تحفة معمارية.. قصة مسجد باصونة بسوهاج الفائز بجائزة عالمية فى العمارة (لايف)

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 01:40 ص
تحفة معمارية.. قصة مسجد باصونة بسوهاج الفائز بجائزة عالمية فى العمارة (لايف)
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل قرية باصونة التابعة لمركز المراغة شمال محافظة سوهاج بعنوان تحفة معمارية.. مسجد آل أبو ستيت بقرية باصونة سوهاج يحصد جائزة عبد اللطيف الفوزان العالمية للعمارة حيث تناول البث فوز المسجد بجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد لأول مرة بعد قائمة طويلة ترشح فيها عدد كبير من المساجد، خلال الحفل الذي نظمته الجائزة في المدينة المنورة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس أمناء جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة.

ودخل مسجد ال أبو ستيت بقرية باصونة المنافسة مع 202 مسجد ممثلين عن 48 دولة وحصل على جائزة عبد اللطيف الفوزان العالمية للعمارة وقد صمم هذا المسجد المهندس المعمارى وليد عرفة بقرية باصونة واستغرق تصميمه 6 أشهر ثم استغرق البناء أكثر من عامين.

وأشار المهندس وليد عرفة مؤسس دار عرفة للعمارة، فى تصريحات صحفية سابقه له إلى أن مصر أول مرة تشارك في جائزة عبداللطيف الفوزان، والجائزة كانت من قبل تقتصر على مشاركة دول الخليج، لكن الدورة الحالية وهى الثالثة توسعت الجائزة لترشح مشاريع من أى مكان فى العالم.

وأوضح أن المسجد يقع على بعد 20 كيلو مترًا من محافظة سوهاج وهو المسجد الرئيسى لقرية "باصونة" التابعة لمركز المراغة شمال المحافظة، وكان المسجد فى البداية على مساحة 140 متراً قبل أن تضرب السيول مبناه القديم، ليتم تشييده من جديد على مساحة 480 متراً، ليصبح تحفة فنية ومعمارية وقد ساهمت إحدى السيدات فى توسعة المسجد باستقطاع جزء من  منزلها ضمته للمسجد ومن جانبه قال بها أبوستيت لليوم السابع أن الجميع هنا فرح جدا بحصول المسجد عل الجائزة وهو فخر لكل أهالى باصونه وأهالى المراغة وأهالى محافظة سوهاج وأن الجميع بعشق هذا المسجد الذى بذل المهندس وليد مجهودا كبير فى تصميمه حت خرج بهذا الشكل المعمارى الفريد وهذا المسجد بالرغم من أنه فى قرية إلا أنه نافس مساجد فى دول كبيرة كانت بالمسابقة وأن المسجد شهد منذ أيام قليل سفراء من دول أجنبية حضروا لمشاهدة عظمة وجمال المسجد.

يذكر أن جائزة عبداللطيف الفوزان التكريم هى العاشر للمسجد  وما زال مسجد باصونة ينافس على جائزة معمارية رقم 11 تظهر نتائجها العام القادم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة