أوميكرون يربك الولايات المتحدة.. بايدن يراهن على "الجرعة المعززة".. البيت الأبيض يوزع 500 مليون اختبار للكشف عن الوباء.. البنتاجون تدخل خط المواجهة في 7 ولايات.. واستمرار القلق بعد إصابة موظف خالط الرئيس

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 11:00 م
أوميكرون يربك الولايات المتحدة.. بايدن يراهن على "الجرعة المعززة".. البيت الأبيض يوزع 500 مليون اختبار للكشف عن الوباء.. البنتاجون تدخل خط المواجهة في 7 ولايات.. واستمرار القلق بعد إصابة موظف خالط الرئيس بايدن ولقاح كورونا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتباك متزايد تشهده الإدارة الأمريكية بعد تفشي وباء أوميكرون في الولايات المتحدة بالتزامن مع الكشف عن إصابة موظف بوباء كورونا خالط الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أسبوع وسط قلق ممتد من احتمالات ظهور إصابات آخري من كورونا في البيت الابيض.

 

وبعد ثبوت عدم إصابته بالوباء، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن تحقيق توازن بين طمأنة الأمريكيين بشأن الموجة القادمة من أوميكرون ، وكذلك محاولة إقناع الجمهور مرة أخرى باتخاذ الاحتياطات والحصول على جرعات اللقاح، وخلال تصريحات في البيت الأبيض ، حدد بايدن خطة لزيادة الاختبارات وتسريع حملة التطعيم وتعزيز قدرة المستشفيات في الأسابيع المقبلة استعادة للموجة الجديدة من الإصابات وأوضح أنه على الرغم من زيادة الاعداد فلا داعي للذعر.

 

وأعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستنشئ مواقع اختبار فيدرالية جديدة في جميع أنحاء البلاد ، مما يساعد الولايات التي تحتاج إلى قدرة اختبار إضافية، مشيرا إلى أن الموقع الأول سيقام في نيويورك التي تشهد ارتفاعا في الإصابات خاصة من نتحور اوميكرون الذي وصل نسبة الإصابة به في الولاية الى 90% من الاجمالى.

 

وقال بايدن بحسب ما نشرته صحيفة "ذا هيل" في تقرير لها الأربعاء: "يجب أن نشعر بالقلق جميعًا بشأن أوميكرون ، لكن لا نشعر بالذعر" ، مشددًا على أن الأفراد الملقحين ، وخاصة أولئك الذين لديهم جرعة معززة ، "يتمتعون بحماية عالية" من الفيروس.

 

تأتي تعليقات بايدن وسط انتشار متحور اوميكرون في جميع أنحاء البلاد ، ويشكل الآن حوالي ثلاثة أرباع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

وأكد بايدن أن الأمريكيين الذين تم تطعيمهم ، وخاصة أولئك الذين تلقوا جرعة معززة ، سيتم حمايتهم إلى حد كبير من المرض الشديد من متحور اوميكرون ووجه نداء لأي شخص لم يتم تطعيمه بعد للقيام بذلك، قائلا: "اسمحوا لي أن أقول مرارًا وتكرارًا ، مرارًا وتكرارًا ، يرجى التطعيم. إنه الشيء المسؤول الوحيد الذي يجب القيام به. أولئك الذين لم يتم تطعيمهم يتسببون في اغراق المستشفيات مرة أخرى بعدد هائل من المرضي والمصابين فوق الطاقة الاستيعابية للاطقم الطبية".

 

كما أشار الرئيس بايدن إلى ان المعلومات المضللة التي تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي والتلفزيون تثير التردد بشأن اللقاحات، قائلا: "غير الملقحين مسؤولون عن اختياراتهم الخاصة .. هذه الشركات والشخصيات تكسب المال عن طريق الترويج للأكاذيب والسماح بالمعلومات الخاطئة التي يمكن أن تقتل عملائها ومؤيديهم هذا خطأ. إنه أمر غير أخلاقي. وأدعو حملة هذه الأكاذيب والمعلومات المضللة إلى وقفها الآن"

 

تأتي تعليقات بايدن يوم الثلاثاء وسط انتشار متحور اوميكرون في جميع أنحاء البلاد ، ويشكل الآن حوالي ثلاثة أرباع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

وتأتي التعليقات الأخيرة على ضغوط الإدارة على شركات وسائل التواصل الاجتماعي لقمع المعلومات الصحية الخاطئة.

 

في يوليو ، أصدر الجراح العام فيفيك مورثي تقريرًا استشاريًا وصف المعلومات الخاطئة بأنها "تهديد عاجل" ودعا شركات التكنولوجيا إلى اتخاذ إجراءات ضد الادعاءات الكاذبة. في ذلك الوقت ، ذهب بايدن إلى حد القول إن منصات التواصل الاجتماعي "تقتل الناس" من خلال السماح بالمحتوى ، لكنه تراجع لاحقًا عن طريق إلقاء اللوم على ناشري المعلومات المضللة باستخدام منصات مثل فيس بوك.

 

وفي نفس السياق، أصدر البيت الأبيض تعليماته للبنتاجون بحشد 1000 من أفراد الخدمة الإضافية للمساعدة في المرافق الطبية في جميع أنحاء البلاد في أوائل العام المقبل كجزء من خطة أكبر لمحاربة الارتفاع الأخير في حالات كورونا

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب يوم الثلاثاء إن 1000 من أفراد الخدمات الطبية العسكرية سيساعدون في المستشفيات التي تعاني النقص في الموظفين وعدد كبير مرضى فيروس كورونا غير المطعمين الذين توقعهم مسؤولو الصحة في يناير وفبراير.

 

وسينضم الموظفون إلى حوالي 300 طبيب عسكري وممرض ومسعف وأفراد طبيين آخرين تم نشرهم منذ بدء اكتشاف متغير أوميكرون الشهر الماضي إلى 12 مستشفى في سبع ولايات كولورادو وإنديانا وميتشيجان ومينيسوتا ومونتانا ونيو مكسيكو وويسكونسن .

 

ولم يذكر بايدن من أين سيأتي أفراد الخدمة الإضافية البالغ عددهم 1000 أو إلى أين سيتم إرسالهم. في وقت سابق من يوم الثلاثاء ، قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إن وزارة الدفاع تعمل مع وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية (HHS) لمعرفة تلك التفاصيل.

 

وقال كيربي للصحفيين في البنتاجون: "سنعمل مع الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ، وسنعمل مع HHS ، وسنعمل مع السلطات الحكومية والمحلية حسب الاقتضاء لتحديد المواقع الصحيحة والمستشفيات المناسبة التي يحتاجون إلى الذهاب إليها".

 

كما اعلن الرئيس الامريكي أن إدارته ستشتري 500 مليون اختبار سريع يمكن للناس إرسالها بالبريد إلى منازلهم عن طريق طلبها على موقع إلكتروني.

 

وأشاد الخبراء بهذه الخطوة باعتبارها خطوة في الاتجاه الصحيح ، لكنهم قالوا إن هناك الكثير مما يتعين القيام به. وأشاروا إلى أن الاختبارات لن تكون متاحة حتى يناير ، بعد فترة طويلة من سفر الناس في جميع أنحاء البلاد والتجمع لقضاء العطلات ، بالإضافة إلى الحاجة إلى المزيد من الاختبارات إذا كان الناس سيستخدمونها قبل الذهاب لتناول العشاء أو التجمع مع الأصدقاء.

 

أصبح متحور اوميكرون الجديد هو المسيطر في الولايات المتحدة، حيث كشفت بيانات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، أن أكثر من 73% من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في أمريكا هي تلك الناجمة عن متحور أوميكرون.

  

وفي مناطق معينة من البلاد، يمثل متحور أوميكرون أكثر من 90 % من الحالات الجديدة، بما في ذلك نيويورك ونيوجيرسي، وكذلك أجزاء من الغرب الأوسط والجنوب وشمال غرب المحيط الهادئ، كما تم رصد أكبر نسبة في حالات أوميكرون أيضا في واشنطن وأوريجون وأيداهو وألاسكا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة