أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير: مسبار ناسا الأول فى التاريخ الذى "يلمس" الشمس

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 03:08 م
تقرير: مسبار ناسا الأول فى التاريخ الذى "يلمس" الشمس صورة أرشيفية المروحية المريخ التابعة لناسا
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام مسبار ناسا "بلمس" الشمس ، مما يجعلها أول جسم من صنع الإنسان يقوم بمثل هذا العمل، ووصفت وكالة الفضاء الإنجاز بأنه "خطوة رئيسية واحدة" لمسباره و "قفزة عملاقة لعلوم الطاقة الشمسية".

مر مسبار باركر الشمسي داخل وخارج الغلاف الجوي العلوي للشمس - يسمى الهالة - عدة مرات خلال رحلة طيران في أبريل، مع احتياج ناسا إلى الأشهر الفاصلة لتلقي وتأكيد البيانات وفقا لما نقله موقع Digitaltrends.

وأخذ الممر المركبة الفضائية إلى مسافة ثمانية ملايين ميل من مركز الشمس أثناء تحليقها داخل الهالة. وقالت الوكالة إن المعلومات التي تم جمعها من ممر باركر الثامن والأقرب يجب أن تساعد العلماء على معرفة المزيد عن أقرب نجم لدينا وتأثيره على النظام الشمسي.

ويمكن أن تساعدنا المهمة الطموحة أيضًا في معرفة المزيد عن "الرياح الشمسية"، وهو مصطلح صاغه منذ عقود عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي يوجين باركر، الذي سمي مسبار ناسا باسمه.

والرياح الشمسية هي عبارة عن تدفق عالي السرعة للجسيمات من الشمس والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تعطيل الأقمار الصناعية وحتى التكنولوجيا الأرضية، على الجانب الإيجابي، فإنها تخلق أيضًا الشفق القطبي المذهل الذي يرقص عبر سماء الليل.

المسبار الذي يتميز بدرع حراري مصمم خصيصًا للحماية من درجات حرارة الشمس الشديدة والإشعاع ، تم إطلاقه من كيب كانافيرال فلوريدا في عام 2018.

وخلال إحدى مقارباته المبكرة وصلت المركبة الفضائية إلى سرعات 213200 ميل في الساعة (حوالي 343000 كيلومتر في الساعة)، على الرغم من أنه خلال تحليقها الأخير في عام 2025، من المتوقع أن تصل سرعتها إلى 430،000 ميل في الساعة (حوالي 692،000 كيلومتر في الساعة).

وقال توماس زوربوشن، المدير المساعد لمديرية المهام العلمية في مقر ناسا بواشنطن: "يعتبر باركر سولار بروب" لمس الشمس "لحظة تاريخية لعلوم الطاقة الشمسية وإنجازًا رائعًا حقًا"، "لا يوفر لنا هذا الإنجاز فقط رؤى أعمق لتطور شمسنا وتأثيراتها على نظامنا الشمسي، ولكن كل شيء نتعلمه عن نجمنا يعلمنا أيضًا المزيد عن النجوم في بقية الكون."

وأضاف جوزيف سميث، وهو مسؤول تنفيذى في برنامج باركر في وكالة ناسا: "نتطلع إلى رؤية ما تكتشفه المهمة أيضًا أثناء مغامراتها بشكل أقرب في السنوات القادمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة