أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف

عربة تجرها الخيول

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 10:57 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل أثر يكتشفه العلماء بمثابة قصة مثيرة لما حدث، بعض القصص تكون عادية تشير إلى نوعية الحياة، لكن الأغلب يكون دالا على صراع الحياة، وقد كان عام 2021 مثيرا في شأن الاكتشافات الأثرية.
 
هذا العام الذى يوشك أن يودعنا ونودعه، له ما له وعليه ما عليه، لكن لنا أن نتأمله، ونتأمل ما جرى فيه، ومن ذلك أنه تم اكتشاف عربة كانت تجرها الخيول في مدينة بومبى الإيطالية، التي ردمتها الحمم منذ ألفين عام بعدما  ثار بركان فيزوف ثورته الأعظم.
 
ولأن كل كشف أثرى تكمن خلفه حكاية، وما حدث فى بومبى حكاية لن تنته أبدا، فهى المدينة الحزينة التى انتهت فجأة، في حدث رهيب وقع فى 24 أغسطس 79 ميلادية، فبعد قرون من السكون، اندلع جبل فيزوف فى جنوب إيطاليا، ودمر المدن الرومانية المزدهرة (بومبى وهيركولانيوم) وقتل الآلاف من البشر وردمهم بعدما حطم بيوتهم.
 
انفجرت قمة جبل فيزوف، ودفعت سحابة من الرماد بطول 10 أميال، وخلال الساعات التالية، غمر الرماد البركانى ووابلا من الأحجار يصل قطرها إلى 3 بوصات مدينة بومبى، مما أجبر سكان المدينة على الفرار فى حالة من الرعب. 
 
وبقى حوالى 2000 شخص فى بومبى، مختبئين فى أقبية أو هياكل حجرية، على أمل النجاة من انفجار البركان، لكنه لم يحدث.
 
تخيلوا معى ما جرى في هذه الساعات القليلة بين انفجار البركان وانتهاء المدينة، شيء لا يمكن تصديقه، حتى لو شاهدناه حقيقة، ذهب كل شيء وظلت العجلة أثرا دالا على أنه ذات يوم كانت هنا خيل تصهل.








الموضوعات المتعلقة

الحصاد

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 10:36 ص

الأمل

الأحد، 19 ديسمبر 2021 10:39 ص

اليوم العالمى للغة العربية

السبت، 18 ديسمبر 2021 10:32 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة