قصواء الخلالى: الملك حونى أول من بنى الأهرامات بشكلها المتعارف عليه حالياً

الخميس، 02 ديسمبر 2021 08:10 م
قصواء الخلالى: الملك حونى أول من بنى الأهرامات بشكلها المتعارف عليه حالياً قصواء الخلالى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن كتاب «موسوعة مصر القديمة» للدكتور الراحل سليم حسن، تناول فيه سرد التاريخ المصرى القديم، وتعد من أهم المصادر فى المرجعية الدقيقة للتاريخ المصرى القديم، «أحنا ماشيين فى رحلة بنبسط ونقول الحاجات المهمة علشان نعرف تاريخ بلادنا وصلنا لإيه، وأزاى حضارتنا العظيمة بدأت وتنامت وتطورت".

 

وأضافت «الخلالي»، خلال برنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم، الخميس، أنه وفي صفحة 283 في الجزء الأول من الكتاب جرى ذكر الأسرة الرابعة،وهو «عصر بناه الأهرام»، لافته إلى أن الملك حوني هو أخر ملوك الأسرة الثالثة، وهو من قام ببناء هرم دهشور في جنوب سقارة، وكان بداية الوصول للشكل الهرمي الكامل الموجود في أهرامات الجيزة حاليا.

 

وفندت: «في عصر بناه الأهرام كان للأسرة الرابعة خصوصية كبرى في تاريخ مصر القديمة، وبتعتبر بداية لتأسيس مفهوم الحضارة الكبير والعمارة العظيمة في تلك الأسرة، وتاريخ الأسرة الرابعة كان قوى ومتماسك وعظيم وكبواته مش كتير زي باقي الأسرات».

 

وأوضحت أن الملك حوني قد أنجب الملكة حتب حرس، والتي تزوجت من الملك سنفرو، وأنجبوا الملك خوفو، «الكاتب أكد في كتابه أن الملك زوسر بني لنفسه مقبرتين، وكمان الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة سار على نهج مؤسس الأسرة الثالثة وبني مقبرتين، واحده منهم في دهشور».

 

وأكدت أنه وفي عهد الملك سنفرو خرجت من مصر حملة بحرية كبرى ووصلت إلى لبنان وكانت بتأتي من لبنان بأشجار الغابات للدولة المصرية لبناء الأهرام، «حكي الكاتب أن الدولة في عهد الملك سنفرو كانت مملكة متحدة وثابته الأركان، وعند تتويجه أقيم له حفل عظيم وطقوس دينية».

 

وتابعت: «من فرط تقديس المصريين القدماء لحياة ما بعد الموت فكان الملوك يبنون منازلهم من الطين، ولكن المقابر الخاصة بهم كانت بتبني من الحجر، وده سر بقاء المقابر والمعابد وزوال البيوت والقصور الخاصة بالملوك القدماء».

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن أقرب الطرق وصولا للأطفال فكريا ومعرفيا وتعليميا يتم من خلال القراءة، «بدل ما تحكيله الحدوته هات كتاب وأحكي منه، لأنك بكده بتوصل رسائل كتير للطفل منها رسائل المعرفة والإطلاع وحب القراءة وحبه للكتاب والبحث»..

 

وأضافت «الخلالي»، خلال برنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم الخميس، أن كتاب «الحياة منذ كانت» هو أحد الكتب التي أصدرتها مؤسسة دار المعارف بها تبسيط لتطور الحياة على الأرض وموجه للأطفال، «الكتاب حاكي حكايات لطيفة للأطفال بشكل بسيط منذ عندما كان العالم صغيرا بتفاصيل بسيطة وصور ملونه».

 

وأوضحت أن ذلك الكتاب هو كتاب علمي بالأساس ولكنه بشكل مبسط ويندرج تحت مجموعة الكتب العلمية المبسطة، «أنت بكدة بتوصله علوم وفكر ومادة علمية كاملة بشكل مبسط وبالصور، والموضوع مسلي وممتع ومعلم للأطفال».

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة