أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف حلى عمرها 50 ألف عام في شرق وجنوب إفريقيا

الخميس، 23 ديسمبر 2021 02:00 ص
اكتشاف حلى عمرها 50 ألف عام في شرق وجنوب إفريقيا الحلى المكتشفة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثون نوعا من الزينة له أشكال متطابقة تقريبًا مصنوع من قشر بيض النعام في شرق وجنوب إفريقيا يعود تاريخه إلى أكثر من 50000 عام، وتم اكتشاف الحلى على مساحة تبلغ حوالي 1800 ميل مما يشير إلى وجود شبكة اجتماعية تربط بين سكان العصر الحجري في جميع أنحاء القارة، ما يجعلها "أقدم شبكة اجتماعية في العالم" تربط بين الثقافات المختلفة وفقًا لفريق من معهد ماكس بلانك في ألمانيا.

وبالإضافة إلى كونها جزءًا من التبادل الثقافي، فهي أقدم الحلي المصنعة بالكامل في العالم ، حيث قام البشر بتحويل الأصداف إلى مادة خام لصنع الخرز وفقا لما ذكرته ديلى ميل البريطانية.

وأنتجت ثقافات ما قبل التاريخ المختلفة أنواعًا مختلفة من الخرز مما أعطى الباحثين طريقة لتتبع الروابط بين هذه المجموعات المختلفة.

واستغرق علماء الأنثروبولوجيا أكثر من عقد لإنشاء أكبر قاعدة بيانات في العالم لخرز قشر بيض النعام، وتضمنت قاعدة بياناتهم 1500 خرزة من الخمسين ألف سنة الماضية، تم اكتشافها في 31 موقعًا عبر جنوب وشرق إفريقيا، ومن خلال مقارنة قطر وسمك القشرة للخرز وجدوا أن الناس في العصور القديمة استخدموا خرزًا متطابقًا تقريبًا.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة جينيفر ميلر إن البشر مخلوقات اجتماعية لكن لا يُعرف سوى القليل عن متى وكيف ولماذا ترتبط مجموعات سكانية مختلفة.

وقالت إن "الإجابة على هذه الأسئلة أمر بالغ الأهمية لتفسير التنوع البيولوجي والثقافي الذي نراه في البشر اليوم".

وبينما يعد الحمض النووي أداة قوية لفهم التفاعلات الجينية بين مجموعات البشر ، إلا أنه لا يقدم طريقة لفهم التبادلات الثقافية في المجتمعات القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة