42 خدمة إلكترونية بـ16 حى مميكن فى القاهرة.. "تطبيق موحد" يتيح للمواطنين الاستعلام من خلال الإنترنت.. وطلبات بدل الفاقد والرخصة وتوصيل المرافق وشهادة صلاحية المبنى ورخص المحلات أبرز الخدمات.. صور

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 09:00 ص
42 خدمة إلكترونية بـ16 حى مميكن فى القاهرة.. "تطبيق موحد" يتيح للمواطنين الاستعلام من خلال الإنترنت.. وطلبات بدل الفاقد والرخصة وتوصيل المرافق وشهادة صلاحية المبنى ورخص المحلات أبرز الخدمات.. صور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طورت محافظة القاهرة 16 مركز لخدمة المواطنين إتاحة 42 خدمة إلكترونية من خلال الأحياء، وجارى تجهيز 7 احياء هى: "النزهة وشبرا و الساحل والشرابية وشرق مدينة نصر وعين شمس وروض الفرج"، ليتم فصل مقدم الخدمة عن متلقى الخدمة، مما يعمل على قلة التعامل مع الموظفين، ضمن خطة الدولة لمكافحة الفساد.
 
المركز التكنولوجي
المركز التكنولوجي
 
ورصد اليوم السابع أحدث مركز تكنولوجي تم افتتاحه بحى المرج، والذى تم تطويره بالكامل بعد انشاء مبنى جديد للحى يضم كافة الإدارات الخاصة بالحى، حيث يتم تقديم الخدمات بشكل إلكتروني من خلال المركز، كما يتم تطوير أبلكيشن يخدم المنظومة جارى تفعيلة من خلال وزارة التخطيط.
 
تطوير المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين
تطوير المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين
 
 

الخدمات المقدمة للمواطنين

 
ويستطيع المواطن الحصول على خدماتها من منزله حيث تم تفعيل 42 خدمة الكترونية بالحى منها الاطلاع على التراخيص السابقة، وموقف الرخصة، الاستعلام عن المستندات ورسوم وإجراءات الخدمات المقدمة، طلب بدل فاقد رخصة بناء صورة طبق الأصل من الرخصة، طلب معاينة، طلب توصيل مرافق مؤقتة كهرباء ومياه، طلب مطابقة شهادة صلاحية المبنى، استخراج صورة طبق الأصل من قرار الترميم، طلب تجديد رخصة تشغيل مؤقتة لمحل، طلب قيد اتحاد شاغلين، صورة طبق الأصل من قرار هدم، طلب تجديد رخصة مصعد، طلب رخصة تشغيل مصعد، طلب تصالح على مخالفة، طلب شهادة بيانات منشأة وغيرها من الخدمات التي يستطيع المواطن الحصول عليها دون الذهاب إلى الحى. 
المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين
المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين
 
ويتقدم المواطن للحى من خلال دخول مركز خدمة المواطنين، ليأخذ رقم لطلب الخدمة، كما يمكن متابعتها من خلال البوابة الإلكترونية، ويتم إصدار جميع الخدمات والتراخيص التى تصدر للمواطن مميكنة، ويعمل التطوير على تحقيق الترابط والتكامل بين الإدارات لسرعة استرجاع المعلومات، كما يتم إرسال رسائل البريد الإلكترونى والرسائل القصيرة (SMS) للمواطنين لإخطارهم بتوقيتات ومسار إجراءات الخدمة.
 
محافظ القاهرة
محافظ القاهرة
 
كما يساهم التطوير فى تقليل الفترة الزمنية للحصول على الخدمة، ويستهدف فصل مقدم الخدمة عن طالبها وخلق بيئة عمل مناسبة بعيدة عن الفساد.
 
من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، بأنه يتم التنسيق مع وزارة الاتصالات للربط مع الجهات الخارجية لتقليل زمن تقديم الخدمة والتأكد من صحة البيانات، مشيرا إلى أنه تم تفعيل خدمة الاستعلام عن مدى قانونية تراخيص الوحدات السكنية بالحى قبل التقدم لشرائها، كما سيتم اعطاء المواطن إفادة بذلك لبيان ما عليها من مخالفات.
 
وأضاف محافظ القاهرة أن مشروع ميكنة الأحياء يأتى فى إطار المشروع القومى الذى تتبناه الدولة لتطوير خدمات المواطنين وتقديمها بصورة حضارية وسريعة ودقيقة من خلال المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين والتي يتوفر بها أحدث التقنيات التكنولوجيـة وذلك لتحسين أداء العمل ولتسهيل حصول المواطنين على الخدمات بالإضافة إلى المساهمة في استراتيجية الدولة لمكافحة الفساد بفصل طالب الخدمة عن مقدمها وصولا الى رضاء المواطنين.
 
وأضاف المحافظ أن المحافظة وضعت خطة لبرنامج العمل الالكتروني لتحديث العمل الاداري ضمن رؤية الدولة 2030 بتطوير نظام حوكمة متكامل يضمن سير العمل بكفاءة مع تسهيل الإجراءات بين الإدارات المختلفة ذات العلاقة الواحدة ، وتقديم المعلومة والخدمة للمواطنين، بالإضافة إلى الإعداد الجيد للعاملين من خلال دورات تدريبية لهم بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والتنمية المحلية.
 
وأشار المحافظ إلى أن هذا التطوير يعتمد على منظومة إلكترونية موحدة حيث أن جميع الأحياء سوف تعمل من خلال تطبيق إلكترونى موحد يتيح للمواطنين الاستعلام عن الخدمة من خلال الانترنت، ويتيح لمتخذى القرار الإطلاع على التقارير التى توضح مدى كفاءة المسئولين بالأحياء في أداء الخدمات ومدى كفاءة العاملين على المنظومة.
وطورت محافظة القاهرة عدد كبير من مركز خدمة المواطنين، والتطوير يعتمد على منظومة إلكترونية موحدة، وجميع الأحياء سوف تعمل من خلال تطبيق إلكترونى موحد، والتطبيق الجديد يتيح للمواطنين الاستعلام عن الخدمة من خلال الإنترنت، والتطبيق يتيح لمتخذى القرار الإطلاع على التقارير التى توضح مدى كفاءة المسئولين بالأحياء.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة