توقيعات ممثلى 20 دولة على معاهدة برلين فى مزاد سوثبى

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 12:46 م
توقيعات ممثلى 20 دولة على معاهدة برلين فى مزاد سوثبى الوثيقة التاريخية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض مزاد سوثبى وثيقة معاهدة برلين للبيع بما يتراوح بين 4 و6 آلاف جنيه استرلينى بينما حصلت الوثيقة على عرض للشراء بمبلغ 13 ألف جنيه استرلينى أى بما يفوق ثلاثة أضعاف مبلغ بداية المزاد.

الوثيقة تتضمن عشرين توقيعا لممثلى دول ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وروسيا، وإيطاليا، وتركيا، بما في ذلك أوتوفون بسمارك، وبرنارد فون بولو، والكونت أندراسي، والكونت ألويوس كارولي، ويليام إتش وادينجتون، اللورد بيكونزفيلد، اللورد سالزبوري، اللورد أودو راسل، الكونت كورتي، علي باشا، والأمير جورتشاكوف ، في صفحة واحدة ، بتاريخ 13 يوليو 1878.

مع مذكرة توقيع هناك وثيقة موقعة من اللورد روتن يشهد فيها على أن الورقة تم التوقيع عليها "في الاجتماع الأخير" ، تمت كتابة التوقيعات بنفس الترتيب والطريقة التى اتبعها المفوضون في التوقيع على البروتوكولات.

ووضعت الوثيقة التى تضم  التوقيعات في إطار مستطيل الشكل خشبي مستطيل الشكل مطبق بأوراق الشجر الفضية والصدف مكتوب عليه "برلين 13 يوليو 1878".

أما قصة المعاهدة التى جرى توقيعها في القرن التاسع عشر فهى أن القوى الأوروبية حاولت الحفاظ على توازن القوى في أوروبا، وكان مؤتمر برلين هو آخر المؤتمرات الأوروبية الكبرى التي حافظت على هذا التوازن.

تم إطلاق المؤتمر الذي عقد في برلين تحت إشراف فون بسمارك في 13 يونيو إلى 13 يوليو 1878 للتعامل مع تداعيات الحرب الروسية التركية 1877-1878 وتوجت بمعاهدة وقعتها سبع قوى أوروبية.

أضعفت الحرب القوة العثمانية في البلقان وعززت عودة القومية في الدول السلافية التي تدعمها روسيا، اعترفت معاهدة برلين باستقلال رومانيا وصربيا والجبل الأسود فضلاً عن الحكم الذاتي لبلغاريا على الرغم من أن الأخيرة ظلت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، التسوية غير المحسومة للقوميات المتنافسة في البلقان ستوقد في النهاية الشعلة التي أشعلت الحرب العالمية الأولى.

download
الوثيقة التاريخية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة