العراق وفرنسا يبحثان مشروع صناعة قمر صناعى عراقى

الخميس، 16 ديسمبر 2021 08:00 م
العراق وفرنسا يبحثان مشروع صناعة قمر صناعى عراقى قمر صناعى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحث الوكيل الفنى لوزارة الاتصالات العراقية وادي كريم وادي، مع ممثل شركة إيرباص الفرنسية مشروع صناعة قمر صناعي عراقي.

وأفادت وزارة الاتصالات العراقية - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية، اليوم /الخميس/ - بأن الجانبين ناقشا آخر مستجدات مشروع القمر الصناعي العراقي ومجالات التعاون الممكنة بين الحكومة العراقية والحكومة الفرنسية لتنفيذ مشروع القمر الصناعي العراقي ضمن اطار الاتفاقية العراقية الفرنسية التي أبرمت عام 2015.


كما تم الحديث عن القرض الفرنسي والتنسيق لغرض تمويل مشروع القمر الصناعي العراقي والإسراع بتنفيذه.


ويعد مشروع القمر الصناعي من المشاريع السيادية والفنية المهمة التي تخدم كافة المجالات التعليمية والتكنولوجية والعسكرية والامنية لجميع مؤسسات الدولة.

يذكرأن، أكدت الأمم المتحدة، استعدادها التام لدعم العراق في تنفيذ خططه وبرامجه التطويرية لخلق نظام تربوى متطور، وذكرت وزارة التربية العراقية، في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، اليوم الأربعاء أن "وزير التربية علي حميد الدليمى استقبل بمكتبه الرسمى، إيرينا فوياشكوفا-سوليورانو نائبة الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق، وشيما سان جوبتا المدير التنفيذي لمنظمة اليونسيف في العراق، للتباحث فى شأن أوضاع التلاميذ النازحين والسبل الكفيلة لإعادة ابنائهم إلى مقاعد الدراسة التي تركوها بسبب التنظيمات الإرهابية".


وأوضح الدليمى، وفق البيان، أن "الوزارة تضع كافة إمكاناتها في خدمة النازحين وتدعم كل جهد يعمل على تخفيف كاهل العناء عن أهلنا في تلك المخيمات لضمان عودة آمنة وكريمة للذين نزحوا نتيجة الصراع مع (داعش) وإعادة دمجهم فى سلك التعليم، مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على تذليل الصعاب التي تواجه هذه الشريحة ليتمكنوا من الحصول على خدمات تعليمية متميزة".


وأضاف "أن وزارة التربية العراقية ستعمل سوية على إنقاذ أطفال العراق من الفكر الداعشي الذي حاول قتل الطفولة قبل كل شيء".
بدورها، أكدت إيرينا فوياشكوفا على "أهمية تنفيذ مشاريع تنموية وتربوية مستدامة تستهدف النازحين والمجتمع المضيف، بما يحقق التعافي المجتمعي ، معربة عن واستعدادهم التام لدعم الوزارة في تنفيذ خططها وبرامجها التطويرية لخلق نظام تربوي متطور".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة