"لحظة فاصلة" فى مسيرته السياسية.. استقالة وزير بريكست ضربة جديدة لبوريس جونسون.. الجارديان: تمرد حزب المحافظين فى مجلس العموم وخسارة الانتخابات الفرعية بداية نهاية رئيس وزراء بريطانيا

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 01:00 ص
"لحظة فاصلة" فى مسيرته السياسية.. استقالة وزير بريكست ضربة جديدة لبوريس جونسون.. الجارديان: تمرد حزب المحافظين فى مجلس العموم وخسارة الانتخابات الفرعية بداية نهاية رئيس وزراء بريطانيا رئيس وزراء بريطانيا - بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربات متتالية يتلقاها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الآونة الأخيرة باتت تهدد مستقبله السياسى، وكان آخرها الاستقالة غير المتوقعة لوزير "بريكست".

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن جونسون تعرض لضربة كبيرة جديدة مساء السبت بعد الإعلان عن استقالة، اللورد ديفيد فروست، الوزير الذي يشرف على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من الحكومة.

ومع تحذير نواب حزب المحافظين بالفعل لرئيس الوزراء من أنه سيتعين عليه استعادة السيطرة على الحكومة للبقاء كزعيم حتى الانتخابات القادمة ، اتضح أن اللورد فروست سيترك الحكومة بعد الإحباط بشأن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمخاوف الأوسع بشأن سياسات الحكومة الخاصة بكورونا وزيادة الضرائب.

واعتبرت الصحيفة أن الرحيل المفاجئ لفروست يمثل لحظة خطيرة أخرى لجونسون ، بعد سلسلة من الفضائح وهزيمة مذلة في الانتخابات الأسبوع الماضي شهدت خسارة حزبه لأغلبية 23000 صوت، كما ذهبت إلى أن رحيل فروست يعد أيضًا علامة أخرى على الانقسامات الرئيسية داخل حزب المحافظين.

وكان فروست صريحًا في الأسابيع الأخيرة حول مخاوفه بشأن زيادة الضرائب وإعادة فرض قيود كورونا، و من المفهوم أنه تحدث ضد زيادة التأمين الوطني لدفع نفقات الرعاية الصحية والاجتماعية، كما أن لديه مخاوف بشأن تدابير الخطة "ب" لمواجهة وباء كورونا  والتي أثارت أكبر تمرد على الإطلاق لحزب المحافظين تحت قيادة جونسون.

وفي مؤتمر الشهر الماضي قال: "أنا سعيد للغاية لأن بريطانيا الحرة ، أو على الأقل إنجلترا ، ربما تكون الآن أكثر دولة حرية في العالم فيما يتعلق بقيود كورونا. لا توجد قواعد لارتداء الكمامات ولا تعمل بشهادات اللقاح ، وقد تظل كذلك لفترة طويلة ".

ومع ذلك ، كان على فروست أيضًا قبول تنازلات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث تخلت الحكومة البريطانية عن مطالبتها بمنع محكمة العدل الأوروبية من أن تكون الحكم النهائي لقواعد التجارة في أيرلندا الشمالية.

كما تراجعت الحكومة عن تهديده بتفعيل المادة 16 من اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، والتي من شأنها تعليق أجزاء من الصفقة التجارية المتفق عليها لأيرلندا الشمالية.

وقالت مصادر مطلعة في وايت هول إن فروست تواصل مع جونسون مؤخرًا بشأن ترك الحكومة ، حيث شعر أن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا تتقدم. كان هناك اتفاق لمغادرته في نهاية يناير. ومع ذلك ، فقد تم تقديم ذلك بعد أن تسربت أنباء عن استقالته المخطط لها.

في رسالة إلى رئيس الوزراء صدرت مساء السبت ، قال فروست إنه "محبط لأن هذه الخطة أصبحت علنية هذا المساء وفي ظل هذه الظروف أعتقد أنه من المناسب لي أن أكتب للاستقالة بأثر فوري".

وتقدم فروست بالشكر لجونسون،"خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي آمن الآن ... التحدي الذي يواجه الحكومة الآن هو توفير الفرص التي تتيحها لنا. أنت تعرف مخاوفي بشأن الاتجاه الحالي للسفر ".. كما أعرب عن رغبته في أن تصبح المملكة المتحدة دولة "قليلة البيروقراطية ومنخفضة الضرائب".

وفيما يتعلق بقيود كورونا ، كتب: "لقد اتخذت قرارًا شجاعًا في يوليو ، ضد معارضة كبيرة ، لفتح البلاد مرة أخرى. للأسف لم يثبت أنه لا رجوع فيه ، كما تمنيت ، وأعتقد أنك فعلت ذلك أيضًا. آمل أن نتمكن من العودة إلى المسار الصحيح قريبًا وألا يتم تطبيق هذا النوع من الإجراءات القسرية التي شهدناها في أماكن أخرى ".

وفي رده ، أعرب جونسون عن "أسفه الشديد" لتلقيه استقالته.

وقالت نائبة زعيم حزب العمال أنجيلا راينر إن الأخبار تظهر "حكومة في حالة فوضى تامة عندما تواجه البلاد أسابيع قليلة غير مؤكدة".

ووصفت أول وزيرة إيرلندا الشمالية السابقة أرلين فوستر استقالة فروست بأنها "خبر صادم". وقالت المتحدثة باسم الحزب الديمقراطي الليبرالي للشئون الخارجية ليلى موران: "الفئران تفر من سفينة بوريس جونسون الغارقة".

وصف المدافع عن "الخروج" من حزب المحافظين أندرو بريدجن خروج فروست بأنه "لحظة فاصلة".

وقال لراديو تايمز إنها كانت "ضربة مدمرة" للحكومة وجونسون ، وأشار إلى أن العديد من النواب يفكرون في مستقبل رئيس الوزراء خلال عيد الميلاد.

وأضاف: "اللورد فروست أوضح الأمر ، 100 من أعضاء حزب المحافظين أوضحوا ذلك ( من خلال تصويتهم برفض إجراءات الخطة "ب" في العموم الأسبوع الماضى) ، ولكن الأهم من ذلك فعل ذلك سكان شمال شروبشاير ( في الانتخابات الفرعية التي انتهت بخسارة حزب المحافظين".

وقال العديد من نواب حزب المحافظين البارزين إنهم يعتقدون أن الارتفاع السريع في الأسعار وزيادة الضرائب في الربيع ، يليها هزيمة حزب المحافظين في الانتخابات المحلية في مايو ، ستكون بداية نهاية رئاسة جونسون للوزراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة