"اليهود المصريون ما بين الازدهار والشتات" فى بيت السنارى.. الليلة

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 03:37 م
"اليهود المصريون ما بين الازدهار والشتات" فى بيت السنارى.. الليلة بيت السنارى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف بيت السنارى الليلة في تمام السابعة مساءً ندوة الأستاذ الدكتور محمد أبو الغار ضمن سلسلة ندوات سيرة القاهرة للتعريف بتراث المدينة حيث يتتبع خلالها مسيرة وتحولات وتوجهات يهود مصر طوال القرن العشرين بازدهاراتها وانتكاساتها.

في هذه الندوة، يجيب الأستاذ الدكتور محمد أبو الغار على التساؤلات المتعلقة بمصير اليهود المصريين الآن بعد خروجهم من مصر بستة عقود ومدى ارتباطهم الوثيق ببلدهم مصر نفسياً وتاريخياً ودينياً  وعلاقة ذلك بالمواطنة بوصفها هوية مشتركة لكل الإثنيات الوطنية، كما يتتبع ما حدث لليهود المصريين خلال عقود من الازدهار أثناء حياتهم في مصر، وأسباب تركهم الوطن وما قالوه عن وطنهم الأم  مصر بعد ذلك وشعورهم نحوها.

يذكر أن محمد أبو الغار سياسي وكاتب و طبيب مصري، حاصل علي جائزة الدولة التقديرية في الطب، وله مؤلفات عديدة في الطب والتاريخ، بالاضافة الي مئات المقالات في الصحف والمجلات. ويعتبر كتابه "يهود مصر في القرن العشرين" الذي صدر هذا العام الكتاب الثاني له الذي يتناول فيه حياة اليهود المصريين بالدراسة.

ويمثل بيت السناري أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في فترة مهمة من تاريخ مصر ويتسم المنزل بأهمية تاريخية خاصة حيث ارتبط تاريخه بالحملة الفرنسية على مصر 1798-1801م؛ وقد أقام فيه عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة