أكرم القصاص - علا الشافعي

الكيلو بـ500 جنيه.. شاهد المرحلة الأولى من المشروع الضخم لزراعة 1000 فدان بنبات الجوجوبا بالغردقة

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 12:18 م
الكيلو بـ500 جنيه.. شاهد المرحلة الأولى من المشروع الضخم لزراعة 1000 فدان بنبات الجوجوبا بالغردقة مزارع الجوجوبا غرب الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث اليوم السابع لايف مباشر من المرحلة الأولي لمشروع زراعة الجوجوبا على مياه محطات الصرف الصحي بمحافظة البحر الأحمر، حيث تبلغ مساحة المرحلة الاولى على 1000 فدان، والذي يسعر كيلو الزيت منها 500 جنيه ويعد الأغلى فى العالم لاستخدام الزيت في صناعة الوقود الحيوى للطائرات.

 
واكد رئيس هيئة تنمية الصعيد ان هذا المشروع العملاق يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية لدعم خطة التنمية الشاملة في محافظات الصعيد بمشروعات عملاقة تعتمد على الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتحقق نمواً يستفيد منه كافة المواطنين.
 
وتابع أن زراعة الجوجوبا من المشاريع الإقتصادية الكبيرة التي تدر دخلًا كبيرًا للدولة ، وتساهم في توفير حياة كريمة وتنمية مستدامة وتعمل على إتاحة و خلق فرص عمل متعددة لتشغيل نسب عالية من سكان الحاليين، نظرًا لكثافة العمالة المطلوبة لزراعة الجوجوبا وتنفيذ مصنع عصر للزيوت لزيادة القيمة المضافة من المحصول المنزرع وتحقيق عائد اقتصادي من بيع زيت الجوجوبا، واستخدام الزيت الناتج كوقود حيوي صديق للبيئة.
 
كما تتمثل الفوائد البيئية لأشجار الجوجوبا في أنها تقاوم شدة الرياح وزحف الكثبان الرملية ومتحملة للإجهادات المختلفة ومصدر جديد ومتجدد للطاقة النظيفة، مشيرًا إلى أن زراعة فدان جوجوبا يطلق سنويًا ما يعادل 137.5 طن أكسجين، ويحتجز ما يعادل 22 طن ثاني أكسيد كربون.
 
وكانت وقعت هيئة تنمية الصعيد بروتوكول تعاون  مع  محافظة البحر الأحمر في أكتوبر 2021 بهدف الاستفادة من إقامة مشروعات زراعية من خلال الاستثمار في زراعة النباتات الزيتية، ومنها على سبيل المثال  الجوجوبا والجتروفا وغيرها، التى تستخدم في شتى المجالات المختلفة، وخلق فرص عمل جديدة وزيادة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة