رحلة صعود العصامى ماجد الفطيم.. دخل عالم البيزنس من تجارة الأخشاب واللؤلؤ مع والده وعمه.. واقتحم بيزنس إنشاء مراكز التسوق والمراكز التجارية والترفيهية ليصبح أحد المليارديرات العرب بثروة تقدر بـ10.6 مليار دولار

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 05:00 م
رحلة صعود العصامى ماجد الفطيم.. دخل عالم البيزنس من تجارة الأخشاب واللؤلؤ مع والده وعمه.. واقتحم بيزنس إنشاء مراكز التسوق والمراكز التجارية والترفيهية ليصبح أحد المليارديرات العرب بثروة تقدر بـ10.6 مليار دولار رجل الأعمال الراحل ماجد الفطيم
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تكن بداية ماجد الفطيم رجل الأعمال الإماراتى الشهير فى البيزنس سريعة، لكن سبقها وظيفة فى بنك عمان والذى تحول فيما بعد إلى بنك المشرق، "ماجد" الذى رفض استكمال عمله كموظف وكذلك رفضه فكرة العمل فى تجارة الأخشاب واللؤلؤ مع والده وعمه، ونجح فى اقناعهما فى تغيير مسار التجارة إلى نوع جديد وبيزنس جديد لم يكن رائجا فى مطلع خمسينات القرن الماضى، وهو فكر إنشاء مراكز التسوق والمراكز التجارية والترفيهية الكبيرة.

 

ماجد الفطيم هذا الشاب الذكى الذى اقنع والده وعمه بالاتجاه إلى استيراد 50 سيارة من ماركة تويوتا، وبالفعل تمكن رجل الأعمال الناشئ من بيع الخمسين سيارة بسرعة كبيرة، الأمر الذى جعل والده وعمه يقتنعان أن عقلية "ماجد" قد تكون أحد أسباب الانطلاق وبسرعة نحو بيزنس من نوع آخر، وبالفعل أسس له والده وعمه أول شركة حملت اسم "حمد ومحمد الفطيم".

 

لم يكتف ماجد باستيراد السيارات التويوتا، وسافر إلى دولة اليابان عام 1955 وعاد من طوكيو ومعه توكيل ماركة تويوتا، والذى كان بداية الانطلاق الحقيقة لماجد الفطيم، إذ حقق نجاحات كبيرة لفتت أنظار أهل المال والأعمال له، الأمر الذى رجح كفته واختياره لتمثيل دبى فى المجلس الوطنى الاتحادي.

 

بدأ الفطيم يركز على ابتكار أفكار جديدة فى إنشاء مراكز التسوق ومجمعات الأسواق الشاملة فى المنطقة العربية بل ومنطقة الشرق الأوسط ككل، وتمكن من صياغة رؤية ابداعية غيرت وجه أنشطة التسوق والترفيه والاستجمام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث نجح فى نقل أعماله لقرابة 15 دولة باستثمارات ضخمة.

 

وخلال تسعينات القرن الماضى افتتح ماجد الفطيم أول مركز تسوق عام 1995 و منذ ذلك التاريخ تحظى شركات ومراكز الفطيم بشهره عالمية، وخلال بضع سنوات نقل "ماجد" أفكاره إلى عدد من المدن الكبرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة و دول أخرى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل سلطنة عُمان، والبحرين، ومصر، ولبنان، والأردن، والعراق، والكويت.

 

ونجح الفطيم خلال عقود فى تكوين امبراطورية اقتصادية وتجارية ضخمة، إذ يمتلك ماجد الفطيم 170 متجرًا تقريبًا فى 15 دولة وفق آخر الإحصاءات كما تُقدر ثروته بقرابة 10.6 مليار دولار، كما تدير مجموعة ماجد الفطيم 20 مركز تسوق و12 فندقا وثلاثة مشاريع مدن متكاملة بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء.

 

ونقلت عدة صحف إماراتية وفاة رجل الأعمال ماجد الفطيم، بعد مسيرة حافلة من العطاء، و نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى رجل الأعمال الإماراتى ماجد الفطيم الذى وافته المنية اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة