حصاد 2021.. تطورات غيرت عالم السوشيال ميديا.. استبدال اسم "فيسبوك" بـ"ميتا" الأبرز.. جاك دروسى يستقيل من منصب رئيس "تويتر".. الإعلان عن ميتافيرس المشروع الافتراضى الأكبر.. وميزات إضافية لـ"واتس آب" و"تليجرام"

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 03:00 م
حصاد 2021.. تطورات غيرت عالم السوشيال ميديا.. استبدال اسم "فيسبوك" بـ"ميتا" الأبرز.. جاك دروسى يستقيل من منصب رئيس "تويتر".. الإعلان عن ميتافيرس المشروع الافتراضى الأكبر.. وميزات إضافية لـ"واتس آب" و"تليجرام"
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قارب عام 2021، على الانتهاء، إذ يتبقى على العام عدة أيام قليلة، وشهد هذا العام العديد من التغيرات الأساسية والجوهرية التى طرات على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وكان أبرزها تغيير مارك زوكربيرج، اسم شركة فيسبوك إلى ميتا، ليستبدل بهذا اسم الشركة العملاقة للأبد.

زوكربيرج يغير اسم "فيس بوك" إلى "ميتا"

وفى هذا الصدد، غيّرت شركة "فيس بوك" اسمها إلى Meta ما يعكس دافع الشركة لبناء عالم افتراضى مملوء بالشخصيات الرقمية يُعرف باسم   metaverse، لأنه يكافح أزمة تدقيق تنظيمى متزايد، ففى حديثه فى Facebook Connect المؤتمر السنوى للواقع الافتراضى والمعزز للشركة، الخميس، قال إن فيس بوك "علامة تجارية شهيرة لوسائل التواصل الاجتماعى، لكن لا تشمل كل ما نقوم به"، وذلك وفقا لما نقلته فايننشيال تايمز.

وأضاف: "من الآن فصاعدًا سنكون ميتافيرس أولا، وليس فيس بوك أولاً"، وبينما كانت الشركة تغير اسمها إلى Meta، قال زوكربيرج إن "المنصات والعلامات التجارية الفردية الحالية Facebook وWhatsApp وMessenger وInstagram وOculus لن تتغير"، كما عززت شركة Zuckerberg الاستثمار فى الواقع المعزز والافتراضى، حيث تتنافس مع Apple وغيرها لبناء منصة الحوسبة من الجيل التالي.

ميتا
ميتا

ميتا تستثمر 50 مليون دولار فى شراكة مع منظمات لبناء "ميتافيرس"

وفى الإطار ذاته، قالت شركة فيسبوك إنها ستستثمر 50 مليون دولار في شراكة مع منظمات لبناء ما يسمى ميتافيرس "metaverse"، وهو بمثابة عالم رقمي حيث يمكن للناس استخدام أجهزة مختلفة مثل نظارات الواقع الافتراضي للتنقل والتواصل في بيئة افتراضية.

واستثمر فيس بوك، أكبر شبكة اجتماعية في العالم، بشكل كبير في الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتطوير أجهزة مثل سماعات الرأس Oculus VR والعمل على نظارات الواقع المعزز وتقنيات المعصم، وتعرضت الشركة لانتقادات بسبب تأثيرها على الأمان عبر الإنترنت.

وقال فيسبوك إن برنامج XR الجديد وصندوق الأبحاث سيستثمر الأموال على مستوى العالم على مدى عامين لضمان أن التقنيات metaverse "مبنية بطريقة شاملة وممكّنة"، وقالت الشركة إنها تخطط للعمل مع الباحثين في أربع مجالات بما في ذلك خصوصية البيانات وأمانها، للسماح للمستخدمين بالحصول على المساعدة إذا كان هناك شيء يرونه في metaverse يجعلهم غير مرتاحين.

وأضاف فيسبوك في منشور بالمدونة أنه سيبحث أيضًا في كيفية تصميم تقنيات شاملة ومتاحة لجميع المستخدمين، وأيضًا "تشجيع المنافسة" في الصناعة الناشئة، وقد واجه فيس بوك تدقيقًا في مجموعة واسعة من مشكلات الإنترنت، مثل انتشار المعلومات المضللة والتأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على المراهقين.

 

استقالة جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي لشركة تويتر

وانتقالًا لعملاق تكنولوجى آخر، استقال جاك دورسى، من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة "تويتر" للتواصل الاجتماعي التي ساعد في تأسيسها عام 2006، وسيخلف دورسي، الذى يدير أيضًا شركة سكوير إنك للتكنولوجيا المالية، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا باراج أجراوال، وخاض جاك دورسي رحلة شيقة من رائد المدونات الصغيرة إلى الملياردير الشهير، وفقا لما نقله موقع Techiai عن "رويترز".

 

"واتس آب" يضيف ميزة "الرسائل الخفية"

بالعودة إلى تطبيق آخر من تطبيقات شركة "ميتا"، نجد أن عدة تقارير كشفت أن تطبيق المراسلة الفوري "واتساب" يعمل على إضافة خيار جديد بشأن ميزة "الرسائل الخفية"، التي كان قد طرحها العام الماضى، وسيضيف واتساب إمكانية حذف الرسائل بعد مرور 90 يوما، وهو ما يمنح المرسل المزيد من المرونة قبل اتخاذ قرار التخلص من رسالته وفقا لما نقلته العربية نت.
 
ففي شهر نوفمبر 2020 قدم التطبيق رسائل تختفي بعد 7 أيام، ثم قبل شهرين، أضاف اختيار رسائل "العرض مرة واحدة"، والتي تختفي إلى الأبد بعد مشاهدتها مرة واحدة، كما يوضح اسمها.
 
وبحسب ما أورده موقع "وابيتاإنفو"، فإن مستخدمي واتساب سيظهر أمامهم في النهاية قائمة للاختيار ما بين وقف حذف الرسائل تماما، أو إخفائها بعد 24 ساعة أو 7 أيام أو 90 يوما، ولتفعيل الخاصية يجب فتح دردشة "واتس آب" والضغط على اسم جهة الاتصال، ثم البحث عن الخيار "الرسائل المؤقتة"، ثم اختيار "تفعيل"، ولإلغاء تنشيطها يجب القيام بنفس الخطوات فقط واستخدم خيار "غير نشط" في هذه الخطوة.

ابتكار جديد فى عالم "ميتا"

وفى إنجاز جديد بعالم "ميتا"، أعلن مؤسس شركة فيسبوك (ميتا حاليا)، عن ابتكار جديد من شأنه تعزيز تجربة العالم الافتراضى التي أعلن عنها مؤخرا تحت اسم "ميتافيرس" حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك"، وقال زوكربيرج، إن "فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي في شركته أجرى أبحاثا جديدة مثيرة للاهتمام يمكن من خلالها إدراك العالم من خلال اللمس".
 
مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج
 
وأوضح زوكربيرج أن فريقه البحثي صمم مستشعر لمس عالي الدقة، بالتعاون مع جامعة كارنيغي ميلون، لإنشاء ما يمكن وصفه بالجلد الروبوتي الرقيق، وأرجع زوكربيرج أهمية هذا الابتكار الجديد إلى أنه يقرب العالم خطوة من جعل الأشياء في العالم الافتراضي تبدو واقعية، ليتيح التفاعلات المادية في العالم الافتراضي "ميتافيرس".

تليجرام يتيح سرعة مشاركة الوسائط وتحسين روابط الدعوة

كذلك طرح تطبيق تليجرام للتراسل المشفر تحديث جديد حمل الإصدار رقم v8.2.2 والذى وفر ميزتين جديدتين بما في ذلك تمرير أسرع للوسائط المشتركة وتحسين روابط الدعوة.

ويتضمن ذلك تجربة أفضل عند التمرير عبر الوسائط المشتركة وطلبات الانضمام إلى روابط دعوة المجموعات والقنوات وموضوعات الدردشة العالمية على iOS والمزيد، فعندما يكون لديك الكثير من الوسائط المشتركة في محادثة على Telegram، يمكن أن يكون التمرير خلالها عملية طويلة.

وللمساعدة في تسهيل الأمر، قدمت Telegram شريط تاريخ جديدًا على جانب الصفحة ويمكن للمستخدمين أيضًا استخدام إيماءة القرص للتصغير للصور المصغرة الأصغر، وإلى جانب ذلك، هناك أيضًا عرض تقويم لرؤية الوسائط بسرعة من تاريخ معين.

وعند إنشاء روابط دعوة إضافية للدردشة، يمكن للمسؤولين الآن تمكين إعداد "طلب موافقة المسؤول" لمزيد من التحكم في من يمكنه الانضمام ورؤية الدردشة، ويمكن أيضًا إعادة تسمية روابط الدعوة هذه إلى شيء فريد لتسهيل التعرف عليه.

وهناك بعض تحديثات iOS على وجه التحديد أيضًا، حيث يمكن الآن تطبيق سمات الدردشة عالميًا على التطبيق، لكل منها وضع النهار والليل الخاص به، وخلفية متحركة ملونة وفقاعات رسالة متدرجة.

وعند مشاركة المواقع، سيعرض Telegram أيضًا مربع رسائل صغيرًا به أوقات التسليم، وإذا قمت بكتابة أي رسالة قبل إرسال الوسائط، فستصبح تلقائيًا التسمية التوضيحية لتلك الوسائط، وأخيرًا، كما هو الحال مع كل تحديث، هناك رموز تعبيرية تفاعلية جديدة لها تأثيرات ملء الشاشة عند النقر عليه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة