كيف تستمتع بالتخلص من السموم الرقمية خلال الإجازات؟

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 01:00 ص
كيف تستمتع بالتخلص من السموم الرقمية خلال الإجازات؟ استخدام الهواتف مدة طويلة - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس من المستغرب أن يعاني الكثير منا من الحمل الرقمي الزائد أثناء الوباء، وأصبح الاهتمام بـ "الرفاهية الرقمية" موضوعًا مشتركًا مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والتسوق عبر الإنترنت، وإجراء الحجوزات، وحتى الأعمال الروتينية الضرورية مثل دفع الفواتير، تعني أن التكنولوجيا قد تغلغلت في كل جانب من جوانب حياتنا.

وسواء أكان التعليم في المنزل أو العمل من المنزل، فإن هواتفنا المحمولة لم تكن أبدًا بعيدة عن صالحنا، ولقد تبنينا أيضًا تقنية اتصالات الفيديو للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والأحباء ، سواء كانوا يعيشون محليًا أو على بعد آلاف الأميال.

وقد يكون من الصعب جدًا تخيل كيف يمكننا فقط أن نقرر قطعه وقد يكون الضغط المستمر للبقاء دائمًا متاحًا - والرد فورًا - ساحقًا. ولكن مع حلول عيد الميلاد، قد تكون تخطط لأخذ استراحة من العمل وربما حتى الذهاب في عطلة، فلماذا لا تنتهز الفرصة للاستراحة من التكنولوجيا وتجربة التخلص من السموم الرقمية؟

ووفقا لتقرير thenextweb  بحثنا فى طرق مختلفة لتقليل استخدام التكنولوجيا فى العطلات ومنها:

1- قفلها بعيدا تعد الطريقة الأكثر فاعلية لتحقيق أقصى استفادة من التجربة هي قفل الهاتف والكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية بعيدًا، بالطبع لديك خيار تشغيل وضع "عدم الإزعاج" ، أو إيقاف تشغيل الإشعارات بشكل انتقائي في بعض التطبيقات.

  ومع ذلك، من المهم تمامًا إيقاف تشغيل الإشعارات لمجموعات معينة من التطبيقات، ومع بقاء هاتفك في جيبك، هناك دائمًا عذر للتحقق من Facebook أو Instagram أو الرد على رسالة بريد إلكتروني أو تحميل صورة، ويعنى هذا النهج أنه لا يزال بإمكانك التمرير عبر هاتفك ، وتعني ذاكرة العضلات أنه يمكنك فتح التطبيقات دون أن تدرك ذلك.

كما يمكنك التفكير في الحد من وقت استخدام هاتفك، على سبيل المثال ساعة في الصباح وساعة في المساء، لكن دراستنا وجدت أنك ستقضي قريبًا وقتًا أطول بكثير دون أن تدرك ذلك وتجد المزيد من الأعذار لتكون على الإنترنت.

ولذا، فإن أفضل حل هو الذهاب إلى مكان بارد وقفل هاتفك في صندوق أو إخفائه في مكان ما، وهذا يزيل تحديات إيقاف تشغيل الإشعارات أو الحد من وقت هاتفك. فى البداية قد يكون الأمر مربكًا بعض الشيء، ولكن بعد فترة من الوقت ستبدأ في الشعور بالفوائد، ونأمل أن تشعر بمزيد من التحرر أو الحرية أو وكأن الوزن قد تم رفعه.  

2. لا تنس التخطيط من الصعب جدًا عدم الاسترخاء، ولا داعى للقلق بشأن التنقل في شوارع المدينة والبنية التحتية الرقمية الهائلة للمدن (مثل تطبيقات حجز المطاعم وتذاكر السينما ووسائل النقل العام)، لذلك إذا تمكنت من الابتعاد فسوف يجعل ذلك التخلص من السموم أكثر طبيعية.

ولكن التخطيط المسبق ضرورى،  قم بتشغيل رسالتك خارج المكتب ، ودع زملائك وعملائك ورئيسك يعرفون أنك بعيد، وأبلغ أحبائك وأصدقائك حتى لا تتوتر بشأن محاولتهم الوصول إليك، ويجب عليك أيضًا طباعة تأكيدات الحجز وتذاكر القطار والطائرة وغيرها من تذاكر السفر - والحصول على خريطة ورقية حتى تتمكن من ترك أجهزتك الرقمية خلفك، وإذا وجدت أن التحضير يمثل ضجة كبيرة ، فيمكنك حجز تجربتك مع مزود عطلة التخلص من السموم الرقمي الذي سيساعدك في التخطيط والتعديل لمدة أسبوع أو أسبوعين دون زيادة حسية.

3. ابحث عن الإيجابيات نظرًا لأن التكنولوجيا تعتبر "الافتراضي" في حياتنا ، فقد تواجه بعض الصعوبات في فصل الديك الرومي البارد عن عالم نتواصل فيه على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. في البداية ، قد يؤدي قطع الاتصال إلى ظهور بعض التحديات العاطفية الكبيرة - مثل الشعور بالتوتر أو القلق أو الإحباط.

ونقترح محاولة إعادة صياغة النضالات في عقلك على أنها إيجابية من خلال النظر إلى التجارب على أنها مكافآت وليست عقوبات، وعلى سبيل المثال قد يكون عدم القدرة على استخدام التطبيقات الرقمية أو مواقع الويب للتنقل والعثور على مطاعم ذات تصنيف عالي أمرًا محبطًا ، ولكن يمكن أيضًا أن يخلق إحساسًا بالإثارة من الحصول على فرصة لاستكشاف المجهول أو تجربة لقاءات غير متوقعة أو إتقان جديد مهارات فى استخدام الخرائط الورقية وربما حتى البوصلة.

قد تجد جواهر مخفية أو المزيد من الفرص للتحدث مع السكان المحليين، نعم، لن تتمكن من مشاركة تجربتك على الفور على وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن سيكون لديك وقت ممتع أكثر مع رفاقك بدلاً من التحقق من الإعجابات والرد على التعليقات على منشوراتك.

تتيح تجربة التخلص من السموم الرقمية فرصًا لإعادة الاتصال بذكريات الطفولة التي نسيتها الحنين إلى الماضي ، والأوقات القديمة التي ربما لم تفكر فيها لفترة طويلة، وأحيانًا يكون صوت نغمة قديمة أو مجرد لعب بعض ألعاب الطفولة كافيًا لاستعادتك.

4. انعكاس أهم نصيحة هي التفكير في تجربة التخلص من السموم الرقمية، لكل شخص علاقته الفريدة مع التكنولوجيا، وستستفيد كثيرًا من إيجاد أفضل طريقة لتحقيق علاقة صحية معها، حاول استخدام التجربة كفرصة للتفكير في كيف تشعرك عملية التخلص من السموم الرقمية، وما الذي ترغب في فعله بعد العودة إلى العالم المتصل المشغول للمساعدة فى منع التحميل الزائد الرقمي من الظهور مرة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة