أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد أبو سعدة يكشف تفاصيل تطوير وتجديد قرية القرنة قبل افتتاحها

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 04:00 م
محمد أبو سعدة يكشف تفاصيل تطوير وتجديد قرية القرنة قبل افتتاحها المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الثقافة لافتتاح المرحلة الأولى لقرية القرنة للعمارى الراحل حسن فتحى، بعد إجراءات عمليات التطوير التى استغرقت عامين ونصف، تقع على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر الجديدة على مقربة من تلال طيبة.

وقال المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، إن تطوير القرية تم من خلال الجهاز القومى للتنسيق الحضارى ومنظمة اليونسكو، وشملت المرحلة الأولى للقرية منطقة الخان والمسجد وقصر ثقافة ووصلت تكلفتهم إلى 500.50 ألف دولار.

ولفت محمد أبو سعدة إلى أن من ضمن التحديات التى واجهت الجهاز القومى للتنسيق الحضارى خلال عام 2021، إقامة أرشيف كامل للقرية، إضافة إلى عمل تحليل مواد اختبارات منسوب المياه الجوفية.

وأشار محمد أبو سعدة إلى أن الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وجهت بضرورة استغلال مبنى خان من خلال تحوليها إلى مراسم الأقصر للفنانين التشكيليين، إضافة إلى استغلال بعضها لتحويلها لبازرات لبيع الحرف التراثية والتقليدية.  

وأكد محمد أبو سعدة أن المرحلة الثانية التى سوف يستكملها الجهاز "السوق"، وبيت المعمارى حسن فتحى، وأيضا ساحة المبانى الجديدة المطلة على القرية تأهيلها لتتماشى مع القرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة