وأضاف الدبلوماسي الروسي - بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" اليوم الاثنين - "يجب التحدث مع الأمريكيين بشكل مكثف، وسيتعين عليهم الدخول في حوار ومناقشة مقترحاتنا المحددة سواء أحبوا ذلك أم لا"، مشيرا إلى أنه في الحالة العكسية، وكما أعلنت قيادة الخارجية الروسية بوضوح، سيتم اتخاذ خطوات عسكرية - تقنية أو تشكيل تهديدات مضادة جديدة لدول حلف شمال الأطلسي.
يُذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكوأعلن في وقت سابق أنه يوجد لدى الغرب طريقان، أن يأخذ بجدية مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية في أوروبا، أو التعامل مع بديل عسكري فني.
وفي السياق، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة الأميركية لن ترفض المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية.
وقال ريابكوف في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الاثنين، ردا على سؤال عما إذا كانت المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية ستؤثر على احتمال عقد اجتماع بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن: "دعونا نرى هل سيكون هناك رفض، بصراحة، أعتقد أنه لن يكون هناك رفض على هذا النحو". 
وأوضح ريابكوف - في حديث بمجلس الدوما اليوم - بالقول "ننطلق من حقيقة أن زملاءنا الأمريكيين يدركون جيدا، أن الوضع معقد ومتوتر للغاية، ومن المهم هنا اتباع مسارات مسئولة، يجب العمل على أساس القاعدة التي اقترحناها".
وأعرب عن أمله في أن يكون الجانب الأمريكي قد فهم أحد عناصر الموقف الروسي بأن هذا أمر ملح وعاجل، مشددا على أنه "يجب أن يكون في بؤرة الاهتمام ، دون إضاعة الوقت. لذلك ، نحن ننتظر إشارات سريعة".
وكان ريابكوف أكد في وقت سابق استعداد بلاده لبدء مفاوضات مع الولايات المتحدة حول الضمانات الأمنية، مشيرا إلى أن موسكو اقترحت عقد المفاوضات في جنيف.
وحذر من أنه إذا لم يستجب حلف "الناتو" والولايات المتحدة لمطلب روسيا بشأن الضمانات الأمنية، فقد يؤدي ذلك إلى جولة جديدة من المواجهة.