتم تنفيذ المشروع بمحافظتي الفيوم والمنيا ، منها 9 محطات آلية بالفيوم و8 محطات بمحافظة المنيا، بالإضافة الي 6 جمعيات تعاونية زراعية بمحافظة الفيوم و5 جمعيات بمحافظة المنيا

وقال رئس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة، أنه يتم صيانة الآلات بشكل دوري من خلال فريق له خبرة كبيرة ومدرب علي أعلي مستوي لأنه المشروع يهدف الي الاستدامة ودون الصيانة الدورية لن يتحقق هذا الهدف.

وأشار الأعصر إلي أن المزارعين يمكنهم التواصل مع محطات الميكنة الزراعية إما بالشكل المباشر بالذهاب للمحطة أو من خلال الاتصال التليفوني بسائقي الآلات الزراعية المعروفة أرقامهم لدي المزارعين وتكون أسعار إيجار الآلات رمزية بالنسبة لأسعارها بالخارج، لافتا إلى أن المشروع يوفر الجهد والوقت وعدد العمالة.

والمشروع يأتى من خلال قرض ميسر من الحكومة الإيطالية قدره 8 ملايين يورو، حيث بدأ عام 2016 بفترة سماح 20 سنة يُسدد بعدها القرض على 10 سنوات دون فائدة، والهدف العام من المشروع هو المساهمة في زيادة الاستدامة ودعم وتعزيز الميكنة الزراعية بالمحافظتين، وبناء القدرات بمراكز البحوث، وتزويد صغار المزارعين بالآلات والمعدات، لافتاً إلى أنه تم توزيع المعدات على الجمعيات الزراعية ومحطات الزراعية الآلية ومحطات البحوث بالمحافظتين.

ووصلت بمركز الزراعة الالية بمركز اطسا، الدفعة الثانية، حيث كانت هناك دفعة أولى لتلك المعدات منذ ثمانية أشهر، والدفعة الأولى استفاد منها 124 ألف مزارع، واستهدفت 136 ألف فدان .

وأوضح السيد القصير خلال زيارته الأخيرة بمحافظة الفيوم، أن المعدات التى تم توفيرها بمحطة الزراعة الآلية شملت، جرارات زراعية مختلفة القدرة، ومحاريث، وبلنترات لزراعة الحبوب، وسطارات لزراعة القمح، وحصادات كومباين، وأجهزة ليزر، والات رش مبيدات، وقصابيات لتمهيد وتسوية التربة، ولوادر، وكلاركات، وأجهزة تومايز لرش المبيدات والاسمدة، وعزاقات، ومحاريث قلاب، لافتا إلى أن الهدف من ذلك التيسير على الفلاحين وتقليل التكاليف وزيادة محصولية الفدان.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية التعاون مع الجانب الإيطالي، كشركاء في التنمية لدعم قطاع الزراعة والاستفادة القصوى من القروض والمنح، كما أن التعاون مع الجانب الإيطالي يمثل نموذجاً للشراكة الناجحة ويؤكد جدية استخدام المنح والقروض.

وأكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، على ضرورة تعظيم الاستفادة من جميع الفرص التنموية، وتدريب المزارعين على الميكنة الحديثة لتحقيق الاستفادة القصوى من التمويل التنموي وتحقيق مردود إيجابي، فضلا عن الحفاظ على هذه الأصول بصورة اقتصادية سليمة والإدارة الرشيدة لها.

ولفت "الأنصاري" إلى دخول مركز اطسا ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القرى، موضحاً أن أعمال التطوير ستشمل عمل تكتلات اقتصادية والاستفادة من كافة الموارد المتاحة، معرباً عن شكرة للجانب الإيطالي لدوره في دعم عدد من الأنشطة التنموية بالمحافظة.

ومن جانبه أشار السفير الإيطالي، إلى أهمية التعاون مع الجانب المصري، مؤكدا على ترحيب بلاده بهذا التعاون بمجالات التنمية المستدامة بقطاعي الزراعة والري، مما يعكس مدى الصداقة القوية بين الشعبين المصري والإيطالي، مؤكداً أن مشروع الميكنة الزراعية الذي يتم تنفيذه بمحافظتي الفيوم والمنيا سيكون له تأثير قوي على الزراعة ومردود إيجابي على زيادة الإنتاج الزراعي.

جدير بالذكر أن القرض الميسر للمشروع بقيمة 10 مليون يورور، على فترة سداد 30 سنة، بواقع 20 سنة فترة سماح و10 سنوات سداد، ويستهدف عدد 11 جمعية زراعية بمحافظتى الفيوم والمنيا، بواقع 5 جمعيات بالفيوم و6 بالمنيا، ويشمل البرنامج تدريب السائقين، ومديري محطات الميكنة والجمعيات الزراعية، وتحديث البنية التحتية لورش الصيانة بهدف استدامة المشروع وتحقيق أعلى فائدة منه.

ومن جانبهم قدم مسئولو الجانب الإيطالي الشكر لمحافظ الفيوم على دعمه الدائم وحفاوة الاستقبال، مؤكدين استمرارية التعاون المشترك في الارتقاء بالقطاع الزراعي، ونقل الخبرات فيما بينهم والجانب المصري، لافتين إلى أنه تم دعم 14 محطة ميكنة زراعية تخدم أكثر من 10% من الأراضي الزراعية بمحافظتى الفيوم والمنيا بالمعدات والآلات الزراعية الحديثة، تستهدف 11 جمعية زراعية يستفيد منها 250 مزارع أو شركة زراعية بشكل مباشر، فضلاً عن 3000 مزارع بشكل غير مباشر

 

 

دعم-وتعزيز-الميكنة-الزراعية
دعم وتعزيز الميكنة الزراعية

 

سطارات-لزراعة-القمح
سطارات لزراعة القمح

 

قصابيات-لتمهيد-وتسوية-التربة
قصابيات لتمهيد وتسوية التربة

 

محطة-الزراعة-الآلية
محطة الزراعة الآلية

 

الات-رش-مبيدات
الات رش مبيدات

 

بلنترات-لزراعة-الحبوب
بلنترات لزراعة الحبوب

 

جرارات-زراعية-مختلفة-القدرة
جرارات زراعية مختلفة القدرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة